كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

أعراض نزول الضغط عند الحامل

أعراض نزول الضغط عند الحامل


هناك الكثير من الأعراض التي تشعر بها النساء أثناء فترة الحمل منها حرقة المعدة وانخفاض ضغط الدم، تعرفي معنا في هذا المقال على أعراض نزول الضغط عند الحامل

Advertisement

مستوى ضغط الدم الطبيعي عند الحامل

يعتبر مستوى ضغط الدم من العلامات الحيوية التي تشير إلى صحة الأم والجنين، لذلك ينصح الأطباء كل النساء الحوامل بمتابعة ضغط الدم بانتظام طوال فترة الحمل وبعد الولادة، ومن الطبيعي عند النساء الحوامل أن يحدث انخفاض في ضغط الدم خاصة في الثلث الأول والثاني من الحمل ثم يعود ضغط الدم للمستوى الطبيعي أو الارتفاع قليلاً في الثلث الأخير من الحمل.

المستوى الطبيعي لضغط الدم عند الشخص البالغ هو 120/80 ملم زئبق، ويعتبر الأطباء ضغط الدم منخفضاً إذا كان قياس ضغط الدم عند الحامل هو 90/60 ملم زئبق، وغالباً يستمر الطبيب في قياس ضغط الدم للأم بعد الولادة للتأكد من عدم حدوث مضاعفات وعودة ضغط الدم للمستوى الطبيعي بعد الولادة.

أعراض نزول الضغط عند الحامل

على الرغم من أن انخفاض ضغط الدم عند النساء الحوامل لا يعتبر مشكلة صحية، إلا أنه في بعض الحالات قد يسبب انخفاض ضغط الدم بعض الأعراض التي تؤثر على صحة الأم أثناء فترة الحمل، ومن هذه الأعراض ما يلي:

  • الدوار
  • الغثيان
  • الإرهاق والضعف العام
  • صعوبة في التنفس
  • الشعور بالعطش باستمرار
  • شحوب البشرة
  • ازدواج الرؤية أو الزغللة
  • الشعور بالخمول والاكتئاب

اقرئي أيضاً: طرق علاج انخفاض ضغط الدم عند الحامل

مضاعفات انخفاض ضغط الدم أثناء فترة الحمل

بعد أن تعرفتي على أعراض نزول الضغط عند الحامل نعرض لكِ في هذا الجزء من المقال المضاعفات المحتملة لانخفاض ضغط الدم الشديد أثناء فترة الحمل وهذه المضاعفات تؤثر على صحة الأم والجنين ومنها ما يلي:

Advertisement
  • الإغماء وهو من أكثر مضاعفات انخفاض ضغط الدم شيوعاً خاصة في حالة الوقوف المفاجئ بعد النوم أو الجلوس لفترة طويلة، وقد تسبب نوبات الإغماء المتكررة حدوث إصابات أو كدمات للأم وحدوث مشاكل في الدورة الدموية الداخلية للجنين.
  • عدم وصول الدم إلى الأعضاء الداخلية عند الأم حيث يسبب انخفاض ضغط الدم المتكرر قلة كمية الدم الواصلة لأعضاء الجسم وأهمها المخ والكلى وأيضاً تقل كمية الدم الواصلة للجنين.
  • الإجهاض خاصة في حالات انخفاض ضغط الدم الشديد والمتكرر الذي قد يرجع إلى إصابة الأم بفقر الدم أو مشاكل صحية أخرى.

اقرئي أيضاً: أعراض فقر الدم عند الحوامل

متى يجب عليكِ زيارة الطبيب؟

انخفاض ضغط الدم أثناء فترة الحمل من الأعراض الطبيعية، ولكن في حالة وجود مشاكل صحية أخرى مثل فقر الدم الشديد وسوء التغذية عند الحامل قد يتسبب في حدوث المضاعفات.

اقرئي أيضاً: أطعمة مفيدة للأم أثناء فترة الحمل

ينصح الأطباء النساء الحوامل بتجنب الوقوف لفترات طويلة دون استراحة، كما يفضل عدم الوقوف المفاجئ بعد النوم مباشرة ويفضل الانتظار لمدة 30 ثانية في وضع الجلوس لتجنب الهبوط المفاجئ في ضغط الدم والذي يسبب الدوار أو الإغماء في الحالات الشديدة.

في حالة شعورك بأي عرض من أعراض نزول الضغط عند الحامل التي ذكرناها يجب أن تتوجهي فوراً لزيارة الطبيب ليقوم بقياس ضغط الدم لكِ ويتم التأكد من عدم وجود أي مشاكل صحية أخرى تسبب لكِ انخفاض ضغط الدم لتجنب حدوث المضاعفات لكِ ولطفلك.

Advertisement

بعد أن تعرفتي على أعراض نزول الضغط عند الحامل ومتى يجب عليكِ زيارة الطبيب إذا كانت لديكِ استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.medicalnewstoday.com/articles/320303#risks https://www.babycentre.co.uk/a554818/blood-pressure-in-pregnancy