ADVERTISEMENT

أغذية تحتوي على فيتامين ه

أغذية تحتوي على فيتامين هنظراً لدور فيتامين هـ الحيوي والضروري ليس لصحة الجسم ووظائفه الحيوية فقط وإنما أيضاً لنضارة البشرة وصحة الشعر يبحث الكثيرين عن مصادره الغذائية الطبيعية للاستفادة منه، لذلك من خلال هذا المقال سنقدم لك أغذية تحتوي على فيتامين ه بالإضافة إلى نسبة فيتامين هـ في كلاً منهم.

فوائد فيتامين هـ

يعد فيتامين هـ من أحد مجموعة الفيتامينات المضادة للأكسدة لذلك فإن دوره الأساسي هو الحفاظ على خلايا الجسم من الأضرار الناجمة من الجذور الحرة والتي تعتبر السبب الرئيسي للإصابة بالكثير من الأمراض مثل أمراض القلب، وبالتالي فإن فيتامين هـ له دور حيوي في تقوية مناعة الجسم ضد الكثير من الأمراض وتشمل فوائده الأخرى ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • يعمل فيتامين هـ على تنظيم بعض العمليات الحيوية في الجسم مثل تنظيم ضغط الدم وأيضاً الوقاية من تقلص العضلات، حيث تم إثبات أن فيتامين هـ له دور في تخفيف ألم العضلات خاصة بعد التمرين.
  • يساعد على حماية الجلد من الشيخوخة والتجاعيد المبكرة التي تظهر عليه، وذلك نتيجة لأنه مضاد فعال للأكسدة، بالإضافة إلى دوره الفعال في ترطيب البشرة وحمايتها من الجفاف.
  • يسهم في تحسين حالة الشعر ومظهره، كما أنه يساعد على تقليل تساقط الشعر وتقصفه.
  • يساعد على تحسين تدفق الدم خلال الأوعية الدموية وبالتالي يقي من الإصابة بالجلطات أو السكتات الدماغية.

أغذية تحتوي على فيتامين ه

يعتبر فيتامين هـ من الفيتامينات التي يتم امتصاصها عبر الدهون في الجسم، ولذلك ليتم امتصاصه بشكل فعال وللحصول على أقصى استفادة منه يفضل تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين هـ إلى جانب الأطعمة التي تحتوي على الدهون الصحية، وتتضمن الأطعمة التي تحتوي على فيتامين هـ ما يلي:

الأفوكادو

يعتبر الأفوكادو من الأطعمة الصحية التي تحتوي على كمية قليلة من السكريات، كما أن كل 100 جرام من الأفوكادو يحتوي على 2.07 ملليجرام من فيتامين هـ مما يجعله مصدر جيد لهذا الفيتامين.

السبانخ

إلى جانب أن السبانخ مشهورة بمحتواها العالي من عنصر الحديد، فهي أيضاً تعتبر مصدر جيد لفيتامين هـ حيث يحتوي كل 100 جرام من السبانخ على 2.03 من فيتامين هـ.

اللوز

عندما تتساءل عن أغذية تحتوي على فيتامين هـ فيجب أن يأتي اللوز في مقدمة هذه الأطعمة حيث أن 100 جرام فقط من اللوز يحتوي على 25.63 ملليجرام من فيتامين هـ، حيث يمكنك إضافته إلى طبق حبوب الإفطار الخاص بك في الصباح أو تناول القليل منه كوجبة خفيفة ومغذية بين الوجبات الرئيسية.

ADVERTISEMENT

بعض أنواع الزيوت

بعض أنواع الزيوت الصحية تحتوي على نسبة من فيتامين هـ، ولكن على الرغم من أن هذه الزيوت صحية إلا أنه يجب عدم الإسراف في استخدامها، وتتضمن هذه الزيوت ما يلي:

  • زيت نخالة الأرز: تحتوي كل ملعقة منه على 4.39 ملليجرام من فيتامين هـ.
  • زيت بذور العنب: تحتوي الملعقة الواحدة منه على 3.92 ملليجرام من فيتامين هـ.
  • زيت العصفر: تحتوي الملعقة الواحدة على 4.64 ملليجرام من فيتامين هـ.
  • زيت جنين القمح: تحتوي الملعقة منه على 20.32 ملليجرام من فيتامين هـ، ويعتبر من أفضل مصادر فيتامين هـ من الزيوت.

وبعد أن تعرفت معنا عزيزي القارئ على فوائد فيتامين هـ وعلى أغذية تحتوي على فيتامين ه نضيف إلى هذه المعلومات أن الحصول على نسبة عالية من فيتامين هـ عن طريق الأطعمة ليس له آثار جانبية، ولكن في حالة تناول المكملات الغذائية يجب أن تحرص ألا تزيد الجرعة اليومية منها عن 1500 وحدة دولية في اليوم، لتجنب الآثار الجانبية، وفي نهاية المقال نتمنى لك دوام الصحة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة دينا أحمد
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد