كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

أفضل زيت لجسم الحامل

أفضل زيت لجسم الحامل

استخدم الناس الزيوت العطرية كعلاج طبيعي شامل للأمراض منذ آلاف السنين، ويمكن لهذه المواد أيضًا أن تخفف آلام الحمل، ولكن لا يُنصح بها دائمًا للأمهات، ببساطة لأنه ليس هناك الكثير من الأبحاث حول تأثير الزيوت العطرية (التي تمنح النباتات روائحها المميزة) على نمو الأجنة. وربما تساءلتِ ما هو أفضل زيت لجسم الحامل وما هي الزيوت الضارة خلال الحمل، وإليكِ ما تحتاجين إلى معرفته قبل استنشاق رائحة الزيوت العطرية المفضلة لديكِ أو دهن جسمك بها، في هذا المقال.

Advertisement

الزيوت العطرية في الثلث الأول من الحمل

يجب عدم استخدام الزيوت الأساسية في فترة الحمل المبكرة، لأنها يمكن أن تُسبب تقلصات في الرحم أو تؤثر سلبًا على طفلك في مراحل نموه المبكرة، حيث أنه ما زالت هناك حاجة إلى إجراء المزيد من الأبحاث حول هذا الموضوع، ويجب على النساء الحوامل أيضًا تجنب المنتجات التي تستخدم العلاج بالروائح والعلاجات في الأشهر الثلاثة الأولى، لأن الزيوت العطرية هي المكونات الرئيسية المستخدمة في العلاج بالروائح.

الزيوت العطرية في الثلثين الثاني والثالث

قبل أن نتحدث عن أفضل زيت لجسم الحامل ، ينبغي معرفة أنه في الثلث الثاني والثالث، أي بعد انتهاء الشهر الثالث، تكون بعض الزيوت العطرية آمنة للاستخدام، حيث يكون طفلك أكثر تطوراً، وتشمل تلك الزيوت، زيت الخزامي أو اللافندر والبابونج، حيث تساعد على الاسترخاء والنوم.

وإليكِ بعض النصائح:

التزمي بالزيوت العطرية من علامة تجارية جيدة (نقية 100٪ وغير مغشوشة)، ولا تستخدمي الزيوت العطرية إلا خارجيًا، لأن تناولها قد يسبب الإجهاض أو يؤدي إلى الولادة المبكرة أو يؤثر سلبًا على الجنين. وأخيرًا، يجب عليك دائمًا تخفيف الزيوت العطرية بزيت الزيتون أو زيت جوز الهند قبل استخدامها على الجلد.

اقرئي أيضًا: الولادة المبكرة وأعراضها وطرق الوقاية منها.

الزيوت العطرية التي يجب تجنبها أثناء الحمل

Advertisement

قبل أن نتعرف معنا على أفضل زيت لجسم الحامل ، يجب أن تعرفي الزيوت التي يجب عليك تجنبها، وهي الزيوت التي يمكن أن تتسبب في تقلصات، وإليك أشهر الزيوت التي يجب عليك تجنبها خلال الحمل:

  • الريحان.
  • القرفة.
  • اللوز المر.
  • إكليل الجبل.
  • المريمية.
  • الكافور (بني أو أصفر).
  • القرفة الصينية.
  • البقدونس الإفرنجي.
  • قرنفل (برعم أو ورقة أو جذع).
  • الكزبرة.
  • الشمر.
  • الخردل.
  • جوزة الطيب.
  • البقدونس (بجرعات كبيرة).
  • الصنوبر.

ما هو أفضل زيت لجسم الحامل ؟

غالبًا ما تؤدي مستويات التقلبات في هرمون البروجسترون والإستروجين إلى تغيير في صفات الجلد، مما يعني أنه حتى لو كانت بشرتك دهنية قبل الحمل، فقد يصبح الجلد جافًا ومسببًا للحكة خلال الأشهر التسعة.

زيت الأطفال

يُعد زيت الأطفال مرطبًا آمنًا وفعالًا، ولكن نظرًا لأن زيت الأطفال قد يسد المسام، لا تستخدميه على مناطق الجسم عالية الرطوبة الطبيعية، ولكن استخدميه على ساقيك وذراعيك ويديك، ولا تستخدميه على وجهك.

زيت جوز الهند

يُعرف زيت جوز الهند بفعاليته الكبيرة في تقليل وجود علامات التمدد، حيث أن فيتامين E هو أحد المكونات الرئيسية لزيت جوز الهند، ومضاد للأكسدة في المقام الأول، فلا يؤثر فقط على الجسم بشكل مفيد ولكنه يساعد أيضًا على الامتصاص السريع داخل الجلد.

Advertisement

وكل ذلك يعمل معًا للسماح للبشرة أن تكون قوية ويساعد في إزالة علامات التمدد. وبصرف النظر عن شد الجلد وكذلك تقليل الترهل بعد الحمل، فإن الخصائص المعززة للصحة لزيت جوز الهند تجعله عنصرًا مضادًا للالتهابات ومضادًا للفطريات ومضادًا للبكتيريا.

وفي النهاية بعد أن تعرفتِ معنا عزيزتي الحامل أفضل زيت لجسم الحامل والزيوت التي يجب عليكِ تجنبها، لا تترددي عزيزتي في استشارة طبيبك إذا شعرتِ بأي طاريء، أو يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.parents.com/pregnancy/my-body/pregnancy-health/essential-oils-during-pregnancy-whats-safe-and-what-to-avoid/ https://www.hellomotherhood.com/article/516248-is-it-safe-to-put-baby-oil-on-my-belly-while-im-pregnant/ https://www.mayoclinichealthsystem.org/hometown-health/speaking-of-health/essential-oils-and-pregnancy https://parenting.firstcry.com/articles/coconut-oil-for-stretch-marks-during-pregnancy-benefits-and-usage/