كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

أعراض موعد الولادة

أعراض موعد الولادة


في الشهر الأخير من الحمل تبدأ الأم في الاستعداد للولادة واستقبال مولودها الجديد لذلك قد تبدأ في البحث حول عملية الولادة وكيف تبدأ وما هي مراحلها، وهو ما يقدمه المقال التالي ليساعدك على معرفة أعراض موعد الولادة الهامة التي يجب الانتباه لها فتابعي معنا عزيزتي القارئة.

Advertisement

المخاض

يعبر المخاض من العلامات الأولى لعملية الولادة بدايةً من فتح الرحم والتقلصات وانتهاءً بولادة الطفل، ويختلف توقيت بدء المخاض من امرأة لأخرى وفقًا لعمر الحمل وحالة الرحم فقد تبدأ علامات المخاض في الظهور في أي وقت من الشهر التاسع فمثلًا تبدأ قبل 3 أسابيع من التاريخ المتوقع للولادة الذي يحدده الطبيب أو حتى بعده بأسبوعين لذلك فإنه لا توجد وسيلة دقيقة يمكن من خلالها توقع بداية المخاض بشكل محدد وواضح مما يجعل التعرف على أعراض المخاض والولادة أمرًا غاية الأهمية بالنسبة لكل حامل.

اقرئي أيضًا: كيف أحضر نفسي للولادة

أعراض موعد الولادة

تتمثل أعراض المخاض والولادة التي يجب أخذها بالاعتبار فيما يلي:

نزول رأس الطفل بالحوض

يبدأ الطفل عادةً في النزول إلى الحوض قبل أسابيع قليلة من بدء المخاض أي قبل أسبوعين إلى 4 أسابيع تقريبًا ولكن يمكن أن يختلف التوقيت من امرأة لأخرى، وعندما يحدث ذلك يكون رأس الطفل للأسفل في الحوض للاستعداد للولادة.

زيادة الرغبة في التبول

نتيجة نزول الطفل في الحوض وضغط رأسه على المثانة يتزايد الشعور بالحاجة للتبول المتكرر وقضاء وقت أطول في الحمام، مع الشعور بالتحسن في التنفس لتخفيف الضغط على الحجاب الحاجز.

نزول السدادة المخاطية

في بداية المخاض تواجه الأم نزول مخاط سميك وهذا المخاط يعرف باسم السدادة المخاطية لعنق الرحم والتي تعمل على حماية الطفل وأيضًا تمنع تسرب السوائل المحيطة بالجنين طوال فترة الحمل، وتزول هذه السدادة بالتزامن مع بداية نزول الطفل في الحوض واستعداده للولادة لذلك فهي من أعراض موعد الولادة المهمة.

Advertisement

 توسع وترقق عنق الرحم

يبدأ عنق الرحم أيضًا في الاستعداد للولادة من خلال التوسع والارتخاء في الأيام أو الأسابيع التي تسبق الولادة للسماح للطفل بنزوله لقناة الولادة، ويقوم الطبيب بفحص مدى توسع عنق الرحم بشكل منتظم عند الولادة حتى يتأكد من توسعه بالشكل الكافي الذي يسمح بالولادة بأمان.

بالإضافة للتوسع فإن عنق الرحم يصبح رقيقًا وأكثر ارتخاءً عند بداية الولادة وذلك حتى يسمح بزيادة الاتساع ليسمح للجنين بالخروج من الرحم بشكل سهل دون تعرضه لأي خطر.

تشنجات وآلام الظهر المتزايدة

تواجه أغلب الأمهات تشنجات وآلام شديدة خلال فترة الولادة منذ بداية المخاض وحتى ولادة الطفل وتتزايد هذه الآلام بمرور الوقت إلى أن تنتهي بولادة الطفل.

تقلصات البطن من أعراض موعد الولادة

هي تشبه إلى حد كبير آلام وتقلصات الدورة الشهرية ولكنها تأتي بشكل منتظم ومتزايد ومستمر ويصاحبها الشعور بالتشنج والضغط بمنطقة الحوض وهي تحدث نتيجة نزول الطفل للحوض وبداية الرحم في الانقباض والتشنج للاستعداد للولادة، وقد تواجه أغلب النساء تقلصات غير منتظمة تعرف باسم تقلصات براكستون هيكس أو المخاض الكاذب وهي تكون أخف من تقلصات البطن الناتجة عن الولادة الحقيقية ولا تتعدى دقائق بسيطة.

الإسهال

في معظم الحالات تواجه الأم الشعور بالإسهال والحاجة المتكررة لدخول الحمام قبل الولادة نتيجة نزول الطفل للحوض والضغط عليه والضغط على الأمعاء.

أعراض موعد الولادة الأخرى

تتمثل الأعراض الأخرى التي تواجهها المرأة عند الولادة فيما يلي:

Advertisement
  • الشعور بآلام بالمفاصل.
  • تغير لون وسُمك الإفرازات المهبلية بصورة واضحة.
  • استمرار تزايد تقلصات البطن نتيجة ضغط الجنين وانقباضات الرحم المستمرة والزائدة.
  • نزول ماء الجنين أو السائل الأمينوسي.

اقرئي أيضًا: طرق تسريع الولادة وتسهيلها

بعد التعرف على أعراض موعد الولادة من الضروري الاهتمام بالبحث حول عملية الولادة خلال فترة الحمل للاستعداد لها بشكل جيد، مع تمنياتنا لكِ بدوام الصحة والسعادة.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع