ADVERTISEMENT

أعشاب لتخفيض السكر

مرض السكري هو أحد الأمراض المزمنة التي تنتج عن اختلال مستويات السكر والأنسولين في الدم، وفي هذا المقال سوف تتعرف على أفضل أعشاب لتخفيض السكر وفوائدها المتعددة، وهل يمكن علاج السكر نهائيًا باستخدام الأعشاب؟ تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي.

هل يمكن علاج مرض السكر بالأعشاب؟

قد يعتقد البعض أنه يمكن الاعتماد على علاج مرض السكر بالأعشاب وهو اعتقاد خاطئ، حيث أن هذه الأعشاب لا تساعد على علاج السكر بل تعمل على تقليل الشعور بـ أعراض السكري وتخفيفها، وذلك إلى جانب الالتزام بالأدوية التي تم وصفها بواسطة الطبيب واتباع عادات الحياة الصحية.

ADVERTISEMENT

أعشاب لتخفيض السكر

كما ذكرنا أنه يمكن الاعتماد على الأعشاب فقط لتقليل أعراض السكري ومنع الإصابة بأي مضاعفات خطيرة، حيث أنها تدخل كعامل مساعد مع العلاجات الأساسية، وتشمل بعض أنواع هذه الأعشاب ما يلي:

الصبار

  • يعد الصبار من النباتات ذات الفوائد المتعددة حيث يستخدم للحفاظ على البشرة بالإضافة إلى بعض الفوائد الطبية مثل منع حدوث مضاعفات لـ مرض السكري من النوع الثاني.
  • يساعد استهلاك الصبار على تحسين أداء البنكرياس، حيث أثبتت بعض الدراسات أنه يساعد على تحسين وظائف خلايا بيتا بالبنكرياس، وهي الخلايا المسؤولة عن إفراز الأنسولين.
  • يحتوي الصبار على مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على تحسين أداء البنكرياس إلا أنه لا تزال الأبحاث قائمة لمعرفة المزيد عن فعاليته لمرض السكر.
  • يمكن استهلاك الصبار من خلال إزالة القشرة الخارجية والحصول على المادة اللزجة بداخله وإضافتها إلى المشروبات، أو الحصول عليه في صورة كبسولات المكملات الغذائية.

الحلبة

نظرًا لأن نبات الحلبة يعتبر من النباتات الصحية التي تُستخدم كعلاج تقليدي لكثير من الحالات، فقد قامت العديد من الدراسات التي تبحث عن تأثير الحلبة على مرض السكر، ووجدوا أن بذور الحلبة تحتوي على بعض المواد الكيميائية النباتية التي تساعد في السيطرة على مستويات السكر في الدم وتقليل نسبة الكوليسترول في الدم.

 القرفة من أعشاب لتخفيض السكر

تعد القرفة من التوابل التي تستخدم في جميع أنحاء العالم لإضفاء النكهة في الطعام أو للتحلية، لأنها تعطي المذاق الحلو دون الحاجة إلى إضافة أي سكر، لذا تستخدم القرفة لتخفيض السكر، كما أشارت بعض الدراسات إلى أن فوائد القرفة لمرض السكري من النوع الثاني تشمل ما يلي:

  • تقليل مستوى السكر أثناء الصيام.
  • السيطرة على مستويات سكر الدم وعدم زيادته.
  • زيادة حساسية الخلايا لـ الأنسلولين.
  • خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم (LDL) وزيادة نسبة الكوليسترول النافع.
  • تقليل نسبة الدهون المشبعة في الدم.

كما تشمل فوائد القرفة أيضًا ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • تحسين عملية الهضم.
  • ضبط معدل ضغط الدم.
  • زيادة مضادات الأكسدة الضرورية للجسم.

البطيخ المر

البطيخ المر عبارة عن فاكهة تستخدم في الطب الصيني والعلاجات الهندية القديمة لما يحتويه من فوائد صحية مهمة، وقد أشارت بعض الدراسات إلى أنه قد يساعد على خفض مستويات السكر في الدم وتقليل حدة أعراضه، وذلك من خلال استهلاكه كعصير أو الحصول عليه من بعض المكملات الغذائية.

الجنسنج

يعتبر الجنسنج من الأعشاب الطبية التي تستخدم كدواء لعلاج العديد من الحالات الصحية منذ آلاف السنوات، وقد وجدت بعض الدراسات أنه يمكن أن يساعد على تخفيف أعراض مرض السكري حيث أنه يعمل على تحسين حساسية الأنسولين في الجسم.

في النهاية عزيزي القارئ بعد أن قدمنا لك أعشاب لتخفيض السكر وفوائدها في تخفيف الأعراض، يجب الانتباه إلى أن هذه الأعشاب تساعد على تحسين أعراض مرض السكري وليست كعلاج له، لذا يجب استشارة الطبيب قبل البدء في تناول أي منها، ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة فاطمة مصطفى
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد