ADVERTISEMENT

أفضل طريقة لمنع الحمل

عند اختيار وسائل لمنع الحمل، فيجب الحرص على اختيار الوسائل المناسبة بعناية، خاصةً الوسائل الهرمونية مثل حبوب منع الحمل، حتى لا تتسبب في أي مشاكل صحية أو اضطراب في الهرمونات لديكِ، تعرفي في هذا المقال على أفضل طريقة لمنع الحمل

أفضل طريقة لمنع الحمل

يمكن منع حدوث الحمل عن طريق العديد من الطرق المتنوعة، ومنها:

ADVERTISEMENT

الواقي الذكري

يعتبر الواقي الذكري من أسهل وأكثر وسائل منع الحمل فاعلية، حيث يمنع الواقي الذكري دخول الحيوانات المنوية، إلى الجهاز التناسلي الأنثوي، وبالتالي لا تستطيع الحيوانات المنوية تلقيح البويضة ولا يحدث الحمل، ولكن احرص على اختيار المقاس المناسب واتباع الطريقة الصحيحة لوضع الواقي الذكري، وتتميز الأوقية الذكرية بكفاءة عالية في منع الحمل، تصل إلى أكثر من %80، كما يوفر حماية من الأمراض المنقولة جنسياً.

إسفنجة منع الحمل

إسفنجة منع الحمل يمكن شراؤها من الصيدليات بدون الحاجة إلى وصفة طبية، وفي الغالب ما تكون مصنوعة من رغوة البولي يوريثان وتحتوي على مبيد النطاف، الذي يقوم بقتل الحيوانات المنوية، وتوضع هذه الإسفنجة داخل المهبل لتمنع دخول الحيوانات المنوية إلى الرحم.

مبيد النطاف

مبيد النطاف هو عبارة عن مركب كيميائي، وظيفته قتل الحيوانات المنوية أو تثبيط نشاطها وحركتها، وبالتالي يمنع الحيوان المنوي من الوصول للبويضة، ويتم وضعه قبل الجماع بـ 10 دقائق، ويظل في مكانه لمدة تصل لـ 60 دقيقة، ويمكن استخدامه مع وسائل منع الحمل الأخرى.

غطاء عنق الرحم

يتم وضع غطاء عنق الرحم داخل المهبل لسد عنق الرحم ومنع الحيوانات المنوية في الدخول، ويترك داخل الرحم لمدة 6 ساعات بعد الجماع، ولكن لا يوفر غطاء عنق الرحم أي حماية أو وقاية من الأمراض المنقولة جنسياً.

ADVERTISEMENT

اللولب

يعتبر اللولب أفضل طريقة لمنع الحمل وهو أداة تصنع من البلاستيك أو النحاس على شكل حرف (T)، ويقوم الطبيب بوضعه داخل الرحم، لمنع استقرار وانغماس البويضة المخصبة داخل الرحم، فلا يحدث حمل، ويمكن أن يظل اللولب داخل الرحم من 3 لـ 6 سنين.

الواقي الأنثوي

يتم وضع الواقي الأنثوي داخل المهبل قبل الجماع مباشرةً، ويمنحك حماية من الأمراض المنقولة جنسياً، ولكن لا يمكن استخدامه مع الواقي الذكري، وعلى الرغم من كفاءة الواقي الأنثوي في منع الحمل، إلا أنه يظل أقل كفاءة من الواقي الذكري.

حبوب منع الحمل

تنقسم حبوب منع الحمل إلى نوعين، حبوب منع المركبة التي تحتوي على هرمونات صناعية تحاكي هرموني الإستروجين والبروجستيرون، وحبوب منع الحمل الصغيرة التي تحتوي على هرمون البروجستيرون فقط، ويتم استخدامها تحت إشراف الطبيب، بعد معرفة النوع المناسب.

وصفات طبيعية لمنع الحمل

على الرغم من أن الطرق الطبيعية لا تستند على أي أدلة علمية أو دراسات تثبت صحتها، إلا أن البعض يعتقد أن لها كفاءة وفاعلية في منع الحمل، ومنها:

ADVERTISEMENT
  • البابايا: تناول البابايا مرتين في اليوم لمدة 3 لـ 4 أيام، يساعد على منع الحمل.
  • الزنجبيل: يساعد شرب شاي الزنجبيل على تحفيز نزول الدورة الشهرية، وبالتالي يمنع حدوث الحمل.
  • المشمش: قومي بنقع 100 جرام من المشمش المجفف في كوب من الماء المغلي، ثم أضيفي ملعقتين من العسل، وتناولي هذا المشروب الذي يعتقد البعض أنه يساعد على منع الحمل.

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على أفضل طريقة لمنع الحمل وتعرفتي على الطرق الطبيعية، قومي باستشارة طبيب مختص قبل استعمال أي طرق هرمونية أو حبوب لمنع الحمل، للتأكد من أنها آمنة ومناسبة لكِ.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة ريم أشرف
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد