كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

أفضل الطرق لزيادة الوزن بسرعة

أفضل الطرق لزيادة الوزن بسرعة


في حالات النحافة ينصح الأطباء دائماً ببعض النصائح التي تساعد في زيادة الوزن لأن النحافة قد تؤدي إلى حدوث الكثير من التعقيدات الصحية سواءً للرجل أو المرأة، وفي مقال اليوم جمعنا لكم أفضل الطرق لزيادة الوزن بسرعة والتي تساعد في اكتساب الوزن بشكل آمن.

Advertisement

ما هو الوزن الصحي؟

من المهم قبل البدء في اكتساب الوزن معرفة الوزن الصحي والمناسب حسب العمر والطول، لذا يجب استشارة الطبيب لمعرفة ذلك أو يمكن قياس نسبة الدهون في الجسم BMI والتي من خلالها يمكن التوصل للوزن الصحي.

اقرأ أيضاً: طريقة حساب كتلة الدهون في الجسم.

أفضل الطرق لزيادة الوزن بسرعة

يجب قبل البدء في اتباع حمية غذائية لاكتساب الوزن تحديد هدف ووزن واقعي للوصول إليه، حيث أن الأهداف غير الحقيقة تزيد من الإحباط مما يؤدي إلى التوقف بشكل نهائي، لذا من المهم معرفة الوزن الصحي وشكل الجسم المراد الوصول إليه أولاً.

وصفات لزيادة الوزن بسرعة

هناك بعض الأطعمة التي تساعد في اكتساب الوزن بسرعة في حالات الحرق السريع للجسم والتي من شأنها وضع عدة كيلو جرامات إضافية في الجسم عند تناولها بانتظام، ومن هذه الأطعمة:

  • الحليب والتمر المجفف: منقوع الحليب والتمر المجفف من أفضل أطعمة اكتساب الوزن وذلك لاحتوائه على كمية كبيرة من الفيتامينات تشمل فيتامين C وفيتامين A وفيتامين K وفيتامين B2 بالإضافة إلى الثيامين والسكر، والحليب يمد الجسم بالبروتين اللازم لبناء العضلات، ويمكن لنتائجه أن تظهر في غضون 20 يوم.
  • اللحوم الحمراء: اللحوم الحمراء تساعد في بناء العضلات لاحتوائها على البروتين اللازم، حيث أن شريحة اللحم تحتوي على الليوسين والكرياتين والدهون اللازمة لاكتساب الوزن.
  • المكسرات: المكسرات من أكثر طرق زيادة الوزن أماناً وتعتبر وجبة خفيفة ممتازة أو إضافة للسلطات والمخبوزات.
  • السلمون: شريحة السلمون تحتوي على 240 سعر حراري كما أنه غني بالدهون المفيدة والأوميجا3 والبروتين.
  • الفواكه المجففة: وهذا يشمل الزبيب والمشمش والخوخ المجفف وغيره من الفواكه، وهي تعتبر تحلية ممتازة حيث أن ربع كوب من الفواكه المجففة يحتوي على 130 سعر حراري.
  • الجبن: الجبن مصدر غني بالدهون والبروتين والكالسيوم والسعرات الحرارية لذا يعتبر خياراً ممتازاً لراغبي زيادة الوزن.
  • المكرونة: المكرونة من أكثر الوجبات شعبية ومن السهل طهوها بطرق عديدة، ويحتوي كوبين من المكرونة على 400 سعر حراري وبعد إضافة الصلصات والأجبان قد تصل إلى 600 سعر حراري.

مشروبات لزيادة الوزن بسرعة

من المهم شرب كمية كافية من الماء لتجنب الإصابة بالجفاف خاصةً عند ممارسة الرياضة، وهناك بعض المشروبات التي تعمل على زيادة الوزن مثل الحليب والعصائر الطبيعية والمشروبات الساخنة التي يضاف إليها حليب وسكر.

Advertisement

تمارين رياضية لزيادة الوزن بسرعة

ممارسة التمارين الرياضية ليست حُكراً على من يحاولون خسارة الوزن، بل هي مهمة جداً في حالات البدانة حيث أنها تعمل على تعزيز قوة العضلات والجهاز المناعي، ومن أهم فوائدها أنها تعمل على الشعور بالجوع وفتح الشهية، ومن التمارين التي ينصح بها الخبراء:

كما أنه يجب ممارسة الرياضة بشكل يومي والتنوع وتغير التمارين من وقت لآخر والاهتمام بتناول طعام صحي غني بالسعرات الحرارية

أضرار النحافة ومضاعفاتها الصحية

 

قد تزيد النحافة من مخاطر الإصابة بالأنيميا والعدوى بسبب ضعف الجهاز المناعي وهشاشة العظام، كما أنها قد تكون سبب عدم انتظام الدورة الشهرية للنساء وتسبب العقم للرجال، ومن المهم استشارة الطبيب في حالة وجود صعوبات في اكتساب الوزن، حيث أن النحافة قد تكون نتيجة بعض الأمراض.

اقرأ أيضاً: أسباب النحافة وطرق علاجها.

Advertisement

بعد التعرف على أفضل الطرق لزيادة الوزن بسرعة ننصحك بزيادة الوزن بوتيرة بطيئة حيث أن اكتساب الوزن السريع قد يكون له آثار جانبية، كما يجب علاج الأمراض التي تسبب النحافة في أقرب وقت، نتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع