كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

أفضل الخضار للرجيم

أفضل الخضار للرجيم


ملء الطبق بالخضار هو دائماً خيار جيد لخسارة الكيلو جرامات الزائدة في الجسم حيث أن الخضروات غنية بالعناصر الغذائية المفيدة وتساعد على الشبع لوقت أطول، لذا للتعرف على أفضل الخضار للرجيم تابعوا معنا المقال التالي والذي نتناول فيه أيضاً فوائد الخضروات للجسم.

Advertisement

فوائد الخضار للجسم

الأشخاص الذين يتناولون الخضار بالإضافة إلى الفواكه بشكل يومي فإن مخاطر إصابتهم بكثير من الأمراض تقل بنسبة كبيرة، والخضار جزء لا يتجزأ من الحمية الغذائية الصحية وذلك لأنه غني بالعديد من العناصر الغذائية والمعادن والفيتامينات والألياف الطبيعية، ويحتوي الخضار على:

وتناول الخضار بشكل منتظم يساعد على الوقاية من أمراض مثل السمنة وأمراض القلب والشرايين وذلك لأنها تحتوي على مضادات الأكسدة التي تشكل أهمية كبيرة للجسم وتساعد على عدم تلف الخلايا.

اقرأ أيضاً: تعرف على فوائد الخضروات والفواكه حسب لونها.

أفضل الخضار للرجيم

يشير الخبراء إلى أن الخضار يجب أن يشكل على الأقل نصف الطبق، كما يُفضل تناوله طازجاً وفي حالة الطهي يجب اختيار طريقة تساعد على الحفاظ على أكبر قدر من العناصر الغذائية الموجودة فيه.

الأفوكادو

يعتبر الأفوكادو من أشهر وأفضل الخضروات التي تساعد على التحكم في الوزن وحرق السعرات الحرارية وذلك لأنه يحتوي على الألياف الطبيعية والدهون المفيدة وغيره من العناصر الغذائية، والكثير من الأبحاث والدراسات التي قامت بدراسة خضار الأفوكادو أثبتت أن الأشخاص الذين يتناولونه بانتظام يخسرون الوزن بشكل أسرع من الآخرين، كما أنهم يميلون أكثر إلى تناول خضار أكثر.

Advertisement

السبانخ

السبانخ من الخضروات الورقية التي تعتبر مصدراً غنياً بالكالسيوم والفيتامينات والحديد ومضادات الأكسدة، ولأنها تحتوي على الحديد فهي تعتبر بديلاً لمنتجات الألبان واللحوم في حالة اتباع نظام غذائي نباتي أو عدم القدرة على تناولهم لأي سبب آخر، ويحتوي كوب من السبانخ على 7 سعرات حرارية بالإضافة إلى:

  • الجرعة اليومية اللازمة لفيتامين K.
  • كمية كبيرة من فيتامين A.
  • فيتامين C.
  • المغنسيوم.
  • حمض الفوليك.
  • الحديد.
  • الكالسيوم.
  • مضادات الأكسدة.

البازلاء

تشتهر البازلاء بطعمها الحلو، وكوب مطهو منها يحتوي على 134 سعر حراري، كما يحتوي على:

  • 9 جرام من الألياف الطبيعية.
  • 9 جرام من البروتين.
  • فيتامين A.
  • فيتامين K.
  • بعض أنواع فيتامين B.

وتعتبر البازلاء من أشهر مصادر البروتين النباتي لذا هي تساعد على خسارة الوزن والشعور بالشبع لوقت أطول.

الجزر

لأن الجزر يحتوي على كمية كبيرة من السوائل والألياف الطبيعية، لذا يعتبر طعاماً ممتازاً لراغبي خسارة الوزن، كما أنه يساهم في الشعور بالشبع لوقت أطول وهو حارق للسعرات الحرارية، وأثبتت الدراسات أن تناوله مشوياً يعزز من قيمته الغذائية لثلاث أضعاف من تناوله طازجاً.

القرنبيط

يحتوي القرنبيط على القليل من السعرات الحرارية فالكوب الواحد منه لا يتعدى الـ 25 سعر حراري، كما يحتوي على الألياف والبوتاسيوم وفيتامينات C و K و B6 لكن يجب عدم الإكثار من تناوله إذ أنه يسبب الانتفاخ ونفس الأمر مع الخضار من نفس العائلة مثل البروكلي.

Advertisement

طريقة بسيطة لتناول الخضار

لخسارة الوزن فإنه يجب تقليل السعرات الحرارية التي يتم تناولها خلال اليوم وتعويضها بالخضار، فمثلاً يمكن إضافة الخضروات إلى بيض الفطور بدلاً من الخبز أو الجبن، أو تقليل كمية رقائق الإفطار وتناول بعض الموز أو الجزر، وعند تناول الغداء والعشاء فإنه يجب ملء نصف الطبق على الأقل بالخضار.

اقرأ أيضاً: طريقة عمل شوربة الخضار بشكل صحي ولذيذ.

بعد معرفة أفضل الخضار للرجيم فإننا ننصحك بتجنب الاعتماد على نوع واحد فقط من الخضار، حيث أن التنوع يجب أن يكون مفتاح الحمية الغذائية الخاصة بخسارة الوزن، كما أنه من المهم للغاية ممارسة التمارين بشكل روتيني وتجنب جميع أشكال أدوية التخسيس لما لها من آثار جانبية خطيرة، نتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع