ADVERTISEMENT

أعراض للحمل مبكرة

بعد التخصيب وحدوث الحمل يواجه الجسم العديد من التغيرات الهرمونية وظهور بعض العلامات والأعراض التي تشير لحدوث الحمل بشكل أوضح، وتختلف هذه الأعراض من حالة لأخرى كما أنها تختلف في توقيت ظهورها ومدة استمرارها، فإذا كنتِ ترغبين في التعرف على أعراض للحمل مبكرة وتوقيت ظهورها وأهم النصائح لتخفيفها والاستمتاع بحمل صحي وسعيد، تابعي معنا قراءة هذا المقال.

أعراض للحمل مبكرة

تختلف أعراض الحمل المبكرة من امرأة لأخرى، وإليكِ أبرز علامات الحمل المبكرة جدا بعد التبويض وتلقيح البويضة.

ADVERTISEMENT

ارتفاع درجة حرارة الجسم

من أعراض الحمل المبكرة جدا جدا والتي تحدث لدى معظم الحوامل حتى قبل اكتشاف انقطاع الدورة الشهرية والتأكد من حدوث الحمل، حيث يحدث ارتفاع في درجة حرارة الجسم ويستمر لعدة أيام متصلة، ولكن يجب الانتباه إلى أنه يتشابه مع ما يحدث خلال فترة التبويض لذلك فإنه لا يجب الاعتماد عليه كأحد أعراض الحمل المبكرة قبل الدورة بأسبوع والتأكد من حدوث الحمل من خلال إجراء اختبارات الحمل.

نزول بقع من الدم

هو أيضًا أحد علامات الحمل المبكرة جدا بعد التلقيح والتي تحدث نتيجة انغراس البويضة المخصبة بالرحم استعدادًا لتكوين الجنين ولكنه ليس عرضًا ثابتًا فقد يحدث لدى امرأة دون الأخرى، لذلك فلا يمكن الاعتماد عليه منفرداً.

انقطاع الدورة الشهرية

هي من أهم علامات الحمل المبكرة بعد التلقيح وانغراس البويضة المخصبة بالرحم، حيث يحدث انقطاع بالدورة الشهرية وتأخرها عن موعدها ثم تليها بعض العلامات و أعراض الحمل الأسبوع الأول والتي تحدث مع أغلب الحوامل ولكنها تختلف في توقيت الظهور وفقًا لموعد الدورة الأساسي وتوقيت التبويض.

تغيرات الثدي

من أهم علامات الحمل في الأيام الأولى وخلالها ستشعرين ببعض التضخم أو الثقل الذي يصاحبه ألم طفيف بالثدي يختفي بعد أسابيع، إضافةً لتغير حجم الثدي وشكل ولون الحلمة والهالة المحيطة بها، ويرجع السبب في حدوث ذلك إلى التغيرات الهرمونية التي تحدث بالجسم.

ADVERTISEMENT

التعب المستمر

هناك أعراض للحمل مبكرة ومنها الشعور بالتعب، فعندما تصبحين حاملًا ترتفع مستويات هرمون البروجسترون مما يسبب الرغبة الزائدة في النوم، كما أن الجسم يبدأ بالعمل بشكل مضاعف لمساعدة الجنين على النمو والتطور داخل الرحم بشكل طبيعي وسليم وهو ما يسبب الشعور بالتعب المستمر والحاجة للراحة.

كثرة التبول

نتيجة للتغيرات الهرمونية وزيادة السوائل والدم بجسمك خلال فترة الحمل، ستشعرين بالرغبة في التبول المستمر خاصةً في فترة الليل، وذلك لزيادة عمل الكليتين في التخلص من السموم والسوائل الزائدة بالجسم.

غثيان الصباح

هو من الأعراض المبكرة إلا أنه أيضًا ليس شرطًا أن يحدث لدى جميع الحوامل، ففي الفترة الأولى من الحمل قد تشعرين بالغثيان مع أو بدون قيء بشكل متكرر خاصةً في فترة الصباح، وذلك نتيجة للتغيرات الهرمونية التي تحدث في هذه الفترة.

أعراض الحمل المتأخر

بعد التعرف على أعراض للحمل مبكرة إليكِ بعض العلامات التي قد تحدث بشكل متأخر في المراحل الأخرى من الحمل والتي تتضمن ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • الانتفاخ الذي يحدث نتيجة للتغيرات الهرمونية وزيادة مستويات الهرمونات بالجسم، وهو غالبًا ما يشبه الانتفاخ الذي يحدث أثناء الدورة الشهرية.
  • التغيرات المزاجية وهي أيضًا تحدث بسبب التغيرات الهرمونية أثناء فترة الحمل، فخلالها ستواجهين الشعور بالحزن والرغبة في البكاء دون سبب واضح.
  • الصداع، ففي بعض الحالات تواجه الحامل الشعور بآلام الرأس والصداع نتيجة للتغيرات الهرمونية وأيضًا بسبب نقص بعض المغذيات بالجسم.
  • آلام الظهر، وهو من الأعراض التي تحدث بالتزامن مع كبر حجم الجنين داخل الرحم مما يضغط على عضلات الظهر والحوض مسببًا الشعور بالألم.
  • الإمساك، وهو يحدث نتيجة للتغيرات الهرمونية التي تؤثر على وظيفة الجهاز الهضمي.
  • النفور من الروائح، فقد تواجهين أيضًا النفور من رائحة الأكل أو العطور أو غيرهما، وقد تتغير حاسة التذوق لديكِ، فتزداد رغبتك في تناول أنواع معينة من الأطعمة وتنزعجين من أطعمة أخرى.
  • آلام المعدة، ففي بعض الحالات تشعر الحامل بتشنج خفيف بالبطن والمعدة، نتيجة لنمو الجنين بالرحم وللتغيرات الهرمونية.
  • احتقان الأنف، وهو يحدث نتيجة تورم الأغشية المخاطية بالأنف، مما يزيد من الشعور بالاحتقان، وقد يحدث أيضًا نزيف في بعض الحالات.
  • تناول كميات أكبر من الطعام، فبعض الحوامل تزداد لديهن الرغبة في تناول الأطعمة بكميات أكبر خاصةً الحمضية منها.

متى تبدأ أعراض الحمل المبكر؟

بعد التعرف على أعراض للحمل مبكرة من الضروري إدراك أن توقيت هذه الأعراض يختلف من امرأة لأخرى وفقًا لموعد الدورة الشهرية الأخيرة وتوقيت التبويض وحدوث التخصيب، ولكن بشكل عام تبدأ العلامات الأولى للحمل بعد حوالي من 10 إلى 14 يوم من حدوث التخصيب وانغراس البويضة بجدار الرحم.

ولكن يجب الأخذ بالاعتبار أن هذه الأعراض تتشابه بشكل كبير مع أعراض التبويض والدورة الشهرية، لذلك فإن أفضل طريقة للتأكد من حدوث الحمل هي توقيع الكشف الطبي وعمل التحاليل والاختبارات الخاصة بالحمل.

كما أنه من الضروري عدم الانسياق وراء الخرافات والعلامات غير الصحيحة مثل علامات الحمل من العين التي يتداولها البعض وهي في الأساس لا تستند إلى دليل أو حقيقة علمية ولا يمكن الاعتماد عليها في اكتشاف الحمل.

نصائح لتخفيف أعراض الحمل

بعد التعرف على أعراض للحمل مبكرة تعرفي الآن على أفضل الطرق لتخفيف هذه الأعراض والاستمتاع بالحمل:

ADVERTISEMENT
  • عند الشعور بالغثيان أو القيء فإنه يمكنك مضغ قطعة من الزنجبيل الطازج أو تناول كوب من الزنجبيل الدافئ المحلى بالعسل لتخفيف هذا العرض، ولكن من الضروري الرجوع للطبيب أولًا للتأكد من أنها مناسبة لحالتك الصحية.
  • في حالة كثرة التبول والشعور بالإمساك فما عليكِ سوى تحريك جسمك للأمام وللخلف أثناء استخدام الحمام، فستساعدك هذه الحركات البسيطة على تفريغ المثانة وتسهيل عملية الإخراج، كما يجب تقليل تناول المشروبات في فترة المساء لتقليل الحاجة للتبول ليلًا.
  • يجب عليكِ اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن والإكثار من تناول الفواكه والخضروات للحصول على العناصر والفيتامينات اللازمة لكِ ولجنينك إضافةً لتجنب الأطعمة الحمضية.
  • حاولي ارتداء ملابس واسعة لتقليل الشعور بالانتفاخ وأيضًا لتجنب الضغط على الأوعية الدموية.
  • تجنبي الوقوف المفاجئ أو الوقوف لفترات طويلة، وذلك لأنه قد يتسبب في إصابتك بالدوخة أو الإغماء.
  • عليكِ أيضًا الاهتمام بالمتابعة الطبية المنتظمة وتناول المكملات التي ينصح بها الطبيب.
اقرئي أيضًا: أهم النصائح للحامل

بعد التعرف على أعراض للحمل مبكرة من الضروري الرجوع للطبيب، والاعتماد على الطرق الطبية في التأكد من الحمل كونها الطريقة الآمنة والمضمونة حفاظًا على صحتك وصحة جنينك، مع تمنياتنا لكِ بحمل صحي وسعيد.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أسماء رياض
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد