كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

أعراض نقص فيتامين د على البشرة

أعراض نقص فيتامين د على البشرة


تعرف معنا على أعراض نقص فيتامين د على البشرة والحالات الجلدية والمشاكل الصحية التي قد تحدث نتيجة عدم استهلاك ما يكفي من فيتامين د، لذا تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي لمعرفة ذلك.

Advertisement

نقص فيتامين د

فيتامين د هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون ينتجه الجسم عند تعرض الجلد لأشعة الشمس، ويحتاج الجسم إلى تحويله إلى شكله النشط الذي يسمى 25 هيدروكسي فيتامين د أو كالسيفيديول، حتى يمكن للجسم استخدامه في العديد من الوظائف الصحية.

قد يعاني بعض الأشخاص من نقص فيتامين د بسبب عدم تناول ما يكفي من الأطعمة الغنية بفيتامين د، أو بسبب ضعف البشرة وعدم قدرة الجسم على تصنيعه من أشعة الشمس، أو عدم التعرض لأشعة الشمس بشكل منتظم.

تتراوح المستويات الصحية السليمة لفيتامين د في الجسم بين 50 و 125 نانومول/ لتر، وعندما تقل مستويات الفيتامين عن هذه النسبة يكون الشخص معرضاً للإصابة بالعديد من الأعراض والمشاكل الصحية، وسنعرض لك في هذا المقال أعراض نقص فيتامين د على البشرة بشكل محدد.

اقرأ أيضاً: علاج نقص فيتامين د بطرق مختلفة

أعراض نقص فيتامين د على البشرة

قد يساهم نقص فيتامين د في الجسم في الإصابة بالعديد من الاضطرابات الجلدية، وقد تشمل ما يلي:

سرطان الجلد

اقترحت العديد من الدراسات أن فيتامين د له تأثير وقائي يقلل من خطر الإصابة بالعديد من أنواع السرطانات، مثل سرطان المريء والقولون وغيرها، بالإضافة إلى وجود علاقة بين انخفاض مستويات فيتامين د وزيادة خطر الإصابة بـ سرطان الجلد.

Advertisement

الصدفية

الصدفية هي مرض جلدي التهابي مزمن يصيب نسبة كبيرة من الأشخاص والإصابة بها من أعراض نقص فيتامين د على البشرة وقد ركزت العديد من الدراسات على العلاقة بين نقص فيتامين د في الجسم والإصابة بمرض الصدفية، وقد يكون ذلك بسبب فقدان خصائص فيتامين د المضادة للالتهابات عند ضعف نسبته في الجسم، مما يُسبب هذه الحالة.

حب الشباب

قد يكون الإصابة بـ حب الشباب أحد أعراض نقص فيتامين د على البشرة، وهو من أكثر الأمراض الجلدية شيوعاً في جميع أنحاء العالم.

تساقط الشعر

يساعد فيتامين د على تأخير مظاهر الشيخوخة بشكل كبير، ومن ضمنها تساقط الشعر الذي قد يحدث بسبب انخفاض مستويات فيتامين د في الجسم، وخاصة لدى النساء، كما يعتبر نقص فيتامين د من أسباب الإصابة بداء الثعلبة، وهو مرض مناعي ذاتي يتميز بفقدان الشعر من فروة الرأس أو أجزاء أخرى من الجسم.

البهاق

الإصابة بمرض البهاق من أعراض نقص فيتامين د على البشرة وهو عبارة عن اضطراب تصبغي شائع يتميز بظهور بقع جلدية بأحجام وأشكال مختلفة على الجلد، وينتج عن تدمير الخلايا الصبغية الوظيفية في البشرة.

يحمي فيتامين د الميلانين في البشرة ويستعيد تكامل الخلايا الصبغية، وبالتالي فإن نقص مستويات فيتامين د قد يؤدي إلى الإصابة بهذه الحالة الجلدية، ولكن لا تزال هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات بشأن تأكيد هذا الأمر.

التهاب الجلد التأتبي

قد يشارك فيتامين د، عن طريق قدرته على تحسين الوظيفة المناعية للجسم، في منع الإصابة بالعديد من الالتهابات، بما في ذلك التهاب الجلد التأتبي والذي قد تحدث عادة بسبب نقص فيتامين د في الدم.

Advertisement

بطء شفاء الجروح

قد يكون ضعف أو بطء شفاء والتئام الجروح بعد الإصابات أو العمليات الجراحية أحد أعراض نقص فيتامين د على البشرة، وذلك بسبب دور فيتامين د الهام لمكافحة الالتهابات والعدوى، ومع ذلك لا يوجد سوى القليل من الأبحاث عن دور مكملات فيتامين د وقدرتها على تسريع شفاء الجروح لدى الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين د.

اقرأ أيضاً: أعراض نقص فيتامين د النفسية

في النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على أعراض نقص فيتامين د على البشرة إذا كانت لديك أي استفسارات أخرى لا تتردد في استشارة أحد أطبائنا من هنا

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC4642156/ https://www.medicalnewstoday.com/articles/318060.php https://www.healthline.com/nutrition/vitamin-d-deficiency-symptoms