كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

أعشاب ضارة للحامل

أعشاب ضارة للحامل

ما زال هناك الكثير من النساء اللاتي يهتمّن بالأعشاب والفيتامينات الطبيعية لتوفير العناصر الغذائية المهمة خلال فترة الحمل، ولتخفيف الأعراض الشائعة أثناء فترة الحمل، ولكن هل الأعشاب ضارة للحامل؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال، سنتعرف على أعشاب ضارة للحامل وبعض الأعشاب المفيدة للحامل.

Advertisement

ما هي العلاجات العشبية؟

قد يُشار أيضًا إلى العلاجات العشبية بالمكملات العشبية أو الأدوية العشبية أو الأعشاب الطبية، يمكنكِ شراء العلاجات العشبية مثل الأعشاب المجففة أو المسحوقة أو الصبغات العشبية أو الحقن أو الكبسولات أو الحبوب، لأنها متوفرة بدون وصفة طبية في متاجر الأطعمة الصحية أو الصيدليات، أو من خلال طبيب الأعشاب.

يوصي معظم الأطباء أنه إذا لم تكن هناك حاجة إلى العلاج فلا يجب استخدام هذه العلاجات العشبية، لأن بعض هذه العلاجات العشبية قد تكون ضارة وخطرة أثناء الحمل ويجب ألا تتناولها النساء الحوامل أبدًا، لأنها غير آمنة لأسباب عديدة، فقد تكون هذه العلاجات بمثابة مطمث (emmenagogue)، مما يعني أنها قد تزيد من تدفق الدم خلال الدورة الشهرية أو تساعد على بدء الدورة الشهرية، فقد تسبب حدوث إجهاض خلال الأشهر الأولى من الحمل، ويحذر من استخدامها في الشهور الأخيرة من الحمل، لأنها قد تحفز التقلصات، مما قد يؤدي إلى الإجهاض أو المخاض المبكر، الأعشاب طبيعية ولكنها ليست بالضرورة آمنة، لذلك يجب أن يكون استخدام الأعشاب أثناء الحمل والمخاض دائمًا تحت إشراف الطبيب.

اقرئي أيضًا: فوائد الزنجبيل للحامل وتحذيرات هامة منه.

Advertisement

أعشاب ضارة للحامل

  • الصبار: قد يسبب الصبار الإجهاض حيث أن الاستخدام طويل المدى للصبار يسبب نقص البوتاسيوم، مما يؤدي إلى مشاكل في القلب وضعف العضلات، ومع ذلك فإن الكريمات التي تحتوي على الصبار آمنة للاستخدام على بشرتك.
  • اليانسون: قد يكون اليانسون منبه للرحم بجرعات عالية، وقد يسبب تهيج الجلد وتفاقم حرقة المعدة.
  • الزعفران: يمكن أن يؤثر على انقسام الخلايا ويؤدي إلى تشوهات خلقية عند الجنين.
  • البربري: يعتبر منبه للرحم ويمكن أن يسبب تقلصات قوية جدًا، ويمكن أن يسبب انخفاض سكر الدم.
  • البرتقال المر: يمكن أن يسبب اضطرابات في القلب والسكتة الدماغية، وقد يزيد الحساسية للضوء.
  • الكوهوش الأزرق (caulophyllum thalictroides): قد يحفز الرحم ويسبب الإجهاض أو المخاض المبكر، وقد يسبب تشوهات في النمو ومشاكل في القلب والجلطات عند الطفل.
  • جوزة الطيب (myristica fragrans): قد تسبب الإجهاض أو الولادة المبكرة، وقد تسبب الهلوسة وقد تتفاعل مع الأدوية المسكنة للألم التي تستخدم في المخاض.
  • كروياء: قد تسبب تقلصات الرحم أو الإجهاض أو المخاض المبكر عند تناولها بكميات كبيرة.
  • القرفة: يمكن أن تؤدي الكميات الكبيرة من القرفة إلى تقلصات الرحم أو الإجهاض أو الولادة المبكرة.

اقرئي أيضًا: هل يمكن للقرفة أن تزيد من خطر الإجهاض؟

الأعشاب المفيدة للحامل

بعد أن تعرفنا على أعشاب ضارة للحامل سنتعرف على الأعشاب المفيدة لها، ومنها:

  • أوراق التوت الأحمر: هذه الأوراق غنية بالحديد وتساعد على تهدئة الرحم وزيادة إنتاج الحليب وتقليل الغثيان وتخفيف آلام المخاض، أفادت بعض الدراسات أن استخدام أوراق التوت الأحمر أثناء الحمل يمكن أن يقلل من المضاعفات أثناء الولادة.
  • أوراق النعناع: مفيدة في تخفيف غثيان الحمل أو غثيان الصباح وانتفاخ البطن.
  • جذر الزنجبيل: يساعد على تخفيف الغثيان والقئ.
  • الشوفان: غني بالكالسيوم والمغنيسيوم؛ ويساعد على تخفيف القلق والأرق وتهيج الجلد.

وعموماً احذري عزيزتي القارئة عند استخدام الأعشاب، ويجب عليكِ استشارة الطبيب قبل استخدام أي أعشاب لأنه سيختار الأنسب لحالتكِ.

Advertisement

في النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتِ على أعشاب ضارة للحامل وتعرفنا على الأعشاب المفيدة للحامل، إذا كان لديكِ أي استفسار، يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.babycenter.ca/a1053637/herbal-remedies-to-avoid-in-pregnancy-and-labour https://americanpregnancy.org/pregnancy-health/herbs-and-pregnancy/