كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

أفضل طرق لتبييض الأسنان

أفضل طرق لتبييض الأسنان


قد يكون هناك بقع على أسنانك أو لون أسنانك متغير، وقد يكون هذا لعدة أسباب، إذا كنت تريد أن تجعلها أكثر إشراقًا وبياضًا، يمكنك القيام بذلك بأمان فهناك العديد من الخيارات لتبييض الأسنان، لذلك تابع معنا عزيزي القارئ لتتعرف على أفضل طرق لتبييض الأسنان في منزلك وعند الطبيب.

كيف تصبح الأسنان صفراء؟

الأسنان يمكن أن تصبح صفراء لعدة أسباب، ومنها:

التصبغات الخارجية

تؤثر هذه البقع على طبقة الأسنان الخارجية، وهذا يحدث بسبب الإسراف في تناول الأطعمة والمشروبات التي تضر بلون الأسنان، ومن أمثلتها القهوة والشاي والأطعمة ذات الأصباغ، وقد يساهم التدخين والتبغ أيضًا في ظهور هذه التصبغات.

يمكن علاج تصبغات الأسنان الخارجية بمعاجين الأسنان المبيضة، التي تستهدف البقع الخارجية للأسنان.

التصبغات الداخلية

التصبغات الداخلية هي لون السن من الداخل، وقد تكون مصابًا بالتصبغات الداخلية؛ بسبب استخدام دواء معين أو مرض في الطفولة أو العدوى أو الشيخوخة.

قد يحتاج التبييض الداخلي إلى تبييض محترف؛ للحصول على نفس مستوى بياض الأسنان، أو أفضل من ذلك، ويجب أن تقرر كيفية تبييض أسنانك بناءًا على نوع البقع التي تعاني منها.

اقرأ أيضًا: أسباب اصفرار الأسنان وعلاجه بالطرق الطبيعية والطبية.

أفضل طرق لتبييض الأسنان عند الطبيب

يمكن لطبيب الأسنان استخدام عدة طرق مختلفة لتبييض أسنانك، بشكل عام، الطرق التي يستخدمها لتبييض أسنانك تتكون من بيروكسيد الكارباميد، وبيروكسيد الهيدروجين، وهما يستهدفان لون السن عن طريق تفاعل كيميائي، وهذه تعتبر طريقة آمنة لتبييض الأسنان.

  • قد يكون علاج التبييض الداخلي مفيدًا؛ لإنه ينتهي بسرعة كبيرة، ولا يستغرق مدة زمنية طويلة، وتأثيره قد يستمر أيضًا لفترة أطول.
  • في كثير من الأحيان، قد تحتاج فقط إلى ساعة واحدة أو بضع زيارات لتبييض أسنانك؛ وذلك لأن تركيز بيروكسيد الهيدروجين في المنتجات المطبقة عند الطبيب، أكبر من تركيزه في المنتجات التي تستخدمها في المنزل، ويُوصى بهذا العلاج إذا كنت تعاني من تراجع في اللثة.
  • قد يستخدم طبيب الأسنان أيضًا الضوء أو الليزر عند تطبيق منتج تبييض الأسنان على أسنانك؛ لتسريع العملية.

اقرأ أيضًا: كيفية تبييض الأسنان بالليزر وهل له أضرار؟

أفضل طرق لتبييض الأسنان في المنزل

يمكنك شراء منتجات تبييض الأسنان بدون وصفة طبية، للمساعدة في تبييض أسنانك، ولكن قد تستغرق وقتًا أطول لتبييض الأسنان.

تحتوي بعض منتجات OTC على ختم القبول التابع لجمعية طب الأسنان الأمريكية، وقد لا تحتوي جميع المنتجات على هذا الختم، وبعض المنتجات التي بدون هذا الختم لا تزال جيدة الاستخدام، ولكن هذا الختم يهدف إلى منحك مزيدًا من الثقة.

معاجين الأسنان المبيضة

معاجين الأسنان المبيضة لا تستخدم بيروكسيد الكارباميد، وبدلًا من ذلك، تستهدف هذه المعاجين سطح أسنانك بمجموعة متنوعة من المواد، بما في ذلك، المواد الكاشطة والكوفارين الأزرق الكيميائي، وقد يستغرق الأمر بعض الوقت حتى تظهر نتيجتها.

شرائط التبييض

يمكنك أيضًا شراء شرائط التبييض بدون وصفة طبية، وهذه الشرائط تحتوي على كمية أقل من بيروكسيد الهيدروجين الذي يستخدمه الطبيب، ويمكنك تطبيقها مرة واحدة أو مرتين يوميًا على أسنانك لفترة زمنية محددة، كما هو محدد من قبل الشركة المصنعة، وتتوفر مجموعة متنوعة من منتجات شرائط التبييض بتركيزات مختلفة من عامل التبييض.

الفحم النشط 

لم يثبت علميًا قدرة الفحم النشط على تبييض الأسنان، لذلك قبل استخدامه يجب عليك مناقشة طبيب الأسنان، فقد تؤذي أسنانك إذا كنت تستخدم هذه الطرق دون استشارة طبيب الأسنان أولًا.

في نهاية المقال عزيزي القارئ، بعد أن تعرفت على أفضل طرق لتبييض الأسنان .. ننصحك باتباع الطرق المناسبة لحالتك وحالة أسنانك، وإذا كان لديك أي استفسار، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.healthline.com/health/is-teeth-whitening-safe#by-a-professional