كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

أفضل طريقة لفحص الحمل

أفضل طريقة لفحص الحمل

قد تبحثين عن أفضل طريقة لفحص الحمل بعد ظهور أعراض الحمل الأولى عليكِ، ويمكنك متابعة هذا المقال للتعرف على طرق فحص الحمل المختلفة ومدى دقتها، ومتى يجب عليك الذهاب للطبيب.

Advertisement

ما هو فحص الحمل ؟

فحص الحمل هو عبارة عن اختبار تقوم به السيدة للتحقق من وجود هرمون الحمل (HCG) في البول أو الدم، حيث يقوم جسم الحامل بإفراز هذا الهرمون بعد تخصيب البويضة وزرعها في جدار الرحم، ويبدأ هذا بعد التخصيب بحوالي 6 أيام، ولكن من المعروف أن نسبة هذا الهرمون تزداد سريعا في الفترة الأولى من الحمل، فهو يتضاعف كل يومين أو ثلاثة.

طرق فحص الحمل المختلفة

قبل التعرف على أفضل طريقة لفحص الحمل ، تعرفي معنا على الطرق المختلفة للفحص، حيث أنه توجد طريقتان رئيسيتان لذلك:

اختبارات البول

هي اختبارات يمكن إجرائها في المعمل أو في المنزل وغالبا تقوم السيدات بإجراء هذا الاختبار في المنزل، فهي تعد أفضل طريقة لفحص الحمل في المنزل عوضا عن الطرق القديمة غير المثبت مدى صحتها، ويتم عمل هذا الفحص حسب شكل الاختبار المستخدم، فيمكن أن يتم عن طريق:

  • وضع عصا اختبار الحمل في مجرى البول.
  • جمع العينة في حاوية نظيفة ووضع عصا اختبار الحمل بها.
  • استخدام القطارة في وضع العينة في المكان المخصص على الشريط الكيميائي للاختبار.

ولا يحتاج هذا الفحص أكثر من عدة دقائق لمعرفة النتيجة، ولمعرفة نتيجة فحص الحمل عن طريق الاختبار المنزلي عدة طرق حسب نوع الاختبار مثل:

Advertisement
  • حدوث تغير في اللون.
  • ظهور علامة (+) أو (-).
  • ظهور خط ملون ملحوظ.
  • وظهور كلمات لها دلالة في الأجهزة الرقمية الحديثة وهي (pregnant) في حالة وجود حمل و (not pregnant) في حالة عدم وجود حمل.

اقرئي أيضا: تحليل هرمون الحمل الرقمي.

اختبارات الدم

بعد معرفةواحدة من أفضل طريقة لفحص الحمل في المنزل وهي اختبارات البول، يمكننا التعرف على طريقة أخرى وهي اختبارات الدم، حيث تتم في معامل التحاليل تحت إشراف الطبيب، وتشتمل على طريقتين:

  • طريقة كيفية: وهي للتأكد من وجود هرمون الحمل أم لا لمعرفة إن كان هناك حمل أم أن هذا التوقع غير صحيح.
  •  طريقة كمية: حيث يتم معرفة كمية هرمون الحمل في الدم والذي بدوره يمكّن الطبيب من توقع مدة بداية الحمل، ويمكنه بعد ذلك من متابعة نسبة هذا الهرمون من معرفة مشاكل الحمل المختلفة.

ما هي أفضل طريقة لفحص الحمل ؟

توافر العديد من اختبارات الحمل المنزلية يعد أفضل طريقة لفحص الحمل في المنزل والأكثر دقة، خاصة للسيدات اللواتي تفضلن الخصوصية والسرية في تلك الأمور، كما أن هذه الاختبارات أصبحت أكثر دقة وتصل صحة نتائجها إلى 99%، وللوصول لنتيجة سليمة عليكِ التأكد من صلاحية هذا الاختبار والتأكد من استخدامك له بشكل سليم، وأن هذا النوع عالي الحساسية لإجراء الاختبار، وكذلك يجب أن يتم ذلك باستخدام عينة تم جمعها صباحا ليكون البول مركز ويعطي نتيجة سليمة.

أما عن أفضل طريقة لفحص الحمل للحصول على نتائج دقيقة ومبكرة فهي اختبارات الدم، حيث تعطي النتائج في وقت مبكر عن اختبارات المنزل، فهي يمكن أن تعطي النتيجة بعد 6 أو 8 أيام من التبويض، وبالرغم من أنها تأخذ وقتا أطول للحصول على النتيجة وبطبيعة الحال هي أغلى ثمنا من اختبار المنزل، إلا إنها تعطي نتائج مهمة عن كمية هرمون الحمل في الجسم، مما يساعد الطبيب في التشخيص الجيد للحامل ومتابعة وجود أي مشاكل في الحمل بمتابعة نسبة هذا الهرمون.

Advertisement

وبعد تعرفك على أفضل طريقة لفحـص الحمل والفرق بين الطرق المستخدمة في الفحص، إذا كانت لديك استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.webmd.com/baby/guide/pregnancy-tests#1 https://www.medicalnewstoday.com/articles/295001#what_happens_next https://www.medicalnewstoday.com/articles/316463#results