أعراض نقص فيتامين د عند النساء

أعراض نقص فيتامين د عند النساء

قد تختلف أعراض نقص فيتامين د عند النساء بحسب كل حالة، على سبيل المثال إذا كنت حاملاً أو مرضعة قد تؤثر بعض الأعراض على طفلك أيضاً؛ تابعي القراءة لمعرفة المزيد حول نقص فيتامين د وطرق علاجه.

ما هي أهمية فيتامين د للنساء؟

لقد وجدت الأبحاث في هذا المجال أن الأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستويات فيتامين د في الدم لديهم خطر أكبر بالإصابة بنوبة قلبية أو فشل القلب أو السكتة الدماغية أو مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم في وقت لاحق من العمر.

وعند النساء الحوامل ترتبط مستويات فيتامين د المنخفضة بـ تسمم الحمل ومرض سكري الحمل ومضاعفات الحمل، وبغض النظر عن عمرك أو مرحلة حياتك، من المهم الحفاظ على مستويات فيتامين د المناسبة لجسمك لتجنب أي ضرر مستقبلي.

اقرئي أيضاً: فوائد فيتامين د ومصادره ومخاطر نقصه!

أعراض نقص فيتامين د عند النساء

قد تشمل أعراض نقص فيتامين د عند النساء الآتي:

  • التعب والإرهاق.
  • التعرض للأمراض والعدوى في كثير من الأحيان.
  • آلام العضلات.
  • هشاشة العظام ولينها.
  • تساقط شعر.
  • ضعف التئام الجروح.
  • الاكتئاب.
  • آلام العظام، وخاصةً أسفل الظهر.

هذه الأعراض قد تشمل كلاً من السيدات والرجال، وتختلف شدة الأعراض من حالة لأخرى وبحسب نسبة نقص فيتامين د في الجسم؛ إذا لاحظت أي من هذه الأعراض قومي باستشارة الطبيب على الفور لمعرفة طرق علاج نقص فيتامين د.

اقرئي أيضاً: أعراض نقص فيتامين د النفسية .. ولماذا يرتبط بالاكتئاب؟

أعراض نقص فيتامين د عند النساء مع الحمل والولادة

انخفاض فيتامين د في الدم خلال فترة الحمل يمكن أن يؤدي إلى انخفاض كثافة المعادن في العظام بمجرد الولادة، وفي هذه الحالة قد تحتاجين لتناول مكملات فيتامين د الغذائية فور ولادتك لتجنب ظهور أي مضاعفات ناتجة عن نقصه.

كما وجدت الدراسات القائمة على الملاحظة أن النسب المنخفضة من فيتامين د لدى الأم مرتبطة بسكري الحمل وتسمم الحمل والتهاب المهبل الجرثومي ومعاناة بعض الرضع من انخفاض الوزن عند الولادة.

وقد أوصت مؤسسة NICE أن تأخذ النساء المرضعات المكملات الغذائية خلال فترة الإرضاع بعد استشارة الطبيب لتجنب تطور الكساح عند الرضع الذين يرضعون رضاعة طبيعية حصرية، وفي حال لم تستطيعي إرضاع طفلك طبيعياً، هناك العديد من أنواع اللبن الصناعي المدعم بفيتامين د، قومي باستشارة الطبيب لمعرفة النوع الأمثل لرضيعك.

اقرئي أيضاً: فيتامين د للحامل ومصادره الغذائية .. والكمية المطلوبة لحمل صحي

سرطان الثدي وأعراض نقص فيتامين د

تربط العديد من الدراسات الرصدية فيتامين د بسرطان الثدي، ففي إحدى هذه الحالات تم النظر إلى 512 امرأة مصابة بالمرض على مدى 12 عامًا، وقد لوحظ ازدياد خطر الإصابة بالأمراض المنتقلة بنسبة 94٪، وخطر الوفاة بنسبة 73٪ في النساء اللائي يعانين من نقص فيتامين د مقارنةً مع النساء اللائي لديهن مستويات طبيعية.

مواضيع متعلقة

علاج نقص فيتامين د عند النساء

والآن بعد أن تعرفنا على أعراض نقص فيتامين د عند النساء إليك طرق علاجه؛ يخلق الجسم فيتامين د من أشعة الشمس المباشرة على الجلد عندما تكونين في الهواء الطلق، كما يوجد فيتامين د أيضًا في عدد قليل من الأطعمة، المصادر تشمل:

  • الأسماك الدهنية، مثل سمك السلمون والسردين والرنجة والماكريل.
  • اللحم الأحمر.
  • الكبد.
  • صفار البيض.
  • الأطعمة المدعمة، مثل حبوب الإفطار.

اقرئي أيضاً: مصادر فيتامين د الغذائية المختلفة .. احرصي على تناولها لتجنب نقصه!

مصدر آخر لفيتامين د هو المكملات الغذائية، يمكنك استشارة الطبيب الخاص بك حيال هذا الأمر حتى يصف لك الجرعات المناسبة لك من المكملات.

ولكن احذري، تناول الكثير من مكملات فيتامين د على مدى فترة طويلة من الزمن يمكن أن يسبب فرط كالسيوم الدم، هذا يمكن أن يضعف العظام ويؤدي لتلف الكلى والقلب؛ إذا اخترت تناول مكملات فيتامين د، فإن 10 ميكروغرام في اليوم ستكون كافية لمعظم الناس.

لا تأخذي أكثر من 100 ميكروغرام من فيتامين د في اليوم لأنه قد يكون ضار، وينطبق هذا على البالغين، بمن فيهم النساء الحوامل والمرضعات والمسنين، والأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 11 و 17 عامًا.

والآن بعد أن تعرفنا على أعراض نقص فيتامين د عند النساء بالتفصيل، أخبرينا هل تحصلين على ما يكفي من هذا الفيتامين أم لا؟ وللمزيد من المعلومات حول أعراض نقص فيتامين د يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

استشارات متعلقة

المصادر
https://www.healthline.com/nutrition/vitamin-d-deficiency-symptoms#section1 https://www.hopkinsmedicine.org/health/wellness-and-prevention/how-does-vitamin-d-affect-womens-health https://www.nhs.uk/conditions/vitamins-and-minerals/vitamin-d/ https://www.bjfm.co.uk/vitamin-d-deficiency-in-women