كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

أعراض معرفة نوع الجنين

أعراض معرفة نوع الجنين


أغلبية النساء الحوامل إن لم يكن جميعهم مهتمون دائما بمعرفة نوع الجنين منذ سماعهم لخبر الحمل، ودائما ما تبدأ تخميناتهم ويتسائلون عن كيفية معرفة نوع الجنين، حيث توجد الكثير من المعلومات عن تحديد نوع الجنين من خلال الأعراض التي تظهر على الأم، تابعي معنا عزيزتي القارئة هذا المقال للتعرف على أعراض معرفة الجنين ومتى يتم تحديد نوع الجنين وما هي الوسائل التي يمكن من خلالها تحديد نوع الجنين.

Advertisement

متى يتم تحديد نوع الجنين؟

تحتوي البويضات على الكروموسوم X بينما تحتوي الحيوانات المنوية على الكروموسوم X أو Y، وعند حدوث التخصيب قد تخصب البويضة من حيوان منوي يحمل كروموسوم X فيصبح الجنين XX أي أنثى، أو تخصب من كروموسوم Y فيصبح الحنين XY أي ذكر.

حتى الأسبوع السابع من الحمل تشبه الأجنة بعضها، حتى تبدأ الهرمونات في الأسبوع الثاني عشر على تحفيز تكوين الأعضاء التناسلية.

اقرأي أيضاً: هل يمكن معرفة نوع الجنين في الشهر الثالث؟

أعراض معرفة نوع الجنين

توجد العديد من الأعراض التي تظهر على الحامل وهي أعراض حمل شائعة والتي يقال عنها في التقاليد القديمة أنها تدل على نوع الجنين بينما هي أعراض حمل يمكن أن تمر بها جميع النساء الحوامل ولا تدل على أي نوع للجنين ومن أمثلة هذه الاعراض ما يلي:

شكل البطن

توجد العديد من النساء التي تعتبر أن شكل البطن خلال الحمل يدل على نوع الجنين، فإن كان مرتفع هذا يدل على أنها أنثى بينما إن كانت منخفضة هذا يدل على أنه ذكر.

بينما الحقيقة هي أن هذه المعلومة غير مؤكدة علميا وليس لها أساس من الصحة وأن شكل البطن يختلف على حسب وضعية الطفل ووزنه وحركته، كذلك يختلف من جسم أم لأخرى.

إيقاع نبضات قلب الجنين

من أعراض معرفة نوع الجنين هو معرفة إيقاع نبضات قلبه، حيث تعتقد العديد من النساء أن الجنين إن كانت نبضات قلبه أقل من 140 نبضة في الدقيقة فإن لديها ولد بينما إن كانت أسرع فإن لديها بنت.

Advertisement

الحقيقة أنه لا يوجد فرق بين نبض الذكر أو الأنثى وأن نبض الجنين عامة خلال الأسابيع الأولى يترواح ما بين 140 إلى 170 نبضة في الدقيقة.

اقرأي أيضاً: متى يمكن للحامل سماع دقات قلب الجنين؟

الأطعمة المالحة والحلوى

من العادات القديمة المنتشرة حول معرفة نوع الجنين هو عندما تشتهي الأم الحلوى فإن لديها أنثى بينما إن كانت تشتهي الأطعمة الحامضة فإن لديها ذكر.

مع ذلك لم يثبت العلم هذه المعلومة بينما يكمن السبب في التغيرات الهرمونية التي تمر بها الحامل وتؤثر على شهيتها وحاسة الشم لديها.

الحالة الصحية للجلد والشعر

غالبا ما تعتقد النساء الحوامل أن شكل الشعر والجلد وصحتهما خلال الحمل يدل على نوع الجنين، فمثلا إذا كان ذكر تكون بشرة الأم متوهجة ولا تعاني من حبوب الشباب، ويكون الشعر لامع وصحي.

بينما إذا كانت أنثى فتكون بشرة الأم باهتة وتعاني من ظهور حب الشباب، وشعرها يصبح ضعيف ومتساقط وهي أحد أعراض معرفة نوع الجنين في الاعتقادات القديمة.

في الحقيقة لا يوجد أي معلومات طبية وعلمية تدل على أن هذا الكلام صحيح، حيث أن هرمونات الحمل تؤثر على الحامل بشكل عام من حيث المظهر الخارجي والحالة النفسية وشكل الجسم.

Advertisement

اقرأي أيضاً: كيف يؤثر الحمل على بشرة الحامل وجلدها؟

كيف يمكن تحديد نوع الجنين بطرق طبية؟

يمكن تحديد نوع الجنين وغالباً من نهاية الشهر الرابع من خلال عدة وسائل طبية مؤكدة وليس من خلال التخمين لبعض الأعراض وهي:

في النهاية بعد أن تعرفتي على أعراض معرفة نوع الجنين ومتى يتم تحديد نوع جنينك وما هي الطرق التي تساعدك على معرفة نوعه بشكل علمي، يجب أن تهتمي لصحتك عزيزتي القارئة أيا كان نوع جنينك حتى يكون بصحة جيدة، ونتمى لكما دائما دوام العافية والصحة.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع