اطعمة مفيدة للقلب.. ما هي أفضل الأطعمة للحصول على قلب سليم؟

اطعمة مفيدة للقلب

إن المحافظة على تناول الطعام الصحي إحدى الخطوات الهامة التي تساعدك على الوقاية من أمراض القلب التي تعد السبب الأول للوفاة في العالم، و هناك العديد من اطعمة مفيدة للقلب التي تساعدك على الاختيار بحكمة.

اطعمة مفيدة للقلب

  • القليل من الدهون.
  • القليل من الأملاح.
  • القليل من الكوليسترول.
  • القليل من السعرات الحرارية.
  • الكثير من الألياف.

و أوضحت الدكتورة “باربارا شنيمان” رئيسة مؤسسة الغذاء و الأدوية أنه ليس معنى المحافظة على الطعام الصحي أن يتخلى الفرد عن كل الأطعمة التي يحبها و قد أضافت أيضا أنه من الضروري المحافظة على التوازن بين ما يتناوله الفرد من عناصر وسعرات حرارية خلال وجباته اليومية.

فعلى سبيل المثال: إذا تناولت في يومك وجبة مشبعة بالدهون، فيجب عليك أن توازنها خلال يومك بالتقليل من الدهون في الوجبات الأخرى حتى تحافظ على نظام غذائي متوازن.

أطباء جراحة القلب والصدر

والمحافظة على ذلك تتطلب متابعة المعلومات الغذائية المدونة على عبوات الطعام الجاهز مثل الخبز، والحبوب، والطعام المعلب، والمجمد، والحلويات، والمشروبات، وغيرها، و يمكنك وحدك أن تحدد ما يحتاجه جسمك من الفواكه، والخضروات، والسمك.

مدونات وحقائق الغذاء

قد بينت الدكتورة “باربارا” أن مدونات الغذاء المكتوبة على العبوات تعطي الأشخاص القدرة على المقارنة بين أنواع الأطعمة المختلفة بسرعة، وسهولة، مما يمكنهم من الحكم على أي اطعمة مفيدة للقلب أو لتسد حاجات الفرد الغذائية الأخرى.

و قد أعطت مثال لمرضى الضغط العالي الذين يتطلب منهم تقليل نسبة الأملاح في الطعام، و قد وجدوا أثناء التسوق خمس أنواع مختلفة من صلصة الطماطم على نفس الرف، يمكنهم بسهولة عن طريق قراءة مدونات الغذاء على العبوة اختيار نوع الصلصة الذي يحتوي على أقل نسبة من الأملاح.

مواضيع متعلقة

عناصر عالية و أخرى قليلة

معظم العناصر الواجب كتابتها في المعلومات الغذائية على العبوات تكون في صورة نسبة مئوية للكمية الموصي بأخذها يوميا.

و يستطيع العملاء استخدام تلك النسبة للمحافظة على نظام غذائي متوازن، فيستطيعوا بلمح البصر أن يحددوا أي المنتجات التي تحتوى على نسبة عالية، أو أقل من العنصر و تنص قاعدة الإبهام على أن تواجد أي عنصر بنسبة 20% فيما فوق تعد عالي التركيز في حين تواجد أي عنصر بنسبة 5% أو أقل يعد قليل التركيز.

العناصر التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب قليلة في الطعام

  • الدهون المشبعة.
  • الكوليستيرول.
  • الدهون غير المشبعة.

قد لا تكون هناك نسبة مدونة على العبوات للدهون الغير مشبعة، ولكنك تستطيع أن تحدد إذا ما كان المنتج يحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة و الكوليستيرول و بالمقارنة بين المنتجات عليك أن تختار أقلهم نسبة للدهون بصفة عامة.

وتستطيع أيضا عن طريق تلك النسب المئوية اختيار المنتجات التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف، فالحصول على تلك الألياف من الأطعمة مثل الفواكه، و الخضروات قد يساعدك في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

و عليك التأكد من الكمية المعبر عنها بتلك المدونات الغذائية، فإذا كانت كوب واحد و تناولت أنت كوبين معنى هذا أن كمية العناصر التي تناولتها قد تضاعفت.

متطلبات الصحة

تحمل عبوات بعض منتجات الأطعمة على متطلبات الصحة تلك، والتي تساعد الأشخاص على التعرف على الأمراض التي قد يقيه هذا المنتج منها وقبل وضع مثل تلك المتطلبات على المنتج يجب أن يكون مدعوم بدليل علمي قوي مطبق في دراسات عديدة، و فقط المنتج الذي مر على تلك الاختبارات هو المصرح له بوضعها على عبواته.

المتطلبات التي قد تجدها على بعض المنتجات

  • بما أن العديد من العوامل تؤثر على حالة القلب، فإن الأطعمة التي تحتوي على نسبة قليلة من الدهون قد تقلل من خطورة الإصابة.
  • الأطعمة التي تحتوي على نسبة قليلة من الأملاح، تقلل الإصابة بمرض ارتفاع  ضغط الدم.
  • الألياف المتواجدة بالأطعمة مثل ” اسم المنتج ” كجزء من الأطعمة قليلة الدهون المشبعة والكوليستيرول، قد تقلل من الإصابة بأمراض القلب.

اطعمة مفيدة للقلب

  • اختار قطع الفراخ، أو اللحم الرقيقة، و يمكنك إما سلقها، أو خبزها، أو شويها.
  • أثناء تناول الأكل بالمطعم اختار الأطباق المطهية على البخار، أو المشوية بدلا من تلك المقلية.
  • ابحث عن الأطعمة قليلة الاحتواء على الكوليستيرول أو الدهون المشبعة، وتناول الأطعمة التي يكثر بها الدهون الأحادية، أو المتعددة الغير مشبعة المتواجدة في الأسماك، وزيوت الخضار، أو زيت الجوز.
  • ابحث عن الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم ” إلا إذا نصحك طبيبك الخاص بالتقليل منها ” فالبوتاسيوم يحد من تأثير الأملاح على ارتفاع ضغط الدم.
  • اختار الأطعمة، والمشروبات التي تحتوي على القليل من السكريات المضافة، اقرأ قائمة العناصر لتضمن أن السكريات المضافة ليست في مقدمة العناصر حيث أنها مرتبة على حسب حجم الكمية المضافة والسكريات المضافة مثل: سكروز، جلوكوز، فركتوز.
  • و أخيرا، اختار الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفواكه، والفول، والخضروات، والحبوب.

أرجو أن نكون وضحنا سابقا اطعمة مفيدة للقلب و نتمنى السلامة للجميع.

اقرأ أيضا:

 

المصادر
webmd

تعليقان على “اطعمة مفيدة للقلب.. ما هي أفضل الأطعمة للحصول على قلب سليم؟

  1. تسلم الأيادى
    وجزاكم الله خيراً

  2. مميز جدا ومقالة رائعه تستحق التقييم وبه نعرف ان نعم الله علينا كثيرة فلنقول دائما الحمد لله الذي عافاني فيما ابتلى به غيري وفضلني على كثيرا ممن خلق تفضيلا فالحمد لله على نعمة الصحة والعافية والحمد لله حتى يبلغ الحمد منتهاه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *