كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

أعراض مصاحبة للحمل

أعراض مصاحبة للحمل

تتحمس الكثير من النساء للحصول على حمل، وتتحمس أكثر لمعرفة حقيقة وجود الحمل أم لا من خلال الأعراض فقط، سنتحدث سويا في هذا المقال عن أعراض مصاحبة للحمل ، وما هي الأعراض الطبيعية؟ فتابعي القراءة.

Advertisement

أسباب ظهور أعراض مصاحبة للحمل

  • تظهر أعراض الحمل نتيجة التغير المفاجئ لنسبة وكمية الهرمونات في الجسم، بالإضافة إلى إفراز مجموعة جديدة من الهرمونات المسؤولة عن ثبات واستقرار الحمل، وتوفير البيئة المناسبة لنمو الجنين، وتعمل تلك الهرمونات على جميع أعضاء الجسم.
  • من الممكن أن تكون الأعراض الظاهرة ليست بسبب الحمل فقط، بل إن هناك اضطرابات أخرى مسؤولة عن إظهار أعراض مشابهة لأعراض الحمل، لذلك يجب إجراء اختبار الحمل للتأكد من وجود الحمل من عدمه.

تعرفي معنا على: اختبارات الحمل المختلفة وطريقة الاستخدام من هنا.

أعراض مصاحبة للحمل المبكر

عدم نزول الدورة الشهرية

غالبًا ما يكون فقدان الدورة الشهرية هي العلامة الأولى على وجود الحمل، ومع ذلك تعاني بعض النساء من بعض الاضطرابات التي قد تمنع نزول الدورة الشهرية.

القيء والغثيان

  • غثيان الصباح هو حالة تصيب أكثر من نصف النساء الحوامل، وتشمل الأعراض الغثيان والقيء وفقدان الشهية. ولا تعاني النساء من غثيان الصباح في الصباح الباكر فقط، بل يعانين منها طوال اليوم.
  • يبدأ غثيان الصباح عادةً من الأسبوع الرابع إلى السادس من الحمل وقد ينتهي بحلول الأسبوع الـ 12، على الرغم من أنه يمكن أن يستمر لفترة أطول أو يعود في الأسبوع الـ 32.

تعرفي معنا على: طرق التخلص من غثيان الصباح من هنا.

أعراض مصاحبة للحمل في الثدي

أثناء الحمل، يصبح الثدي أكثر امتلاءًا وتورمًا، وهذه التغييرات مشابهة لتلك التي تحدث في الأيام القليلة السابقة للدورة الشهرية. ولكن أثناء الحمل، يصبح لون الجلد حول الحلمة داكنا وتصبح الأوردة في الثدي أكثر وضوحًا.

الشعور بالإعياء

  • التعب الشديد شائع في الحمل المبكر، بسبب الزيادة الهائلة في هرمون البروجستيرون، فالبروجستيرون ضروري للحفاظ على الحمل ومساعدة الطفل على النمو، لذلك حاولي الحصول على مزيد من النوم أو الراحة خلال هذه المرحلة المبكرة.
  • يمكن أن يحدث التعب أثناء الحمل أيضًا بسبب فقر الدم، وهو السبب الأكثر شيوعًا بسبب نقص الحديد، لذلك تناولي الأطعمة الغنية بالحديد، أو يمكنكِ استشارة طبيبك في تناول مكملات الحديد.

كثرة التبول

الحمل يسبب زيادة في مستويات سوائل الجسم وزيادة كفاءة الكلى، بالإضافة إلى ضغط الرحم على المثانة، ونتيجة لذلك يزيد معدل التبول.

Advertisement

الرغبة الشديدة في الطعام

الرغبة الشديدة في تناول أطعمة معينة شائعة جدًا في الحمل، خاصة بالنسبة للأطعمة التي توفر الطاقة والكالسيوم، مثل: الحليب ومنتجات الألبان الأخرى.

أعراض مصاحبة للحمل المتقدم

آلام الظهر

تحدث آلام الظهر نتيجة ضعف قوة الأربطة بسبب الحمل المتزايد. ويمكنك تخفيف آلام الظهر أثناء الحمل من خلال ارتداء أحذية ذات كعب مسطح، واستخدام كراسي ذات دعم جيد للظهر، وتجنب رفع الأشياء الثقيلة، وممارسة تمارين رياضية خفيفة. والتمرين في الماء يمكن أن يقلل من آلام الظهر أثناء الحمل، وقد يساعد العلاج الطبيعي والوخز بالإبر.

ضيق التنفس

في بداية الحمل، يزيد هرمون البروجستيرون من قدرة الرئة على حمل المزيد من الأكسجين لطفلك، والتخلص من ثاني أكسيد الكربون، ونتيجة لزيادة معدل التنفس بسرعة كبيرة، قد تشعرين بضيق في التنفس، بالإضافة إلى زيادة الضغط الناتج من الرحم على عضلة الحجاب الحاجز.

الإمساك

واحد من أعراض مصاحبة للحمل ، هو وجود الإمساك. ويحدث الإمساك بسبب وجود بطء في حركات الأمعاء، وبالتالي عدم القدرة على طرد الفضلات خارج الجسم، ويحدث هذا البطء اثناء الحمل نتيجة زيادة مستوى هرمون البروجيستيرون.

وللتخلص من الإمساك:

Advertisement
  • اشربي الكثير من الماء كل يوم.
  • تناولي الألياف الطبيعية.
  • قومي بأداء التمارين الرياضية الخفيفة مثل اليوغا. بالتمارين الرياضية الخفيفة، مثل: المشي أو اليوغا.
  • لا تتناولي أي أدوية إلا بعد استشارة طبيبك.

اقرئي معنا: التخلص من تعب أعراض الحمل من هنا.

وفي نهاية المقال وبعد معرفة بعض من الـ أعراض مصاحبة للحمل ، يجب عليكِ التوجه إلى طبيبك بسرعة في حالة وجود أي اضطرابات أخرى، أو يمكنكِ إرسال استشارتك إلى أحد أطبائنا من هنا.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/getting-pregnant/in-depth/symptoms-of-pregnancy/art-20043853 https://www.nhs.uk/conditions/pregnancy-and-baby/signs-and-symptoms-pregnancy/