أغرب 20 حالة مرضية في العصر الحديث .. و معلومات هامة عنها

حالة مرضية

اشتمل التاريخ الطبي على العديد من الأسرار و المعجزات التي يصعب فهمها ، كسقوط رجل من على ارتفاع (500) قدم دون التعرض لأي إصابة فهذه حالة مرضية غريبة أو التوأمين اللذين عاشوا داخل معدة أخيهم لمدة (3) عقود وغيرها من العديد من المعجزات والألغاز الطبية و الحالات المرضية الغريبة.

لقد جمعنا لكم أغرب (20) حالة أو معجزة طبية من شتى أنحاء العالم وقد تبدو بعض من تلك القصص كخيال علمي ولكن صدق أو لا تصدق فإنها حقيقة .

الفتاة التي لا تكبر

(Brooke Greenberg) يبلغ طولها 76 سم  و وزنها 13.5 كيلو يبدو شكلها كطفل يحبو ودماغها دماغ طفل ولكنها في الحقيقه في الـ 16 من عمرها.

ولكن شعرها و أظافرها هما الجزء الوحيد التي ينمو في جسدها منذ سن الرابعة وعند عرضها على الأطباء لم يكتشف أي خلل في هرمون النمو لديها وكانت حالة محيرة جداً للأطباء وتم القيام ببعض أبحاث الـ DNA عليها للبحث عن جين التحول الذي قد ربما يُحسن من حالتها ولكن دون جدوى وتقبل عائلتها حالتها كما هي.

الفتاة التي لاتشعر بأي ألم

بقدر مقدار الألم نتعلم الكثير من الحياة، يُعاني بعض الأشخاص من اضطرابات وراثية في العصب الحسي اللا إرادي Hereditary Sensory Autonomic Neuropathy ) : HSAN ) والذي بدوره يجعلهم لا يشعرون بأي ألم نهائياً.

حيث تُعاني الفتاة (Gabby Gingras) البالغة من العمر 8 سنوات من تلك الحالة و تقوم باستمرار بجرح أو حرق نفسها دون أن تشعر بأي ألم فقامت بخلع معظم أسنانها وهرش عينها اليمنى حتى نزفت وكل ذلك دون الشعور بأي ألم وهي الآن ترتدي نظارات السباحة وتنام بها لتجنب إصابة العين الأخري.

ولا يوجد أي علاج لذلك النوع من الخلل الجيني ولكن مع تقدم السن يعي الشخص المصاب لكيفيه الحفاظ على نفسه.

مواضيع متعلقة

ستوري

الرجل الشجرة

هذا الرجل الأندونيسي (dede koswara) يعاني من الوجه و الذراع والرجلين مغطيان بلحاء الأشجار مما جعله من أشهر شخصيات العالم ويلقب باسم الرجل الشجرة ويعتقد الأطباء أن السبب في ذلك يرجع إلى فيروس أورم الحليمي البشري human papillomavirus و الذي يعمل على الإصابة بخلل في الجينات.

وفي عام 2007 تم إزالة 12 باود من الثأليل الموجودة على بشرته وخضع لـ 9 عمليات جراحية ليستطيع استخدام يده بشكل أفضل ولكن سيظل يحتاج لعمليات كل بضعه شهور لإزالة طبقاء اللحاء المغطي به فهو العلاج الوحيد لحالته.

علاج القيء بالاستحمام 

(Maria Rogers) المصابة بحالات عجيبة من القيء فهذه حالة مرضية أخرى غريبة و كلما ذهبت للمستشفى للعلاج يتوقف القيء وعندها عودتها للمنزل تعود لحالات القيء المستمرة وكان الحل الوحيد الذي يساعدها على التحسن هو أخذ حمام دافيء وطويل.

متلازمة دوار البحر

يستعيد معظم المسافرين بالبحر الشعور بأرجلهم بعد الرسو إلى الأرض بقليل وقد يشعروا ببعض الرجفة في أطرافهم قليلاً أو قد يشعروا بأن الأرض تتحرك من تحتهم فقد يشعر البعض بإختلال في الحركة وعدم القدرة على التوازن بعد رحلة طويلة في البحر ويفسر العلماء تلك الحالة بأنه عدم قدرة الدماغ على التأقلم مع اليابسة بعد قضاء وقت طويل في البحر.

المرأة ذو القدم العملاقة

(Mandy Sellars) تُعاني من تضخم في حجم القدم و الرجل وقد علم الأطباء بوجود مشكلة ما منذ الولادة بسبب حجم رجلها الغريب والآن تزن رجلها وحدها (210) باوند و بالرغم من تشخيص الأطباء لها أنها تعاني من متلازمة بروتيوس إلا أنه لم يتم التوصل لسبب معين لحجم رجلها الكبير وتمارس ماندي حياتها بصورة طبيعية إلا أن حملها لأوزان قليلة قد يودي بحياتها إلى الخطر .

