كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

أفضل طرق التخسيس بعد الولادة

أفضل طرق التخسيس بعد الولادة

تبحث العديد من الأمهات عن أفضل طرق التخسيس بعد الولادة نظراً لاكتساب المزيد من الوزن طوال فترة الحمل، تعرفي معنا في هذا المقال على بعض الطرق التي تساعدك على خسارة الوزن الزائد بطريقة صحيحة بعد الولادة.

Advertisement

هل تحتاجين كثيراً من الوقت لفقد الوزن بعد الولادة؟

إذا كان وزنك طبيعي في بداية حملك وزاد وزنك من 12 إلى 15 كجم خلال فترة الحمل، فمن المحتمل ألا يستغرق الأمر أكثر من شهرين للعودة إلى وزنك قبل الحمل خاصة إذا كنتِ تتناولين طعاماً صحياً وتمارسين الرياضة، من ناحية أخرى إذا كنتِ تعانين من زيادة الوزن قبل الحمل أو إذا زاد وزنك بشكل كبير فقد يستغرق الأمر وقتًا أطول قد يصل إلى عام كامل للتخلص من الوزن الزائد مع الالتزام بنظام غذائي صحي وممارسة الرياضة.

من الجدير بالذكر أنه بعد الولادة ستفقدين الوزن ببطء، نظراً لفقد الكثير من السوائل بالإضافة إلى تناقص وزن الرحم وعودته إلى حجمه الطبيعي، ومن القواعد الأساسية الجيدة لخسارة الوزن بطريقة صحية ألا تخسري أكثر من 1 كجم في الأسبوع وغالباً يتم تقليل السعرات الحرارية من 500 إلى 750 سعر حراري من السعرات الحرارية اليومية.

أفضل طرق التخسيس بعد الولادة بالتغذية

بما أن جسمك يحتاج إلى قدر كافي من الراحة والتغذية للتعافي من الولادة يجب ألا تفكري في اتباع أي نظام غذائي حتى يبلغ طفلك 6 أسابيع على الأقل خاصة في حالة الرضاعة الطبيعية، كما يجب أن تراجعي طبيبك ليساعدك في اختيار نظام غذائي مناسب لا يؤثر على معدل إفراز اللبن وإليكِ بعض النصائح عن التغذية السليمة لإنقاص الوزن فيما يلي:

تناولي الكثير من الماء

حيث يساعدك ذلك على تحسين معدل التمثيل الغذائي وتقليل الشعور بالجوع والتخلص من الإمساك الناتج عن قلة كمية الطعام.

احرصي على تناول الأطعمة الغنية بالألياف

من أفضل طرق التخسيس بعد الولادة الاهتمام بأنواع الطعام حيث تعتبر الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات من المصادر الغنية بالألياف التي تساعدك على الشعور بالشبع لفترة طويلة كما أنها تساعد على تحسن الهضم وحركة الأمعاء.

Advertisement

اقرئي أيضاً: نظام غذائي صحي لإنقاص الوزن

تناولي البروتين الخالي من الدهون

يساعدك تناول كميات مناسبة من البروتين على الحفاظ على الكتلة العضلية كما أنه يساعدك على تجنب الشعور بالجوع.

احرصي على تناول وجبات خفيفة

تقسيم الوجبات الرئيسية وتنظيم مواعيدها وتناول الوجبات الخفيفة من أنجح الوسائل التي تساعدك على التخلص من الوزن بدون الشعور بالجوع ويمكنك تناول قطع البسكويت المصنوعة من الشوفان أو الدقيق الأسمر والمضاف إليها القليل من بذور الشيا أو الكينوا.

اقرئي أيضاً: فوائد الكينوا لإنقاص الوزن

أفضل طرق التخسيس بعد الولادة بممارسة الرياضة

تعتبر ممارسة النشاط البدني من أفضل الطرق التي يمكن أن تساعدك على التخلص من الوزن الزائد كما أنها تساعدك على تحسين الحالة الصحية العامة لجسمك بشكل عام بالإضافة إلى تحسين الحالة المزاجية والتخلص من اكتئاب ما بعد الولادة خاصة إذا كنتِ معتادة على ممارسة الرياضة.

Advertisement

في حالة الولادة الطبيعية يمكنك ممارسة الرياضة بمجرد انتهاء فترة النزيف، أما في حالة الولادة القيصرية يفضل الانتظار من 6 إلى 8 أسابيع حتى يلتئم الجرح بشكل كامل ما لم يقرر الطبيب غير ذلك، وفي الحالتين يفضل تجنب أي رياضات تعتمد على حمل الأوزان الثقيلة.

يفضل في هذا التوقيت ممارسة التمارين الرياضية التي تعتمد على تقوية عضلات البطن العميقة بالإضافة إلى تقوية عضلات أسفل الظهر والفخذين ومنها تمارين البلانك أو تمارين قاع الحوض المعروفة باسم تمارين كيجل أو تمارين القرفصاء المعروفة باسم تمارين السكوات.

بعد أن تعرفتي على أفضل طرق التخسيس بعد الولادة ننصحك باستشارة طبيبك الخاص قبل ممارسة أي نوع من الرياضة أو اتباع أي نظام غذائي ليساعدك على تحديد الوقت المناسب لاتباع الأنظمة الغذائية والرياضات الملائمة لكِ خاصة في حالة الولادة القيصرية والرضاعة الطبيعية، مع تمنياتنا بحياة سعيدة لكِ ولطفلك.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع