كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

أعراض نقص فيتامين د عند النساء وعلاجه

أعراض نقص فيتامين د عند النساء وعلاجه


أصبح نقص فيتامين د أكثر شيوعًا من أي وقت مضى، ويشعر العديد من الخبراء بالقلق من أن هذا النقص قد يؤدي إلى مجموعة واسعة من المشكلات الصحية للنساء، بما في ذلك الاكتئاب؛ تابعوا القراءة معنا لمعرفة أعراض نقص فيتامين د عند النساء وعلاجه بكافة الطرق.

Advertisement

مصادر فيتامين د وأهمية الحصول عليه

قبل التعرف على أعراض نقص فيتامين د عند النساء وعلاجه إليكم مصاده وأهميته؛ ينتج الجسم البشري الشكل النشط لفيتامين د كمنتج ثانوي بعد التعرض لأشعة الشمس؛ يوجد فيتامين د أيضًا في بعض الأطعمة، بما في ذلك: بعض أنواع الأسماك، وصفار البيض، ومنتجات الألبان، والحبوب المدعمة.

الأشخاص الذين لا يتعرضون لأشعة الشمس بشكل كاف ولا يتناولون الوجبات الغذائية التي تحتوي على فيتامين د بما يكفي أكثر عرضة لنقص فيتامين د، وقد ارتبطت مستويات منخفضة من فيتامين د مع مجموعة من المشاكل الصحية، وأظهرت العديد من الدراسات أن نقص فيتامين د يرتبط أيضاً بالاكتئاب.

اقرئي أيضاً: فوائد فيتامين د ومصادره ومخاطر نقصه!

أعراض نقص فيتامين د عند النساء وعلاجه

هناك أدلة قوية على ربط نقص فيتامين د بمشاكل صحية مختلفة لدى النساء، حيث أظهرت بعض الدراسات وجود صلة بين انخفاض مستويات فيتامين د والاكتئاب لدى النساء.

كما أن فيتامين د ليس مهمًا فقط للصحة العقلية للأم، فقد أظهرت العديد من الدراسات أن انخفاض مستويات فيتامين د لدى النساء في مرحلة مبكرة من الحمل يرتبط بخطر انخفاض الوزن عند الولادة والرضع في سن صغيرة، كما أظهرت دراسات أخرى أن الأمهات اللواتي لديهن مستويات منخفضة من فيتامين د يتعرضن لخطر متزايد للإصابة بـ سكري الحمل وارتفاع ضغط الدم وتسمم الحمل.

Advertisement

وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن الأمهات اللائي لديهن انخفاض في فيتامين د يفرزن مستويات منخفضة من فيتامين د في حليب الثدي، مما يعرض الرضع لمخاطر نقص فيتامين د والتي تشمل الكساح.

علاج نقص فيتامين د لدى النساء

يشجع الأطباء النساء على ممارسة النشاط البدني المنتظم للحفاظ على وزن صحي، وذلك لأن السمنة مرتبطة بانخفاض فيتامين د، والحرص على التعرض لأشعة الشمس من 10 إلى 15 دقيقة يوميًا، وتناول نظام غذائي صحي، بما في ذلك الأطعمة الغنية بفيتامين D مثل الأسماك الدهنية (السلمون أو التونة) والكميات المعتدلة من منتجات الألبان المدعمة بفيتامين د.

اقرئي أيضاً: علاج نقص فيتامين د بطرق مختلفة اكتشفها!

تشخيص نقص فيتامين د وطرق الحد من نقصه

بعد أن تعرفتي على أعراض نقص فيتامين د وأوضحنا لكِ أهمية الحصول على كميات كافية من هذا الفيتامين الضروري لصحة الجسم، لذلك فإنه يجب عند الشعور بأي أعراض غير طبيعية اللجوء إلى استشارة الطبيب على الفور حتى يقوم بتشخيص الحالة، وعادة ما يتم ذلك عن طريق إجراء تحليل فيتامين د.

قد ينصحكِ الطبيب بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين د، وكذلك المكملات الغذائية تبعاً للجرعات التي يُوصي بها طبيبكِ حتى يمكنكِ وقاية نفسك من نقص مستويات فيتامين د، والأهم من ذلك يجب التعرض لأشعة الشمس بشكل منتظم حتى يتمكن الجسم من إنتاج كميات كافية من فيتامين د.

Advertisement

وفي نهاية هذا المقال وبعد معرفتك أعراض نقص فيتامين د عند النساء وعلاجه إذا كنت لا تقضين وقتًا طويلاً في الشمس أو كنت حريصة دائمًا على تغطية بشرتك، يجب عليك التحدث مع طبيبك حول تناول مكملات فيتامين د، لا سيما إذا كان لديك عوامل خطر لنقص فيتامين د.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع