كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

أعراض سكري الأطفال

أعراض سكري الأطفال

مرض السكري هو مرض يصيب الكبار والصغار، تعرف معنا على أعراض سكري الأطفال بنوعيه (الأول، والثاني) من خلال المقال التالي.

Advertisement

أعراض سكري الأطفال النوع الأول

عادة ما تتطور علامات وأعراض مرض السكري من النوع الأول عند الأطفال بسرعة خلال أسابيع، وتشمل هذه الأعراض ما يلي:

  • زيادة العطش والتبول المتكرر

يسبب تراكم السكر في الدم إلى خفض السوائل في الجسم لذلك يشعر الطفل بالعطش معظم الوقت ويجعله هذا الشعور بشرب المزيد من الماء وهو ما يسبب كثرة التبول لديه.

  • الجوع الشديد

بدون كمية كافية من الأنسولين لنقل السكر إلى خلايا طفلك، فإن عضلات طفلك وأعضاؤه تفتقر إلى الطاقة. وهذا بدوره يؤدي إلى الجوع الشديد.

  • فقدان الوزن

وعلى الرغم من تناول طفلك الطعام أكثر من المعتاد للتخفيف من الشعور بالجوع، فقد يفقد طفلك الوزن بسرعة في بعض الأحيان، وقد تتقلص العضلات ومخازن الدهون ببساطة، بسبب عدم إمدادها بالسكر اللازم للقيام بالوظائف الحيوية العادية، وغالبًا ما يكون فقدان الوزن غير المبرر أول علامة على مرض السكري من النوع الأول لدى الأطفال.

  • الضعف العام

قلة السكر في خلايا طفلك قد تجعله يشعر بالتعب والخمول.

  • الاهتياج وتغيير السلوك

يؤثر انخفاض السكر في الدم على سلوك الطفل وحالته المزاجية، وقد تلاحظ الأم انخفاض في اداءه وحركته في المدرسة وفي الحياة اليومية.

  • رائحة الفم

في حالة إصابة الطفل بمرض السكر فإن الجسم يقوم بحرق الدهون وليس السكر مما ينتج عن ذلك مادة الكيتونات وهي مادة تسبب رائحة فم معينة للطفل مثل رائحة الاسيتون وهي أحد أعراض سكري الأطفال من النوع الأول.

Advertisement
  • عدم وضوح الرؤية

من أعراض مرض السكري أن الطفل في بعض الأحيان لا تضح الرؤية لديه نتيجة ارتفاع مستويات السكر في الدم مما يسبب جفاف في العينين.

  • العدوى الفطرية

قد يصاب الأطفال بالطفح الجلدي المطور عن التهاب الحفاضة لدى الأطفال، وتُصاب الفتيات بالعدوى الفطرية التناسلية.

اقرأ أيضًا: أسباب ومضاعفات مرض السكري النوع الأول عند الأطفال، وكيفية الوقاية منه.

أعراض سكر الأطفال النوع الثاني

تتشابه أعراض سكري الأطفال النوع الأول مع النوع الثاني ولكنها تبدو بصورة أقل في النوع الثاني، وقد تطور هذا النوع من الأمراض تدريجيًا. حيث أن حوالي 40 في المئة من الأطفال الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني ليس لديهم علامات أو أعراض ويتم تشخيصهم خلال الاختبارات البدنية الروتينية.

ومن أهم الأعراض التي قد يواجهها الأطفال المصابون بهذا النوع من السكري:

  • زيادة العطش والتبول المتكرر

مع زيادة نسبة السكر في الدم تقل السوائل الموجودة في الجسم مما يسبب الشعور بالعطش الشديد ويترتب عليه شرب كميات أكبر من الماء مؤدياً إلى التبول المتكرر للطفل.

  • فقدان الوزن

بدون الطاقة التي يوفرها السكر، تتقلص الكتلة العضلية ومخازن الدهون. ومع ذلك، فإن فقدان الوزن أقل شيوعًا في الأطفال المصابين بداء السكري من النوع الثاني مقارنةً بالأطفال المصابين بداء السكري من النوع الأول.

Advertisement
  • الضعف العام والشعور بالإعياء

كما في النوع الأول ولكن بدرجة أقل.

  • القروح البطيئة أو الالتهابات المتكررة

يؤثر مرض السكري من النوع الثاني على قدرة طفلك على شفاء العدوى ومقاومتها. وعليك المتابعة مع طبيب طفلك إذا لاحظت أيًا من الأعراض السابقة لديه، ويُوصى بالكشف على الأطفال والمراهقين الذين يعانون من زيادة الوزن، خاصة لو كانت لديهم بعض من هذه الأعراض.

اقرأ أيضًا: ماذا تفعل عندما يصاب طفلك بالسكري؟

وبعد أن تعرفت عزيزي القارئ على أعراض سكري الأطفال من النوع الأول والثاني، عليك الاعتناء بصحة وسلامة طفلك، فحافظ له على نظام غذائي جيد وصحي، وشجعه على ممارسة الرياضة بشكل يومي، أما إذا كان لديك أي استفسار، فاستشر أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/type-1-diabetes-in-children/symptoms-causes/syc-20355306 https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/type-2-diabetes-in-children/symptoms-causes/syc-20355318