ADVERTISEMENT

أفضل رياضة لشد البطن

يمارس الناس العديد من الرياضات، على أمل الوصول إلى مجموعة متنوعة من أهداف اللياقة البدنية، وأحد الأهداف الأكثر شعبية هي الحصول على بطن مسطحة ذات عضلات قوية ومشدودة، ويمكن أن يساعدك تخصيص الوقت لممارسة الرياضة على تحقيق هذا الهدف من خلال شد الجزء الأوسط من الجسم، لذا سنذكر في هذا المقال أفضل رياضة لشد البطن .. فتابع معنا.

القلق حول دهون البطن

لا يقتصر السعي للحصول على بطن مشدودة، على أنه مصدر قلق كبير لأن دهون البطن أكثر خطورة من الدهون الأخرى، كما توضح العديد من الدراسات العلمية.

ADVERTISEMENT

فعلى سبيل المثال، وجدت دراسة نُشرت في أكتوبر 2016 في مجلة الكلية الأمريكية لأمراض القلب، أن زيادة دهون البطن ترتبط بزيادة خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، وبالمثل بحثت دراسة نشرت في يوليو 2019 من قبل مجلة الجمعية الطبية الأمريكية، أن مجموعة من النساء بعد انقطاع الطمث يعتبروا الوزن الطبيعي بناءً على مؤشر كتلة أجسامهم، ولكن كان لديهم تراكم مرتفع للدهون في البطن، ووجدت الدراسة أن هؤلاء النساء يواجهن نفس خطر الوفاة مثل النساء البدينات.

أفضل رياضة لشد البطن

إمالة الحوض

عند اختيار تمارين عضلات بطنك، فإن إمالة الحوض الأساسية هي رياضة رائعة للبدء بها، فهذا التمرين البسيط والدقيق هو إحماء رائع لبطنك وظهرك، وتنشأ هذه الحركة في الواقع من الوركين، وليس من الكتفين، وسيظل الجزء العلوي من جسمك مستقرًا أثناء تجعيد الفخذين نحو القفص الصدر، حيث يجب التركيز على الحركة للتأكد من أنك تستخدم عضلات بطنك بدلاً من عضلات الأرداف.

وللقيام بذلك اتبع التالي:

  • استلق في وضع مائل على الكرة مع جعل الوركين لأسفل والرأس مدعومة باليدين.
  • بدون دحرجة الكرة، اقبض عضلات البطن واسحب الوركين نحو القفص الصدري.
  • حاول ألا تضغط على الأرداف، ولكن بدلًا من ذلك، ركز على إنشاء الحركة من القلب.
  • اخفض الوركين وكرّر من 1 إلى 3 مجموعات من 15 عدّة.

تمرين تناوب الجلوس

إذا سئمت من تمارين الأرضية، أو كنت بحاجة إلى شيء يمكنك القيام به في العمل من أجل شد عضلات بطنك، فإن دورات الجلوس هي خيار جيد، حيث يمكنك العمل على منحنياتك وكذلك أسفل ظهرك، كما أن حمل الوزن يضيف شدة، وسيشمل الكتفين والذراعين والصدر أيضًا:

ADVERTISEMENT
  • اجلس طويلًا على كرة أو كرسي واحمل وزنًا متوسطًا.
  • ابدأ الحركة بالوزن على مستوى الصدر.
  • مع إبقاء الوركين والركبتين متجهين للأمام، قم بتدوير الجذع إلى اليمين بقدر ما تستطيع بشكل مريح، وركز على عصر العضلات حول خصرك.
  • قم بالتدوير إلى الوسط ثم إلى اليسار، مع إبقاء الحركة بطيئة ومُحكمة.
  • تواصل الجانبين بالتناوب لمدة 1-3 مجموعات من 10-16 ممثلين.

أفضل رياضة لشد البطن : تمرين Bird Dog

يعد هذا تمرينًا أساسيًا عامًا لا يقوي عضلات البطن والظهر فحسب، بل يشمل أيضًا الألواح ويحسن التوازن والاستقرار، وللحصول على نسخة أكثر تقدمًا، لذلك جرب هذه الخطوة على أصابع القدم بدلاً من الركبتين:

  • ابدأ باليدين والركبتين والظهر مستقيماً وشد عضلات البطن.
  • ارفع الذراع الأيمن لأعلى حتى يكون مستويًا مع الجسم وموازي للأرض.
  • في نفس الوقت، ارفع الرجل اليسرى لأعلى وقم بفردها حتى تصبح موازية للأرض أيضًا.
  • استمر للحظة، واخفض وكرر على الجانب الآخر، وهذه المرة ارفع الذراع اليسرى والساق اليمنى، وواصل الجانبين بالتناوب لمدة 1-3 مجموعات من 10-16 ممثلين.
  • حافظ على الحركة بطيئة ومضبوطة وحاول إبقاء جسمك مستقيماً طوال الحركة.

احرص على التمرن بانتظام

تساعد التمارين الأساسية المستهدفة، مثل الألواح، ومقاومة الدوران، ورفع الساق المعلقة، على بناء القوة والعضلات في المنطقة بين عظمة العانة وتحت زر بطنك، فهذه التحركات لا تفعل الكثير لحرق الدهون وشد البطن، ولكن تدريب القوة هو أفضل وسيلة للقضاء الدهون في الجسم، فكلما زاد حجم كتلة الجسم (أو كتلة العضلات) في جسمك، قل حجم الدهون التي تحتفظ بها وتبدأ المنطقة في الشد، وتحتاج العضلات إلى سعرات حرارية أكثر أو طاقة، ليحافظ عليها جسمك أكثر مما تتطلبه الدهون، مما يجعلك تحرق أكثر.

وفي النهاية وبعد التعرف على أفضل رياضة لشد البطن ، يمكنك استشارة الطبيب قبل البدء في هذه التمارين، ليساعدك في اختيار التمرين المناسب لك.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة إسراء عفيفي
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد