كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

أعراض يوم نزول البويضة

أعراض يوم نزول البويضة

يتم تعريف عملية التبويض بانتقال البويضة من المبيض إلى قناة فالوب أثناء حالة التخصيب، حيث تنتقل إلى الرحم لتزرع نفسها فيه، لذلك تعرفي معنا على أعراض يوم نزول البويضة في هذا المقال.

Advertisement

ماذا يحدث عند التبويض؟

ربما تكون قد تعلمتِ من قبل أن الإباضة هي مرحلة من مراحل الدورة الشهرية، وتحدث عندما يتم إطلاق بويضة ناضجة من المبيض، مما يمهد الطريق للإخصاب. وعادة يتم إطلاق بويضة واحدة في كل شهر، وأثناء التبويض تنتقل البويضة إلى أسفل قناة فالوب، حيث قد تلتقي بالحيوانات المنوية وتصبح مخصبة. وبالنسبة لمعظم النساء الأصحاء، تحدث الإباضة بشكل عام مرة واحدة في الشهر، بعد أسبوعين تقريباً من بدء الدورة الشهرية.

كم يوم تستمر فترة الإباضة؟

بمجرد إطلاق البويضة الناضجة من المبيض، يمكن أن يتم تخصيبها لمدة 24 ساعة، والحيوانات المنوية يمكنها أن تعيش داخل الرحم لمدة ثلاث أيام، لذلك إذا كنتِ تنوي الحمل فيجب أن تكون الحيونات المنوية موجودة قبل يوم التبويض، حيث أن بعد 24 ساعة من الإباضة، لم تعد البيضة قابلة للحياة ولا يمكنك الحمل عادة حتى موعد الدورة الشهرية التالية، ولكن إذا كنت لا تحاولي الحمل، يجب عليك استخدام وسائل منع الحمل في جميع الأوقات كإجراء وقائي.

اقرئي أيضا: أعراض الحمل المبكرة

متى تحدث الإباضة؟

ولكن ربما تتساءل متى تحدث الإباضة، ربما سمعت أن الإباضة تحدث عادةً في اليوم الخامس عشر من دورتك الشهرية، ولكنها ليست نفس الشيء بالنسبة للجميع.

وإذا كنت مثل معظم النساء في سن الإنجاب، فإن دورتك الشهرية تستمر ما بين 28 و 32 يومًا، وعادة ما تحدث الإباضة بين الأيام 10 و 19 من تلك الدورة، حوالي 12 إلى 16 يومًا قبل الدورة التالية.

أعراض يوم نزول البويضة

ما هي أعراض الإباضة؟  من الممكن أن تختلف الأعراض من امرأة إلى أخرى، ولكن هناك العديد من أعراض الإباضة الشائعة التي قد تشعرين بها، قبل وأثناء الإباضة، فيمكن أن تؤثر التحولات الهرمونية على الجسم بأكمله، يمكن أن تستمر أعراض الإباضة لمدة تصل إلى خمسة أيام قبل الإباضة، وقد تستمر لمدة يوم واحد بعد الإباضة. وتتضمن تلك الأعراض:

Advertisement

تغييرات في مخاط عنق الرحم

عندما تقتربين من التبويض، ينتج جسمك المزيد من هرمون الإستروجين، مما يتسبب في جعل مخاط عنق الرحم مرنًا ونقيًا، مثل بياض البيض، ليساعد الحيوانات المنوية على السباحة إلى البويضة التي يتم إطلاقها أثناء التبويض.

ألم الثدي وحساسيته

يمكن أن تكون ألم حلمات الثدي علامة أخرى على الإباضة، وذلك بفضل اندفاع الهرمونات التي تنتشر داخل جسمك قبل الإباضة وبعدها مباشرة.

اقرئي أيضا: كيف تقومين بحساب أيام التبويض بشكل صحيح؟

ألم خفيف في الحوض أو أسفل البطن

تتساءل الكثير من النساء، هل يمكن الشعور بالإباضة؟ بالنسبة للبعض، الجواب نعم، فعادة تكون وجع خفيف أو ألم في أسفل البطن، على جانب أو آخر، وليس نفس الجانب في كل مرة، ويمكن أن يستمر ألم الإباضة المعروف بـ Mittelschmerz، ما بين بضع دقائق أو بضع ساعات، وقد تعانين أيضًا من نزيف مهبلي خفيف أو إفرازات أو غثيان مع الألم.

Advertisement

تغييرات في الرغبة الجنسية

تلاحظ بعض النساء أن الدافع الجنسي يزداد أثناء الإباضة، وهذه قد تكون إحدى الغرائز الطبيعية التي تساعد في الحفاظ على الجنس البشري وضمان استمراه.

والآن سيدتي بعد أن تعرفتِ على ماذا يحدث أثناء مرحلة الإباضة؟ وكم تستمر هذه المرحلة وما هي أعراض يوم نزول البويضة ، إذا كان لديك أي استفسار آخر يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

حاسبة ايام التبويض

أول يوم من آخر دورة حيض لكِ هو:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع