أعراض نقص فيتامين د عند الرجال

أعراض نقص فيتامين د عند الرجال


الحصول على ما يكفي من فيتامين D ضروري للحفاظ على صحة جسمك، حيث يساعد فيتامين د على تقوية العظام وقد يساعد في منع بعض أنواع السرطان؛ تابعوا القراءة لمعرفة أعراض نقص فيتامين د عند الرجال وطرق علاجها.

أهمية الحصول على فيتامين د

فيتامين د هو واحد من الفيتامينات الكثيرة التي تحتاجها أجسامنا للحفاظ على صحة جيدة، حيث يحتوي هذا الفيتامين على العديد من الخصائص التي تساعد جسمك على:

  • الحفاظ على صحة عظامك؛ يحتاج جسمك لفيتامين د حتى يتمكن من استخدام الكالسيوم والفوسفور لبناء العظام؛ لدى البالغين، وجود عظام لينة يسمى هشاشة العظام.
  • امتصاص الكالسيوم؛ يساعد فيتامين د، بالإضافة إلى الكالسيوم، في بناء العظام والحفاظ على قوتها وصحتها، ويمكن أن تؤدي العظام الضعيفة إلى هشاشة العظام وفقدان كثافة العظام، مما قد يؤدي إلى حدوث كسور.
  • الحفاظ على الغدد الدرقية؛ تعمل الغدد الدرقية على تحقيق التوازن بين الكالسيوم في الدم عن طريق التواصل مع الكليتين والأمعاء والهيكل العظمي، وإن كان فيتامين د منخفضًا، فإن الغدد الدرقية سوف تستعير الكالسيوم من الهيكل العظمي من أجل الحفاظ على الكالسيوم في الدم في المعدل الطبيعي.

اقرأ أيضاً: فوائد فيتامين د ومصادره ومخاطر نقصه!

أعراض نقص فيتامين د عند الرجال

إن الحصول على ما يكفي من فيتامين د قد يلعب دورًا في المساعدة على الحفاظ على صحتك من خلال حمايتك من الحالات التالية وربما المساعدة في علاجها، هذه الحالات الصحية قد تشمل:

نقص فيتامين د ليس واضحًا تمامًا عند البالغين، فقد تشمل أعراض نقص فيتامين د عند الرجال الآتي:

  • آلام العظام.
  • الإعياء.
  • ضعف العضلات وآلام وتقلصات العضلات.
  • تغير المزاج، مثل الاكتئاب.

أعراض نقص فيتامين د عند الرجال قد تشمل أيضاً:

  • التعرض للعدوى والإصابة بالأمراض بسهولة.
  • ضعف التئام الجروح.
  • هشاشة العظام.
  • تساقط الشعر.

اقرأ أيضاً: هل نقص فيتامين د يؤثر على الأعصاب؟

مواضيع متعلقة

علاج نقص فيتامين د

أهداف العلاج والوقاية هي نفس الأهداف، وهي الوصول إلى مستوى كافٍ من فيتامين د في الجسم والحفاظ عليه، أغلب الحالات تحتاج لتناول المزيد من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د والحصول على القليل من أشعة الشمس، ولكن من المحتمل أن يطلب منك الطبيب تناول مكملات فيتامين د إن لزم الأمر.

قد يكون من الصعب، وخاصةً بالنسبة للنباتيين أو الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز الحصول على ما يكفي من فيتامين د من وجباتهم الغذائية، ولهذا السبب قد يختار بعض الناس تناول المكملات الغذائية.

ويمكن الحد من أعراض نقص فيتامين د عند الرجال عن طريق أخذ مكملات فيتامين د، ويأتي فيتامين د في شكلين D2 و D3؛ ويأتي فيتامين D2 من النباتات، بينما يأتي D3 من الحيوانات، سوف تحتاج إلى وصفة طبية للحصول على فيتامين D2، مع ذلك فيتامين D3 متاح دون وصفة طبية ويتم امتصاصه بسهولة أكثر من D2 ويستمر لفترة أطول في الجسم للجرعة.

قم باستشارة طبيبك لمعرفة ما إذا كنت بحاجة إلى تناول مكملات الفيتامينات وما هي الكمية التي يجب عليك أن تتناولها إذا لزم الأمر؛ غالباً ما يكون اللجوء لمكملات فيتامين د هو الحل الأخير بعد تجربة التعرض لأشعة الشمس وتغيير النظام الغذائي؛ لا تتناول مكملات فيتامين د الغذائية من تلقاء نفسك، فقد تصاب بـ تسمم فيتامين د إذا تناولت جرعة كبيرة.

اقرأ أيضاً: مصادر فيتامين د الغذائية المختلفة .. احرص على تناولها لتجنب نقصه!

والآن بعد أن تعرفتم على أعراض نقص فيتامين د عند الرجال أخبرونا، هل فكرتم من قبل في الحصول على مكملات فيتامين د الغذائية؟ وللمزيد من المعلومات حول فيتامين د يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

استشارات متعلقة

المصادر
https://www.healthline.com/nutrition/vitamin-d-deficiency-symptoms#section9 https://my.clevelandclinic.org/health/articles/15050-vitamin-d--vitamin-d-deficiency