كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

أفضل أيام لحدوث الحمل

أفضل أيام لحدوث الحمل


بالطبع خُلقت كل النساء وهي تمتلك غريزة الأمومة الفطرية وتتشوقن لاحتضان أطفالهن، لذا تتساءل النساء أو اللاتي يردن إنجاب الأطفال مبكراُ عن أفضل أيام لحدوث الحمل ولمعرفتها تابعي معنا هذا المقال.

Advertisement

طرق لمعرفة وقت الإباضة

يمكنكِ تتبع وقت الإباضة ومعرفة أفضل أيام لحدوث الحمل بعدة طرق كما يلي:

  • تتبعي درجة حرارة الجسم، هذه هي درجة حرارتكِ عندما تستيقظي لأول مرة في الصباح، عند الإباضة، ترتفع قليلاً وتستمر حتى الدورة التالية، لتتبع ذلك، ستحتاجي إلى الترمومتر، قومي بقياس درجة حرارتك قبل النهوض من الفراش كل صباح، لاحظي اليوم الأول الذي ترتفع فيه درجة الحرارة.
  • مجموعة توقع الإباضة عبارة عن مجموعات اختبار في المنزل تكشف عن ارتفاع في هرمون الجسم الأصفر (LH)، والذي يفرزه جسمك قبل 24-48 ساعة من التبويض، في منتصف الدورة، ستختبري البول يوميًا لمدة 5-10 أيام، عندما يرتفع LH الخاص بكِ.
  • تطبيقات تتبع الدورة الشهرية، يمكن أن تساعدكِ تطبيقات الهاتف في تخطيط دورتك، يمكنكِ تسجيل بعض التفاصيل مثل اليوم الأول من الدورة الشهرية ونتائج OPK ودرجة الحرارة الأساسية، ستتلقي إشعارات عندما يكون من المحتمل أن تكوني أكثر خصوبة.
  • مراقبة الخصوبة، حيث تستخدم شاشات الخصوبة شرائط اختبار البول وشاشة رقمية لقياس مستويات LH والإستروجين يجدون أيام الخصوبة والأيام القليلة التي سبقتهم، ويحتفظون بتلك المعلومات على مدار دورات متعددة.
  • مراقبة مخاط عنق الرحم حيث تؤثر الهرمونات التي تتحكم في دورتك الشهرية أيضًا على مخاط عنق الرحم، الأيام القليلة التالية للدورة هي أيام جافة بدون مخاط، عندما تنضج البويضة، يتطور المخاط في المهبل ويدخل فتحة المهبل، قد تكون بيضاء أو صفراء أو لزجة، قبل الإباضة مباشرة، يكون لديك أيام رطبة حيث يكون المخاط واضحًا وزلقًا ويشبه بياض البيض، هذا هو الوقت الذي من المرجح أن تحملي فيه.

اقرئي أيضاً: ما هي علامات التبويض الذي يرجح حدوث الحمل؟

أفضل أيام لحدوث الحمل

يحدث الحمل عندما تُخصب الحيوانات المنوية بويضة المرأة، يحدث هذا لبعض النساء بسرعة، ولكن بالنسبة للبعض الآخر يمكن أن يستغرق وقتًا أطول، تُحسب الدورة الشهرية من اليوم الأول من بعد فترة الحيض، سيحدث التبويض، وبعد 12-16 يومًا تقريبًا ستأتي الدورة الشهرية التالية، تستغرق الدورة المتوسطة 28 يومًا، ولكن الدورات الأقصر أو الأطول أمر طبيعي.

من المرجح أن تحملي إذا حدث الجماع أثناء وقت الإباضة (إطلاق البويضة الناضجة من المبيض)، عادةً ما يكون هذا بعد 14 يومًا تقريبًا من اليوم الأول من الدورة الشهرية الأخيرة، إذا كانت الدورة تستغرق 28 يومًا تقريبًا، تعيش البويضة لمدة 12-24 ساعة بعد إطلاقها لكي يحدث الحمل، يجب تخصيب البويضة بواسطة حيوان منوي خلال هذا الوقت.

Advertisement

يمكن أن تعيش الحيوانات المنوية لمدة تصل إلى 7 أيام داخل جسم المرأة، لذا، إذا حدث الجماع في الأيام التي سبقت الإباضة، سيكون لدى الحيوان المنوي الوقت الكافي للانتظار في قناة فالوب حتى يتم إطلاق البويضة، من الصعب أن تعرفي بالضبط متى تحدث الإباضة، إلا إذا كا لديكِ الوعي بالخصوبة، وإذا كنتِ ترغبي في الحمل، فإن الجماع كل يومين إلى 3 أيام على مدار الشهر سيمنحكِ أفضل فرصة.

تنتج معظم حالات الحمل عن الجماع الذي حدث قبل الإباضة بأقل من يومين، ولكن يمكنكِ الحمل في وقت مبكر أو متأخر، كما يمكن للحيوانات المنوية أن تعيش في مخاط عنق الرحم لمدة تصل إلى 5 أيام، لكن الجزء الأصعب هو تحديد وقت حدوث الإباضة وتختلف الدورة الشهرية لكل امرأة، تعتقد العديد من النساء أن التبويض في اليوم الرابع عشر من الدورة لكن هذه خرافة.

اقرئي أيضاً: ما هي علامات الحمل المبكرة؟

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن عرفتِ أفضل أيام لحدوث الحمل ننصحك بتتبع دورة الإباضة الخاصة بكِ وعدم التعجل في تلك الأمور ونتمنى لكِ أن تحملي قريباً، وإذا كان لديكِ أي سؤال يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

Advertisement

حاسبة ايام التبويض

أول يوم من آخر دورة حيض لكِ هو:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.nhs.uk/conditions/pregnancy-and-baby/getting-pregnant/ https://www.webmd.com/baby/features/best-days-making-baby#1