كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

أعراض نقص فيتامين د للكبار

أعراض نقص فيتامين د للكبار


تختلف حدة أعراض نقص فيتامين د للكبار من حالة لأخرى، وذلك بحسب كمية النقص لدى كل حالة؛ تابعوا قراءة المقال الآتي لمعرفة هذه الأعراض وطرق الحد منها المختلفة.

نقص فيتامين د

قبل أن نتعرف على أعراض نقص فيتامين د للكبار إليكم بعض المعلومات المتعلقة بنقص فيتامين د وأهميته للجسم؛ نقص فيتامين د، أي عندما يكون مستوى فيتامين د في جسمك منخفضًا جدًا، يمكن أن يتسبب في أن تصبح عظامك رقيقة أو هشة أو مشوهة؛ هذا الفيتامين يلعب دوراً في إنتاج الأنسولين كما أنه يساعد المناعة على القيام بوظائفها الطبيعية، كما أنه يساعد على الوقاية من الأمراض المزمنة والسرطان، ولكن هناك حاجة لعمل المزيد من الأبحاث في هذا الأمر.

وعلى الرغم من أن كمية فيتامين د التي يحصل عليها البالغين من وجباتهم الغذائية غالباً ما تكون أقل من الكمية الموصى بها، فإن التعرض لأشعة الشمس يمكن أن يعوض الفرق، وبالنسبة لمعظم البالغين، لا يعد نقص فيتامين د مصدر قلق، ومع ذلك قد يكون لدى البعض، وخاصةً الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، والذين لديهم بشرة داكنة والذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا، مستويات منخفضة من فيتامين د بسبب حميتهم الغذائية أو قلة تعرضهم للشمس.

اقرأ أيضاً: فوائد فيتامين د ومصادره ومخاطر نقصه!

أعراض نقص فيتامين د للكبار

نقص فيتامين د شائع جداً، حيث يقدر أن حوالي مليار شخص في جميع أنحاء العالم لديهم مستويات منخفضة من فيتامين د، وقد تشمل أعراض نقص فيتامين للكبار الآتي:

  • الإعياء.
  • هشاشة العظام.
  • تساقط الشعر.
  • آلام العظام، وخاصة آلام أسفل الظهر.
  • صعوبة التئام الجروح.
  • التعرض للعدوى والإصابة بالأمراض بسهولة.
  • ضعف العضلات والأوجاع أو التقلصات.
  • تغير المزاج والاكتئاب.

تختلف كمية فيتامين د اللازمة في اليوم حسب العمر، يمكنك عمل تحليل فيتامين د لمعرفة نسبة الفيتامين في جسمك، ومن ثم سيخبرك الطبيب بطريقة العلاج الأمثل لحالتك، سواء كانت التعرض للشمس لوقت أطول قليلاً، أو عمل بعض التغييرات في حميتك الغذائية، أو حتى تناول المكملات الغذائية.

وإذا كنت تعاني من مرض هشاشة العظام، فقد يقترح طبيبك فحص دم لمستويات فيتامين د، كما أنه سيقوم بتخصيص كمية مكملات فيتامين د المناسبة لك بناءً على النتائج، بالنسبة للعديد من المرضى الأكبر سنًا، يمكن أن يكون مكمل فيتامين د الذي يحتوي على ما بين 800 إلى 2000 وحدة دولية يوميًا مناسباً، والذي يمكن الحصول عليه بدون وصفة طبية.

اقرأ أيضاً: علاج نقص فيتامين د بطرق مختلفة اكتشفها!

تسمم فيتامين د

والآن بعد أن تعرفنا على أعراض نقص فيتامين د للكبار وطرق علاجه، إليكم بعض المعلومات المتعلقة بتسمم فيتامين د؛ فالحصول على الكثير من فيتامين د، عن طريق المبالغة في تناول المكملات الغذائية قد يؤدي لـ تسمم فيتامين د.

ومن الجدير بالذكر أنه لا يمكن  حدوث هذا التسمم إلا من خلال تناول الكثير من المكملات الغذائية، حيث يقوم جسمك في الطبيعي بصنع الكمية المناسبة فقط من فيتامين د دون تشكيل كميات زائدة، وقد تشمل أعراض هذا التسمم الآتي:

  • الغثيان.
  • الارتباك.
  • زيادة العطش والتبول.
  • ضعف الشهية.
  • الإمساك.
  • الضعف.
  • الترنح (حالة عصبية قد تسبب عدم القدرة على تنسيق الحركة).

اقرأ أيضاً: حبوب فيتامين د .. متى تحتاج للمكملات لسد نقص الفيتامين؟

لا تأخذ جرعات أعلى من الموصى بها من فيتامين د دون مناقشة الأمر مع طبيبك؛ قد يوصي طبيبك بجرعات أعلى من فيتامين د في حالات معينة فقط، مثل معاناتك من نقص فيتامين د الشديد.

ننصحك أيضاً بتوخي الحذر بشأن الحصول على جرعات كبيرة من فيتامين أ جنباً إلى جنب مع فيتامين د في بعض زيوت السمك، حيث يمكن أن يصل فيتامين أ أيضًا إلى مستويات سامة ويمكن أن يسبب مشاكل خطيرة.

أعراض نقص فيتامين د للكبار يمكن علاجها بسهولة عن طريق عمل بعض التغييرات البسيطة في الحمية الغذائية، ومن خلال التعرض لأشعة الشمس بشكل دوري، حالات قليلة فقط هي التي تحتاج للمكملات الغذائية؛ للمزيد من المعلومات حول نقص فيتامين د وأعراضه يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.healthline.com/nutrition/vitamin-d-deficiency-symptoms https://my.clevelandclinic.org/health/articles/15050-vitamin-d--vitamin-d-deficiency https://my.clevelandclinic.org/health/articles/15050-vitamin-d--vitamin-d-deficiency/management-and-treatment https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/nutrition-and-healthy-eating/expert-answers/vitamin-d-deficiency/faq-20058397