كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

أعراض وجود سرطان بالجسم

أعراض وجود سرطان بالجسم

السرطان في أغلب الأحيان لا يسبب أعراض ولكن في بعض الحالات قد تظهر أعراض تشير إلى وجود سرطان بالجسم، لذلك يجب ألا يتجاهل الأشخاص أعراض التحذير التي تشير بوجود سرطان والتي قد تؤدي إلى التشخيص المبكر وربما إلى علاج، وسنتعرف في هذا المقال على أعراض وجود سرطان بالجسم .

أعراض وجود سرطان بالجسم

يحتاج الأفراد إلى معرفة الأعراض التي قد تشير إلى السرطان في الجسم ليسهل اكتشافه مبكراً وعلاجه وتشمل:

سعال مستمر ومصاحب بدم

هذه الأعراض عادة ما تمثل التهابات بسيطة مثل التهاب الشعب الهوائية أو التهاب الجيوب الأنفية، ولكنها يمكن أن تكون أعراض سرطان الرئة أو سرطان الرأس والعنق، خاصة إذا استمر السعال لأكثر من شهر بالإضافة إلى وجود دم في البلغم المصاحب للسعال.

اقرأ أيضاً: السعال المستمر..8 أسباب تجهلها قد تكون سبب في معاناتك

التغييرات الهضمية

ترتبط معظم التغييرات الهضمية في الأمعاء بالنظام الغذائي وتناول السوائل ، ويرى الأطباء أن البراز الرفيع يرتبط بسرطان القولون، لذلك التغيير الكبير غير المبرر وغير المرتبط بالنظام الغذائي قد يكون مرتبطًا بالسرطان.

اقرأ أيضاً: 8 طرق بسيطة للوقاية من سرطان القولون

فقر الدم غير المبرر

من أعراض وجود سرطان بالجسم فقر الدم هو حالة تكون فيها عدد كرات الدم الحمراء أقل من العدد الطبيعي، وهناك العديد من أنواع فقر الدم، ويمكن أن يتسبب فقدان الدم أيضاً في فقر الدم مثل التعرض لعملية جراحية مثلاً، ولكن إذا لم ما لم يكن هناك سبب واضح لفقر الدم المستمر، فقد يكون السبب وجود سرطان في الجسم، حيث يمكن أن تسبب العديد من السرطانات فقر الدم، مثل سرطان الأمعاء.

تورم وإفرازات الثدي

معظم التورمات التي قد تحدث بالثدي هي أورام غير سرطانية مثل الأورام الليفية أو الخراجات، ولكن جميع تورمات الثدي تحتاج إلى الفحص للتأكد من عدم وجود سرطان بالثدي، كم أن إفرازات الثدي شائعة، لكن بعض أشكال هذه الإفرازات قد تكون علامة من علامات الإصابة بسرطان الثدي، خاصة إذا كانت إفرازات دموية.

اقرأ أيضاً: ملف شامل عن سرطان الثدي والأعراض التي يسببها

تورم في الخصيتين

90% من الرجال المصابون بسرطان الخصية لديهم كتلة غير مؤلمة في الخصية، ولكن يمكن أن تسبب بعض الحالات الأخرى تورم في الخصيتين، مثل الالتهابات والأوردة المنتفخة، ولكن يجب فحص أي أورام أو تغييرات في الخصيتين، وينصح الرجال بإجراء الفحوصات الشهرية الذاتية.

اقرأ أيضاً: أمراض الخصية التي يجب أن يعرفها كل رجل وأعراضها

تغيير في التبول

من أعراض وجود سرطان بالجسم أيضاً حدوث تغير في التبول، حيث يمكن أن تشمل الأعراض التبول المتكرر، أو وجود كميات صغيرة من البول، أوبطء تدفق البول أو تغيير عام في وظيفة المثانة، يمكن أن تحدث هذه الأعراض عن طريق التهابات المسالك البولية (عادة عند النساء) أو عند الرجال بسبب تضخم البروستاتا.

معظم الرجال يعانون من تضخم البروستاتا مع تقدمهم في العمر وغالبا ما يكون لديهم هذه الأعراض البولية، ولكن هذه الأعراض قد تشير أيضا إلى سرطان البروستاتا، لذلك يحتاج الرجال الذين يعانون من أعراض المسالك البولية إلى مزيد من الفحص، بما في ذلك اختبارات الدم  للتأكد من عدم وجود سرطان بالجسم.

عسر الهضم

معظم الناس الذين يعانون من حرقة مزمنة عادة لا يعانون من مشاكل خطيرة، ولكن هناك بعض الأعراض المزمنة التي تدل على احتمالية وجود سرطان بالجسم مثل الإصابة بارتجاع المريء والتي قد تؤدي إلى الإصابة بسرطان المريء.

وفي النهاية وبعد أن تعرفنا على أعراض وجود سرطان بالجسم وأهمية معرفة هذه الأعراض للكشف المبكر وعلاج السرطان، إذا كان لديكم أي استفسارات يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.emedicinehealth.com/cancer_symptoms/article_em.htm#more_cancer_signs_and_symptoms