كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

أفضل طريقة للتخلص من غثيان الحمل

أفضل طريقة للتخلص من غثيان الحمل

يعتبر غثيان الصباح أحد الأعراض المبكرة التي تدل على الحمل، ورغم أنه لا يشكل أي خطر على الجنين سوى في الحالات الشديدة إلا أنه يسبب إزعاجاً للحامل، لذا للتعرف على أفضل طريقة للتخلص من غثيان الحمل والتخفيف منه تابعي معنا المقال التالي والذي نتناول فيه أيضاً بعض الحقائق عنه.

Advertisement

غثيان الحمل

أكثر من 80% من الحوامل يختبرن غثيان الحمل أو غثيان الصباح، وهو أحد أبرز الأعراض التي تدل على الحمل، كما أنه لا يحدث في الصباح فقط بل قد يحدث في أي وقت من اليوم، والدراسات العلمية التي تناولت هذا الأمر وجدت أن غثيان الصباح لا يشكل  ضرر على الحمل والجنين بل أنه علامة على صحة الحمل، حتى الآن سبب غثيان الحمل غير معروف كما أنه غير مُقترن بالثلث الأول من الحمل فقط بل أيضاً قد تختبره بعض النساء طوال فترة الحمل.

اقرئي أيضاً: 29 أمر غريب لن تشعر به سوى المرأة الحامل.

أفضل طريقة للتخلص من غثيان الحمل

بعض الأطباء يرجحون سبب حدوث غثيان الصباح إلى تغيّر الهرمونات في الجسم خلال فترة الحمل وارتفاع نسبة هرمون الحمل، لكن لحسن الحظ فإن هناك عدة طرق يمكن من خلالها علاج غثيان الحمل والوقاية والتخفيف منه.

في الصباح

للوقاية من غثيان الصباح عند الاستيقاظ عليكِ إعطاء نفسك وقتاً كافياً قبل النهوض من السرير، كما أن الأطباء ينصحون بوضع بعض رقائق الإفطار أو المقرمشات بجانب السرير لكي تتناوليها بمجرد الاستيقاظ من النوم، وتساعد هذه الطريقة في تهدئة المعدة، ويجب عليكِ النهوض من السرير ببطء قدر المستطاع.

Advertisement

خلال اليوم

تناولي وجبات صغيرة على مدار اليوم لتجنب امتلاء المعدة أو الجوع الشديد الذي يلازم الشعور بفقدان الشهية، كما أنه عليكِ شرب الكثير من السوائل قبل الطعام أو بعده وذلك لتجنب الإصابة بالجفاف والذي قد يؤدي إلى الكثير من التعقيدات في الحمل، ويعمل هرمون الحمل على إبطاء الجهاز الهضمي وذلك للحصول على أكبر قدر من العناصر الغذائية من الطعام مما يسبب الإمساك لذا يجب شرب الكثير من السوائل.

في الليل

من المهم اختيار طعام العشاء جيداً لتجنب الغثيان في الصباح التالي، لذا عليكِ تجنب الأطعمة الحارة أو الدسمة أو ذات الرائحة القوية التي قد تسبب الحموضة أيضاً، والأهم هو تجنب السهر والنوم مبكراً، وفي حالة الاستيقاظ للذهاب للحمام حاولي تناول شئ خفيف.

أطعمة ومشروبات لعلاج غثيان الحمل

هناك بعض الأطعمة والمشروبات التي تساعد في التخفيف  من آثار غثيان الحمل، مثل:

  • الزنجبيل: جذور الجنزبيل تعتبر من أشهر علاجات غثيان الحمل وكان يستخدم في الصين لهذا الغرض منذ القدم، فقط ابشري الجنزبيل في كوب أو استخدمي الجنزبيل المجفف وضعي عليه الماء المغلي.
  • الأطعمة الحامضة: الأطباء ينصحون بتناول شئ حامض في حالة الشعور بالحموضة مثل عصير الليمون.
  • النعناع: تناول أوراق النعناع الطازجة أو شربها يساعد في علاج الشعور بالغثيان وبإمكانك شربه بعد الغثيان والتقيؤ.
  • الوجبات الخفيفة: الوجبات الخفيفة مثل المقرمشات المالحة أو التوست أو خليط من المكسرات والفواكه يساعد في علاج غثيان الحمل.
  • فيتامين B6: تناول أقراص من فيتامين B6 يساعد في تخفيف من غثيان الحمل وأعراض الحمل المبكرة الأخرى.

*يجب استشارة الطبيب قبل تناول أي فيتامينات أو مكملات أو أعشاب ومنها الزنجبيل.

Advertisement

بعد التعرف على أفضل طريقة للتخلص من غثيان الحمل فإننا ننصحك بتجربة هذه الطرق وتناول الطعام الصحي الذي يمد الجسم بالعناصر الغذائية وتناول الفيتامينات اليومية وزيارة طبيبك الخاص بشكل دوري للتأكد من صحة الحمل، نتمنى لكِ ولادة يسيرة وتعافياً سريعاً.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع