كيف تسرع عملية الأيض في جسمي؟

كيف تسرع عملية الأيض في جسميتلعب عملية التمثيل الغذائي دوراً مهماً داخل الجسم ويعتقد البعض أنها ترتبط بالوزن، لذا يبحثون عن طرق لتسريعها، بل وقد يتساءل البعض كيف تسرع عملية الأيض في جسمي؟ تابعونا في هذا المقال لتعرفوا على الأمر بالتفصيل.

ADVERTISEMENT

كيف تسرع عملية الأيض في جسمي؟

هناك عدد من محفزات عملية الأيض، والتي قد تكون سهلة وفعالة في تسريع عملية التمثيل الغذائي من خلال إجراء عدد من التغيرات والأنشطة البسيطة ومنها:

  • القيام بممارسة التمارين عالية القوة، لأن هذا النوع من التمارين له القدرة على زيادة معدل الأيض، بالإضافة إلى حرق المزيد من الدهون والسعرات.
  • رفع الأجسام الثقيلة، وذلك لأن هذه العملية تساعد في بناء العضلات الذي قد يساعد بدوره في زيادة الأيض وحرق المزيد من السعرات، بالإضافة إلى الحفاظ على الكتلة العضلية.
  • الوقوف ومحاولة الحركة خاصة وأن الجلوس لفترات طويلة لا تساعد في حرق السعرات، وبالتالي تؤدي في النهاية إلى زيادة الوزن، ولكن الوقوف والحركة يساعد في تقليل الدهون داخل الجسم والحفاظ على ضغط الدم وسكر الدم.
  • الحصول على قدر كافي من النوم خاصة وأن عدم النوم قد يؤثر على عملية التمثيل الغذائي ويؤثر على نسبة الأنسولين، بل قد يؤدي إلى الإصابة بمقاومة الإنسولين، لذا احرص على قدر كافي من النوم.
  • تناول الوجبات الخفيفة، لأن تناول الوجبات الخفيفة قد يكون سبباً في خسارة وزنك، فتناول كميات صغيرة قد يكون أفضل من الوجبات كبيرة الحجم.
  • ابتعد عن الأنظمة الغذائية التي قد تحتوي على سعرات حرارية منخفضة، لأنها قد تؤثر على كتلتك العضلية وتجعلك تخسر الكثير من العناصر الغذائية.
  • تناول الوجبات بانتظام وفي أوقات ثابتة.
  • تجنب التعرض للتوتر، لأن التوتر قد يكون له تأثيره على الهرمونات.
  • احصل على الفيتامينات التي قد يحتاجها جسمك، لأنها مهمة لعملية التمثيل الغذائي.

مشروبات تسرع عملية الأيض

يمكن أن تكون هناك بعض المشروبات التي تكون مفيدة للأشخاص الذين يبحثون عن طرق طبيعية لزيادة معدل الأيض، ومن أشهر هذه المشروبات التالي:

ADVERTISEMENT

الشاي الأخضر

فقد أثبتت بعض الدراسات أن لهذا المشروب تأثيراً على عملية الأيض، مما يعني إمكانية التخلص من الدهون الموجودة في الجسم، وبالتالي يمكن أن يساعد في خسارة الوزن، ولكن هناك تضارب في الدراسات فيما يتعلق بتأثير الشاي الأخضر.

القهوة

يمكن أن يكون عنصر الكافيين الموجود في القهوة سبباً في تحسين عملية حرق الدهون وتسريع الأيض بصورة مؤقتة، ولكن تذكر أن عنصر الكافيين قد يختلف تأثيره بسبب بعض العوامل.

ADVERTISEMENT

الماء

تعتبر المياه واحدة من أفضل الطرق فاعلية لخسارة الوزن، لأنها لا تحتوي على سعرات حرارية مقارنة بغيرها من المشروبات، كما أنها تسرع عملية الأيض، ولكن الأمر بحاجة إلى دراسة خاصة علاقتها بعملية الأيض، ولكن شرب الماء له دور آخر، لأنه يساعد في الشعور بالشبع، مما يجعل من عملية خسارة الوزن أسهل.

أطعمة تسرع عملية الأيض

إن كنت تتساءل كيف تسرع عملية الأيض في جسمي باستخدام الأطعمة، فهناك أنواع معينة من الأطعمة قد يكون لها علاقة بزيادة سرعة عملية الأيض ومنها:

الأطعمة التي تحتوي على البروتينات

يجب أن يكون البروتين جزءًا من جميع الوجبات التي تتناولها، وذلك لأن البروتينات تساعد على الشعور بالشبع، كما تستهلك بعض الطاقة ليتم استخدامها، كما أنها لا تسبب حدوث انخفاض شديد في عملية الأيض خاصة عند خسارة الدهون، كما تحافظ على كتلة العضلات.

ADVERTISEMENT

تناول الأطعمة الحارة

يمكن أن يكون عنصر الكابسيسين الموجود في بعض الأطعمة الحارة أحد المكونات والعناصر التي تساعد في تسريع عملية التمثيل الغذائي.

أعشاب تسرع عملية الأيض

هناك بعض الأعشاب التي قد تساعد في خسارة الوزن عن طريق تسريع عملية الأيض، ومن أشهر هذه الأعشاب التالي:

  • الزنجبيل، فوفقاً لدراسة تم القيام بها يساعد في زيادة الأيض وحرق الدهون، وبالتالي خسارة الوزن.
  • الفلفل الحار، وذلك لاحتوائه على مادة الكابسيسين التي تقلل الشعور بالجوع وتزيد معدل الأيض.
  • الكركم، والذي قد يساعد في زيادة الأيض وحرق الدهون داخل الجسم.
  • الثوم، لأنه يحسن عملية التمثيل الغذائي ويساعد في حرق دهون الجسم.
  • الهيل، حيث أن له قدرة رائعة في ضبط درجة حرارة الجسم وزيادة التمثيل الغذائي.

حبوب تسريع عملية الأيض

هناك بعض الفيتامينات التي قد تساعد في تسريع عملية الأيض، والتي يمكنك الحصول عليها من الطعام، ولكن إن لم تستطيع الحصول عليها، فيمكنك تناولها على شكل مكملات ومن أشهر مكملات الفيتامينات التي قد تساعدك فيتامين ب وفيتامن د ومكملات الكالسيوم ومكملات الحديد ومكملات المغنسيوم.

ADVERTISEMENT

وقد يلجأ البعض إلى استخدام الحبوب والأدوية التجارية لتسريع عملية الأيض، وفي الحقيقة فإن جميع الحبوب ليست فعالة لخسارة الوزن، بل قد يكون بعضها منعدم التأثير، وعليك أن تعلم أن الطريقة الفعالة والحقيقية لخسارة الوزن هو عن طريق اتباع نظام غذائي صحي يعتمد على السعرات الحرارية المنخفضة وممارسة الرياضة.

ولكن هناك بعض الحبوب التي قد تحتوي على مواد تساعد في زيادة الأيض مثل الحبوب التي تحتوي على الكافيين أو الكابسيسين أو حبوب مستخلص الشاي الأخضر وحبوب الكيتو.

تنبيه: لا تستخدم أي حبوب أو مكملات دون الرجوع إلى الطبيب واستشارته فيما يتعلق بفاعلية النوع الذي ترغب في استخدامه ومدى تأثيره على صحتك.

ADVERTISEMENT

والآن وفي نهاية مقالنا وبعد أن تعرفتم على إجابة كيف تسرع عملية الأيض في جسمي سواء باستخدام الأطعمة أو المشروبات، ننصحكم باتباع نظام غذائي مناسب وممارسة الرياضة إذا كنتم ترغبون في خسارة الوزن.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد