أفضل اطعمة للبواسير وأسوأ الأطعمة لتتجنبها مع الإصابة

اطعمة للبواسير

بالتأكيد تسمع نصائح كثيرة حول الأطعمة التي يجب أن تلتزم بها حتى تتعافى من إصابتك بالبواسير ، لكن كلها نصائح عامة في النهاية دون تحديد لنوع الطعام الذي يناسبك بالتحديد، لذلك نحن نخبرك بأفضل اطعمة للبواسير يجب أن تتناولها وتلك الأطعمة التي يجب أن تتجنبها عند إصابتك بالبواسير، لذلك تابع معا المقال التالي.

أفضل اطعمة للبواسير لتتناولها

1. الألياف

هناك نوعين من الألياف:

الألياف القابلة للذوبان

وهي الألياف التي تذوب في الماء لتشكل ما يشبه الهلام ( الجل ) وتساعدك تلك الألياف على تسهيل حركة الأمعاء وتساعد على ليونتها، وبالتالي سهولة إخراج الفضلات، بالإضافة إلى أنك لن تعاني من الإمساك أو التهيج في الغالب.

اقرأ أيضا: البواسير.. كيف تكتشف إصابتك بها وكيفية علاجها.

الألياف غير القابلة للذوبان

على عكس النوع السابق هذه الألياف لن تذوب في الماء، لكنها تساعد على سهولة خروج وتحرك المواد داخل نظامك الهضمي والأمعاء الخاصة بك.

لذلك حاول أن تجعل نظامك الغذائي اليومي يحتوي على 25 إلى 30 جرام من الألياف، مع الحرص على أن تكون الثلث منها من الألياف التي تكون قابلة للذوبان، لكن الكثير من الألياف في وقت واحد قد تسبب الإنتفاخ لك، لذلك أضف القليل في المرة الواحدة، مع شرب 8 إلى 10 أكواب من الماء لتسهيل خروج تلك الألياف.

اقرأ أيضا: الألياف الغذائية وفوائدها والأطعمة التي تحتوي عليها.

مواضيع متعلقة

2. البقوليات والعدس والمكسرات

فقط نصف كوب من البقوليات، مثل الفاصولياء ستغطي ثلث احتياجتك اليومية من الألياف، حيث تحتوي على 7 أو 10 جرام من الألياف اعتمادا على أي نوع تختاره، فمثلا 20 حبة من اللوز تحتوي على 3 جرامات من الألياف، أيضا نصف كوب من فول الصويا غير الناضج يحتوي على نفس القدر من الألياف بنصف السعرات فقط، كما يمكنك استخدام البقوليات والمكسرات في السلطات.

3. الحبوب

  • استبدل الخبز الأبيض والمعكرونة بتلك المصنوعة من حبوب القمح الكاملة وذلك لتعزيز كمية الألياف التي يحتاجها جسمك.
  • الشوفان المطبوخ سيمنحك الألياف أيضا.
  • تناول الفشار الخالي من الزبدة، وقم برش نخالة الشوفان على طعامك.

4. الخضروات والفواكه

الخضروات والفواكه ذات القشرة الرقيقة تحتوي على الألياف منها التفاح والكمثرى والخوخ والبطاطس، أيضا مركبات تسمى الفلافونويدات ستساعدك في السيطرة على النزيف الذي قد يحدث بسبب البواسير .

أما تلك المنتجات ذات الألوان الزاهية مثل التوت والعنب والطماطم واللفت، بالإضافة إلى الخضروات الورقية الداكنة كلها منتجات تكون غنية بالفلافونويدات خاصة لو كانت طازجة، حاول أن تحافظ عليها كاملة ولا تتلف القشرة، وتفادي طهيها للدرجة التي يختفي فيها اللون.

يجب أن تعرف أيضا أن الفاكهة تمنحك ما لا يقل عن 10% من الألياف اليومية لك أي ما يعادل 3 إلى 4 جرام يمكنك أن تحصل عليها من الخضروات الورقية، القرنبيط، البازلاء الخضراء، أيضا هناك بعض الخضروات والفاكهة التي تحتوي على الألياف وكمية كبيرة من الماء مثل الخيار والكرفس والفلفل الحار، والبطيخ، والذي يعتبر 90% منه مياه.

لذلك اجعل إضافة الفاكهة أو الخضروات عادة يومية إلى نظامك الغذائي، كما يمكنك أن تجعل من الفواكه المجففة وجبة خفيفة لك بدلا من الحلويات والمخبوزات.

اقرأ أيضا: أفضل 23 طعام لتعزيز صحة القلب.

أسوأ اطعمة للبواسير لتتجنبها

الأطعمة التي لا تحتوي على الألياف أو تحتوي عليها بكمية قليلة يمكن أن تسبب الإمساك وبالتالي البواسير، لذلك تجنب تناول الآتي:

  • الخبز الأبيض.
  • الحليب، الجبن، ومنتجات الألبان الأخرى.
  • اللحوم.
  • الأطعمة التي تم معالجتها مثل الأطعمة المجمدة والأطعمة السريعة، فبعض تلك الأطعمة يمكن ان تسبب الالتهاب في الجسم التي من شأنها أن تجعل البواسير أسوأ.

اقرأ أيضا: علاج البواسير.. وأهم الطرق التي يجب معرفتها.

لذلك في حال كان لديك حكة أو ألم في البواسير قم بالامتناع عن ما يمكن أن يهيج معدتك بما في ذلك:

أيضا راقب ما تأكله من الملح فذلك قد يسبب احتياج جسمك للماء بشدة، ويضغط أكثر على الأوعية الدموية ومنها الأوردة التي تسبب البواسير، أيضا بعض المكملات مثل الحديد يمكن أن تسبب الإصابة بالإمساك لذلك قم بالتحدث للطبيب.

في النهاية عزيزي القارئ ضع نظامك الغذائي و ما يحتويه في اعتبارك حتى تحمي نفسك من آلام البواسير التي أنت في غنى عنها، ولا تنسى يمكنك أن تقوم باستشارة أحد أطبائنا.. من هنا لأي استفسار طبي.

اقرأ أيضا:

المصادر
http://www.webmd.com/digestive-disorders/best-worst-foods-hemorrhoids#1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *