كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

أغذية تزود الجسم بفيتامين د

أغذية تزود الجسم بفيتامين د


هل تعرفون أن فيتامين د يوجد في بعض الأغذية بالإضافة لمصدره الأساسي، أشعة الشمس التي يحولها الجسم للفيتامين؟ إليكم قائمة بأهم أغذية تزود الجسم بفيتامين د والكمية التي تمد الجسم بها، تابعوا القراءة لمعرفة المزيد.

Advertisement

فيتامين د

فيتامين د هو المغذيات الوحيدة التي ينتجها جسمك عندما يتعرض لأشعة الشمس، ومع ذلك فإن ما يصل إلى 50% من سكان العالم قد لا يحصلون على ما يكفي من الشمس.

القيمة اليومية الموصى بها هي 800 وحدة دولية (20 ميكروغرام) من فيتامين د يوميًا من الأطعمة، إذا لم تحصل على كمية كافية من أشعة الشمس، فمن المحتمل أن يكون مدخولك أقرب من 1000 وحدة دولية (25 ميكروغرام) يوميًا.

اقرأ أيضاً: فوائد فيتامين د ومصادره ومخاطر نقصه!

أغذية تزود الجسم بفيتامين د

يمكنك الحصول على كميات كافية من فيتامين د عن طريق تناول المزيد من الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين، وتشمل أهمها ما يلي:

  • المشروم، وهو من أفضل الأطعمة الغنية بفيتامين د حيث أنه ينتج فيتامين د عند تعرضه لأشعة الشمس كما يفعل الجسم البشري.
  • السلمون، والذي يعتبر من أهم أنواع الأسماك الدهنية التي توفر نسبة كبيرة من فيتامين د، حيث يمكن أن يوفر السلمون البري حوالي 988 وحدة دولية من المقدار اليومي اللازم من فيتامين د.
  • الأسماك المعلبة، مثل الرنجة والسردين والتي تعتبر من أفضل مصادر فيتامين د.
  • التونة، والتي تعتبر من ضمن أفضل الأطعمة قليلة التكلفة كما أنها تزود الجسم بالعديد من العناصر الغذائية الهامة، وخاصة كميات كبيرة من فيتامين د.
  • زيت كبد الحوت، يعتبر من أهم أغذية تزود الجسم بفيتامين د، حيث توفر ملعقة صغيرة منه حوالي 448 وحدة دولية من فيتامين د، إلى جانب أنه يعتبر من أهم الزيوت الصحية التي تحتوي على عناصر غذائية هامة لصحة الجسم، بما في ذلك أوميجا 3.
  • البيض، يعتبر من أهم مصادر فيتامين د الغذائية حيث يوفر صفار البيضة الواحدة حوالي 37 وحدة دولية من فيتامين د.

اقرأ أيضاً: أعراض نقص فيتامين د وطرق علاجه

Advertisement

أطعمة مدعمة غنية بفيتامين د

وبعد أن عرضنا لك أهم أغذية تزود الجسم بفيتامين د يجب أن تتعرف على أفضل الخيارات الغذائية الأخرى التي يمكن أن تساعدك في الحصول على كميات كافية من هذا الفيتامين الضروري جداً لصحة الجسم.

قد لا يرغب الكثير من الأشخاص في تناول بعض الأطعمة السابق ذكرها، لذا فلا داعي للقلق حيث أنه يمكنك الحصول على فيتامين د أيضاً من خلال تناول بعض الأطعمة المدعمة التي تحتوي على كميات وفيرة منه، وتشمل أهمها ما يلي:

الحليب البقري المدعم

يعتبر الحليب البقري من أفضل المصادر الغذائية لفيتامين د، إلى جانب أنه يوفر العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة التي يحتاج إليها الجسم، ومن أهمها الكالسيوم والفوسفور. بالإضافة إلى ذلك فإنه تتوافر بعض أنواع حليب البقر المدعم بواسطة فيتامين د، لذا فإنه يمكن أن يساعدك في الحصول على الكمية اللازمة من الفيتامين.

اقرأ أيضاً: المعدل الطبيعي لفيتامين د وأعراض نقصه

حليب الصويا

يعتبر حليب الصويا من أهم أنواع الحليب النباتي التي توفر كميات مناسبة من فيتامين د بالنسبة للأشخاص النباتيين الذين لا يُفضلون تناول المنتجات الحيوانية، أو الذين يعانون من حساسية الألبان فلا يمكنهم تناول حليب البقر أو أي منتجات حيوانية أخرى.

Advertisement

حبوب الإفطار المدعمة

يمكنك الحصول على فيتامين د أيضاً من خلال تناول وجبة منتظمة من حبوب الإفطار المدعمة، وكذلك تناول عصير البرتقال المدعم بفيتامين د.

اقرأ أيضاً: فيتامين د للاطفال وأهميته.. ومقدار الجرعة المناسبة لطفلك

وأخيراً بعد أن عرضنا عليكم قائمة بأهم أغذية تزود الجسم بفيتامين د أخبرونا، أي من هذه الأغذية تفضلون؟ وللمزيد من المعلومات حول مصادر فيتامين د الغذائية يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.healthline.com/nutrition/9-foods-high-in-vitamin-d#1