ADVERTISEMENT

أعراض نقص فيتامين د عند الرجال

الحصول على ما يكفي من فيتامين D ضروري للحفاظ على صحة جسمك، حيث يساعد فيتامين د على تقوية العظام وقد يساعد في منع بعض أنواع السرطان؛ تابعوا القراءة لمعرفة أعراض نقص فيتامين د عند الرجال وطرق علاجها.

أهمية الحصول على فيتامين د

فيتامين د من الفيتامينات الهامة والتي ينتجها الجسم عند تعرضه للشمس، وتكمن أهمية فيتامين د في الآتي:

ADVERTISEMENT
  • يساهم فيتامين د في امتصاص الكالسيوم، وبالتالي يساعد في الحفاظ على العظام والوقاية من هشاشتها.
  • يساهم فيتامين د بالمشاركة مع الغدة الجار درقية في عمل توازن في نسبة الكالسيوم بالدم، وعند نقصان فيتامين د بالدم وبالتالي نقص امتصاص الكالسيوم تقوم الجار درقية بتزويد الدم بالكالسيوم من العظام.

المشاكل الصحية الناجمة عن نقص فيتامين د عند الرجال

هناك عدد من المشاكل الصحية التي قد يتعرض لها الرجال عند نقص فيتامين د لمدة طويلة، وعدم الحصول على النسبة الكافية من فيتامين د، وتتضمن تلك المشاكل ما يلي:

ومن الأعراض التي قد تظهر على الرجال نتيجة نقص فيتامين د مايلي:

  • الشعور المستمر بآلام العظام.
  • الشعور بالإعياء.
  • الشعور بآلام وتقلصات العضلات.
  • التقلبات المزاجية، والتعرض للإصابة بالاكتئاب.
  • زيادة خطر التعرض للعدوى، والإصابة بالأمراض بسهولة.
  • بطء التئام الجروح.
  • زيادة خطر التعرض لهشاشة العظام.
  • المعاناة من تساقط الشعر.

علاج نقص فيتامين د

أهداف العلاج والوقاية هي نفس الأهداف، وهي الوصول إلى مستوى كافٍ من فيتامين د في الجسم والحفاظ عليه، أغلب الحالات تحتاج لتناول المزيد من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د والحصول على القليل من أشعة الشمس، ولكن من المحتمل أن يطلب منك الطبيب تناول مكملات فيتامين د إن لزم الأمر.

قد يكون من الصعب، وخاصةً بالنسبة للنباتيين أو الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز الحصول على ما يكفي من فيتامين د من وجباتهم الغذائية، ولهذا السبب قد يختار بعض الناس تناول المكملات الغذائية.

ADVERTISEMENT

ويمكن الحد من أعراض نقص فيتامين د عند الرجال عن طريق أخذ مكملات فيتامين د، ويأتي فيتامين د في شكلين D2 و D3؛ ويأتي فيتامين D2 من المنتجات النباتية، بينما يأتي D3 من المنتجات الحيوانية، وفيتامين D3 يتم امتصاصه بسهولة أكثر من D2 ويستمر لفترة أطول في الجسم.

قم باستشارة طبيبك لمعرفة ما إذا كنت بحاجة إلى تناول مكملات الفيتامينات وما هي الكمية التي يجب عليك أن تتناولها إذا لزم الأمر؛ غالباً ما يكون اللجوء لمكملات فيتامين د هو الحل الأخير بعد تجربة التعرض لأشعة الشمس وتغيير النظام الغذائي؛ لا تتناول مكملات فيتامين د الغذائية من تلقاء نفسك، فقد تصاب بـ تسمم فيتامين د إذا تناولت جرعة كبيرة.

والآن بعد أن تعرفتم على أعراض نقص فيتامين د عند الرجال أخبرونا، هل فكرتم من قبل في الحصول على مكملات فيتامين د الغذائية؟، ولكن قبل التفكير في المكملات يرجى اتباع نظام غذائي صحي لضمان تناول الاحتياج اليومي من فيتامين د، وعند النقص الشديد ستحتاج لتناول المكملات الغذائية لتعويض هذا النقص، وفي نهاية المقال نتمنى لكم دوماً دوام الصحة والعافية.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة هبة حسن الأهواني
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد