ADVERTISEMENT

أفضل طريقة للتخلص من جير الأسنان

وجود البلاك على خط اللثة أو على الأسنان أمر يسبب الانزعاج للعديد من الأشخاص بسبب مظهره المحرج، ولكن في الحقيقة هو لا يتسبب في الإحراج فقط ولكن تراكمه بشكل متزايد قد ينتج عنه عدة مشكلات أخرى متعلقة بصحة الفم مثل التسوس أو رائحة الفم الكريهة، لذلك ستتعرف معنا في هذا المقال على أفضل طريقة للتخلص من جير الأسنان وأيضاً خطوات تساعدك على الوقاية منه.

ما هو البلاك وكيف يتكون؟

البلاك هو عبارة عن طبقة عديمة اللون تتكون على الأسنان وتمتد إلى خط اللثة، وعلى الرغم من أنه مادة شفافة إلا أنه يغير لون الأسنان قليلاً ويجعلها تبدو أقل بياضاً من لونها الطبيعي عندما يتراكم على الأسنان لمدة طويلة دون تنظيفه، وقد تتساءل من أين ينتج البلاك؟ والإجابة عزيزي القارئ أن مادة البلاك تنتج عن تراكم بقايا الطعام على الأسنان من السكريات أو النشويات وأيضاً منتجات الألبان، وبسبب عدم تنظيف الأسنان بطريقة صحيحة تتفاعل بقايا الطعام مع البكتيريا التي توجد في الفم وتسبب جير الأسنان.

ADVERTISEMENT

إذا لم يتم تنظيف جير الأسنان بطريقة منتظمة قد يتفاعل بشكل أكبر مع البكتيريا وبمرور الوقت ينشأ عنه بعض الأحماض التي تسهم في إلحاق الضرر بمينا الأسنان قد يصل إلى حد التسوس، أو يزداد تراكم الجير إلى أن يصل إلى دواعم الأسنان ويسبب التهاب دواعم الأسنان.

أفضل طريقة للتخلص من جير الأسنان

لحسن الحظ لا توجد طريقة واحدة للتخلص من جير الأسنان، حيث توجد طرق طبيعية يمكنها أن تساعدك في التخلص من الجير إذا كان تراكمه بسيط، أو اللجوء إلى طبيب الأسنان إذا كان الجير متراكم بشكل كبير ويسبب انزعاج، وفيما يلي طرق إزالة الجير المختلفة:

صودا الخبز

استخدام صودا الخبز في تفريش الأسنان يساعدك على التخلص من الجير دون الضرر بمينا الأسنان، حيث أنها تسهم في التخلص من البكتيريا التي تسبب البلاك، وتقي من تطور تفاعل البكتيريا الذي ينتج عنه التسوس، ولكن تجنب أيضاً الإفراط.

سحب الزيت

تستخدم هذه الطريقة منذ زمن طويل للتخلص من الجير، ويمكن القيام بها عن طريق وضع القليل من الزيت في الفم مع دفعه وسحبه بين الأسنان لمدة من 5 إلى 10 دقائق وتجنب بلع الزيت، ويعتبر أفضل زيت لإجراء هذه العملية هو زيت جوز الهند حيث يعتبر مضاد للبكتيريا التي توجد في الفم وتسبب البلاك نتيجة لاحتوائه على حمض اللوريك المضاد لهذا النوع من البكتيريا.

ADVERTISEMENT

تحجيم الأسنان

هو علاج يستخدمه الطبيب لتنظيف الأسنان من الجير المتراكم، حيث يقوم الطبيب في الخطوة الأولى باستخدام أدوات معينة لكشط طبقة الجير المتراكمة على الأسنان أو المتراكم بين اللثة والأسنان، والخطوة الثانية هي تلميع الأسنان بعد إزالة الجير وذلك لجعل سطح الأسنان أملس للتقليل من فرصة تراكم الجير على الخطوط الخشنة التي توجد على الأسنان.

التنظيف العميق

عادة ما يوصي به أطباء الأسنان للأشخاص الذين يعانون من أمراض اللثة أو في حالة وصول البلاك إلى دواعم الأسنان.

والآن بعد أن تعرفت معنا على أفضل طريقة للتخلص من جير الأسنان وكيف يتكون؟ ننصحك عزيزي القارئ بأن أفضل طريقة للوقاية من تراكم الجير على الأسنان هي تنظيف الأسنان بالفرشاة جيداً مرتين على الأقل يومياً إلى جانب استخدام خيط الأسنان لإزالة بقايا الطعام، كما أن زيارة طبيب الأسنان بشكل منتظم تقي من الكثير من المشكلات المتعلقة بصحة الفم.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة دينا أحمد
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد