كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

أفضل طريقة لشد البطن بعد الولادة

أفضل طريقة لشد البطن بعد الولادة


بعد الولادة تسعى جميع النساء للعودة لأوزانهن السابقة قبل الحمل خاصة منطقة البطن، ولمعرفة أفضل طريقة لشد البطن بعد الولادة تابعي معنا هذا المقال.

Advertisement

شكل البطن بعد الولادة

بعد أسبوع من الولادة، لا زلتِ تعاني من كثرة التبول مما يعني أنكِ لا تزالي تفقدي الوزن، لكن ليس هناك تقدم ملحوظ، قد تلعب الرضاعة الطبيعية أيضًا دورًا في فقدان الوزن خلال هذه الفترة، في حين يُنصح النساء المرضعات باستهلاك 500 سعر حراري إضافي، فغالبًا ما يفقدن وزنًا أكثر من الأمهات اللواتي يرضعن أبنائهن الحليب الصناعي، حيث أن الرضاعة الطبيعية تستهلك السعرات الحرارية.

بعد أسبوعين من الولادة لا يُفضل للأمهات الجدد أن يزِنن أنفسهن خلال أول أسبوعين، مازلتِ في فترة عصيبة وقد تري رقم غير مرغوب على الميزان، بالإضافة إلى ذلك، الرقم الموجود على الميزان لا يعكس عادة دهون الجسم، لذلك لا تفقدي عزيمتك.

بعد شهر من الولادة إذا كنتِ قلقة بشأن كيفية فقدان بطن ما بعد الولادة، فلاحظي أنه من الشائع أن تتخلص الأمهات الجدد من وزن يصل إلى 20 رطلاً في الشهر التالي للولادة، بعد ستة أسابيع من الولادة يعود الرحم إلى الحوض بعد حوالي ستة أسابيع من الولادة، ويعود إلى حجمه الأصلي هذا يعني أن بطنك بعد الولادة سيبدو أكثر تناسقًا وأصغر.

بعد تسعة شهور من الولادة تعودين إلى ما كنتِ عليه في السابق لكن من المهم معرفة أنه بعد الولادة، يفقد الجلد قدرته على استعادة مرونته قبل الحمل ولا يعود إلى ما كان عليه، لا تعود معظم النساء إلى وزن ما قبل الحمل حتى حوالي ستة أشهر بعد ولادة طفلهن.

Advertisement

اقرئي أيضاً: ما هي طرق إزالة تشققات البطن بعد الولادة؟

أفضل طريقة لشد البطن بعد الولادة

هناك عدة طرق لشد البطن والجسم عامة بعد الولادة ومن ضمنها ما يلي:

  • المشي يُعد أبسط وأفضل طريقة لشد الجسم ويمكنكِ التغيير عن طريق المشي للخلف أو في شكل متعرج.
  • التنفس العميق مع شفط البطن، هذا التمرين سهل للغاية يمكنكِ القيام به بعد ساعة من الولادة، يساعد على استرخاء العضلات، ويقويها.
  • رفع الرأس، ورفع الكتف، واللف تساعد هذه الحركات الثلاث على تقوية عضلات الظهر، كما أنها تعمل على شد البطن وحرق السعرات الحرارية، التنفس مهم، الزفير عند بذل مجهود الشهيق عند الاسترخاء.
  • تمرين عن طريق الركوع مع إمالة الحوض للخلف يساعد على تقوية عضلات البطن، أيضًا يخفف آلام الظهر.
  • تمارين كيجل أو قاع الحوض سيساعدكِ هذا التمرين على تقوية عضلات المثانة ويساعد على تقليل مخاطر سلس البول المرتبط بالولادة، كلما زاد عدد ممارسة تلك التمارين، كلما كان لديكِ تحكم أفضل في تلك التسريبات التي يسببها العطس أو الضحك.
  • تمارين الطفل والأم قد يكون من الصعب الابتعاد عن طفلك في الأشهر الأولى، لذا جربي التمارين التي يمكنك القيام بها مع طفلك، قد تحتاجين إلى التدرب أولاً باستخدام دمية أو منشفة ملفوفة بنفس حجم طفلك، قومي بإجراء التمارين عندما تكوني متأكدة من عدم وجود خطر سقوط طفلك.

أفضل طريقة لشد البطن بعد الولادة يمكنكِ أنتِ تقييمها على حسب حالتك الصحية وسهولة التمرين بالنسبة لكِ ونمط حياتك قبل الولادة.

كيفية إنقاص الوزن

  • الرضاعة الطبيعية، تحرق حوالى 300 سعر حراري في اليوم لصنع الحليب، كما تؤدي الرضاعة الطبيعية أيضًا إلى حدوث تقلصات تساعد على تقليص الرحم، مما قد يساعدك على إنقاص الوزن بشكل أسرع، لكن  قد يصبح ذلك بدون جدوى لو كنتِ تأكلي كثيراً.
  • سيساعدك تناول الطعام الصحي، بالإضافة للتمارين الرياضية.
  • خصصي وقتًا لتناول الإفطار.
  • تناولي ما لا يقل عن خمس حصص من الفاكهة والخضروات يوميًا.
  • قومي بإدراج الكثير من الأطعمة الغنية بالألياف، بالإضافة للأطعمة النشوية في نظامك الغذائي، وتجنبي تناول الأطعمة الغنية بالدهون والسكر، مثل البسكويت والكعك والوجبات السريعة.
  • راقبي حصصك في أوقات الوجبات وعدد الوجبات الخفيفة التي تتناوليها بين الوجبات ونوعها.

وفي النهاية بعد أن تعرفتِ على أفضل طريقة لشد البطن بعد الولادة ننصحك أن تكوني بصحة جيدة في المقام الأول للقيام بالتمارين، وإذا كان لديكِ أي استفسار يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

Advertisement

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.webmd.com/parenting/baby/6-exercises-for-new-moms#1 https://www.babycentre.co.uk/a1052298/your-post-baby-belly-why-its-changed-and-how-to-tone-it https://www.parents.com/pregnancy/my-body/how-long-before-my-belly-is-normal-again/