السجينة في جسدها

متلازمه تيبس الشخص (Stiff Person Syndrome) تجعل المصاب بها يشعر وكأنه سجين في جسده فيصاب المريض بتشنجات عضلية شديدة تؤدي إلى قفل العضلات وأحياناً تؤدي إلى الشلل المؤقت والآلام الشديدة.

(Kristie Tunick) البالغة من العمر 32 عام وتجد صعوبة في مغادرة الفراش وخضعت للعديد من الفحوصات الطبية والعمليات ومنها إزالة المرارة في عام 2006 و لكن يبدو أن الجراحة أدت إلى تدهور الحالة أكثر.

انفصال الرأس داخلياً ( حالة مرضية نادرة )

(Jordan Taylor) يعُاني من حالة مرضية نادرة و هو انفصال الجمجمة عن العمود الفقري دون تمزق الجلد في عام 2008 تعرض الطفل و والدته لحادث تصادم سيارة أثناء سفرهم و انفصلت الجمجمة عن العمود الفقري وتم توصيلهم مرة أخرى بشرائح معدنية و قضبان من التاتينيوم .

ومعظم اللذين ينجون من حوادث مثل ذلك يعيشوا باقي حياتهم مشلولين ولكن استطاع الطفل تايلور الخروج من المستشفى مشياً على قدمه بعض قضاء 3 شهور من العلاج والجراحات مع إصابة ضئيلة جداً في الحبل الشوكي .

الرجل الذي سقط من السماء  

في عام 2007 سقط (Alcides Moreno) أثناء تنظيف زجاج إحدي أبراج نيويورك من على ارتفاع 47 طابق و بعد إجراء 16 جراحة تمكن مورينو من النجاة والعودة للحياة مرة أخرى ووصف الأطباء تعافي مورينو و عودته إلى الحياة مرة أخرى بالمعجزة ويعتقد الأطباء أنه من الممكن أن يستطيع المشي مرة أخرى.

انقسم لنصفين و عاد للحياة

في عام 1995 تعرض الصيني (Peng Shulin) لحادث سيارة انقسم فيها جسده لنصفين وتم أخذ عينات جلد من وجهه لترقيع ما تلف من جسده أثناء إعادة وصل النصفين مرة أخرى و المحير أنه لم يتمكن من النجاة فقط ولكنه تمكن من السير مرة أخرى بفضل الأطراف الصناعية.

أفاق بعد غيوبة 19 سنة

(Jan Grzebski) العامل في السكك الحديدية البلولندية أفاق بعد غيبوبة دامت 19 سنة بعد تعرضه لحادث صادم بالقطار وكانت توقعات الأطباء أن يعيش لثلاث سنين على الأكثر وظلت زوجته بجواره للعناية به طوال تلك الفترة و لتجنب إصابته بتقرحات الفراش وعندما أفاق في عام 2007 اندهش لسقوط الشيوعية و أن الأشخاص يتحدثون عبر قطعه حديدية ” الجوالات” فكان يُمثل أيضاً حالة مرضية أخرى نادرة.

وفي عام 2003 أفاقت Terry Wallis أيضاً من غيبوبة دامت 19 سنة وتم تسجيل أطول مدة غيبوبة و هي 37 عام ولكن لم يستعيد المريض وعيه مرة أخري.

الفتاة ذات الـ 8 اطراف

(Lakshmi Tatma) فتاة هندية ولدت عام 2005 في إحدى قرى الهند الفقيرة ولدت الفتاة بـ 4 أيدي و 4 أرجل وتعرف تلك الحالة باسم التوأم الطفيلي.

وفي خريف 2007 قضت الفتاة 72 ساعة في غرفة العمليات تحت يد 30 من أمهر الجراحين لاستئصال الأطراف الزائدة ونجحت العملية ولكن قد تحتاج لعملية أخرى في المستقبل.

توأمين بداخل أخيهم

(Sanju Bhagat) كان دائم القلق والريبة بشأن حجم معدته الكبير وفي سن الـ 36 عندما ذهب إلى المستشفى بسبب ضيق التنفس اكتشف الأطباء وجود بقايا جنين بداخل معدته.

وفي معظم الحالات المشابهة لهذه الحالة المرضية يموت الطفلين قبل الميلاد ولكن المعجزة حياة سانجو طوال تلك الفتره وبقايا جنين أخيه التوأم بداخله و بعد إجراء الجرحات اللازمة و إزالة بقايا الجنين من داخله اختفت حالات ضيق التنفس.

ولادة طفل بقلب خارج صدره

ولد (Christopher Wall) وقلبه ينبض خارج صدره ولم يتوقع الأطباء قدرته على النجاة و لكنه تجاوز الثلاثين عام و تم إجراء 15 جراحة و هو في عمر الـ 18 شهر لإعادة قلبه إلى مكانه السليم وعندما زادت نسبة الخطورة تم عمل رقع جلدية على منطقة الصدر لحماية القلب و الإستعانة بواقي للصدر بلاستيك و الآن يمارس حياته بصوره طبيعية .

عروس البحر

حالة مرضية حيث يولد الشخص المصاب بإلتصاق بين الساقين، (Shiloh Pepin) فتاة ولدت بساقين ملتصقين وبدون أعضاء تناسلية وبدون مثانة .. فقط 6 انش من الأمعاء وربع كليه ولم يتوصل الاطباء حتي الآن لسبب تلك الأعراض ولا يعرفون بشأن مستقبل تلك الصغيرة، كما وجودت حالة أخري (Tiffany Yorks) عاشت حتى سن الـ 20 وخضعت لعدة جراحات لفصل الساقيين .

طفل ولد مرتين

( Keri and Chad McCartney) ذهب الوالدين في الشهر الـ 6 من الحمل لمعرفة نوع الجنين ولكن الصدمة كانت في اكتشاف الطبيب ورم يقتل الجنين وكان من اللازم ضرورة إزاله الورم و بالرغم من أن الورم لم يشخص على أنه سرطاني إلا أنه كان يمتص الدم من الجنين فقام الأطباء بإجراء جراحة بعد إخراج 80% من الجنين خارج رحم أمه لإزالة الورم واستغرقت الجراحة نحو 20 دقيقة ثم أعادوه مرة أخرى إلى رحم أمه ليكتمل نموه.

طُعنت بمفتاح في العين والمخ

في عام 2008 وقع الطفل (Nicholas Holderman) البالغ من العمر 17 شهر على سلسلة مفاتيح اخترقت عينه و دماغه و يعد قضاء 4 ساعات في غرفه الطوارئ انتظاراً لوصول أخصائي استطاع الطبيب إزالة المفتاح في جراحة استغرقت 30 دقيقة و تقول والدة الطفل أنه عند النظر إليه لا يكن تخيل أي جروح في العين أو أي آثار للحادث الأليم.

شاب يعيش لمده 118 يوم بدون قلب

(D’Zhana Simmons) من جنوب كارولينا كانت تعاني من حالة مرضية غريبة أدت إلى إضعاف قلبها وبعد الفشل في إجراء زراعة قلب اضطرت إلى استخدام مضخة صناعية لضخ الدم لجسدها و يستخدم القلب الصناعي لمساعدة القلب الحقيقي على ضخ الدم ولكن الغريب في الحالة هو إزالة القلب الحقيقي كلياً بسبب تلفه التام و عاشت الفتاة لمدة 118 يوم بدون قلب حتى حصلت على القلب المناسب و تم إجراء عملية زرع القلب بنجاح.

أغرب عملية لزرع وجه

(Connie Culp) قام زوجها بإطلاق النار علي وجهها في عام 2007 لم يتبقي من وجهها إلا شظايا بسيطة من الجفون العلوية والجبهة و الشفاة السفلية والذقن و في جراحة استغرقت 22 ساعة و كانت من أغرب الحالات المرضية التي مرت بهم واستطاع الأطباء ترميم وجهها من وجه شخص متوفي و تعد من أغرب جراحات التجميل التي أجريت في العالم و بالرغم من تحديق الغرباء لوجهها إلا أنها تستطيع الكلام والشم و التذوق.

أغرب حالات التوأم الملتصق

التوأمان (Ronnie and Donnie Galyon) البالغين من العمر 57 عام  لديهم أرجل مستقلة ومعدة مستقلة لكل شخص وقلبين ورئتين ولكنهم يتشاركون في جهاز تناسلي واحد، والآن يعيشون في منزل واحد مستقل بهم.

اقرأ أيضاً

المصادر
http://www.health.com/health/article/0,,20411885,00.html

7 تعليقات على “أغرب 20 حالة مرضية في العصر الحديث .. و معلومات هامة عنها

  1. راااااااااااااااااائعة هذه المعلومات وغريبة بنفس الوقت

  2. chokran 3ala had alma3lomat

  3. sobhana lah wa alhamdo lilah

  4. الحمد لله الذي عفانا ممّا ابتلى به كثيرا من الخلق و فضّلنا تفضيلا

  5. لا نملك الا القول سبحان الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *