كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

أفضل طعام للحامل

أفضل طعام للحامل


من أهم العوامل لحمل صحي ونمو سليم للجنين هو النظام الغذائي الصحي، تعرفي في هذا المقال على أفضل طعام للحامل وتعرفي على الأطعمة التي يجب تجنبها خلال فترة الحمل.

Advertisement

أفضل طعام للحامل

خلال فترة الحمل يجب اختيار أفضل الأنظمة الغذائية والأطعمة لتوفير العناصر الغذائية للأم والجنين، لأن النظام الغذائي يعتبر من أهم العوامل التي تساهم في تجنب مضاعفات ومشاكل الحمل، وإليكِ أفضل الأطعمة للحامل:

البيض

يعتبر البيض من أفضل المصادر للحصول على البروتين وهو جزء أساسي في النظام الغذائي في الحمل، حيث أن الأحماض الأمينية التي تكوّن البروتينات تعتبر وحدة بناء خلايا جسمك وجسم الجنين، ويحتوي البيض أيضًا على الكثير من الفيتامينات والمعادن بما في ذلك الكولين الذي يساعد في نمو المخ والحبل الشوكي للجنين، كما يساعد في حماية الجنين من تشوهات الأنبوب العصبي.

السلمون

تعتبر الأوميجا 3 من أهم العناصر الغذائية لنمو الجنين وتساعد أيضًا على تحسين الحالة المزاجية للأم، والسلمون هو مصدر ممتاز للأوميجا 3 كما أنه يحتوي على كمية قليلة من الزئبق، لذلك ينصح بتناول من 250 لـ 373 جرام كل أسبوع.

البطاطا الحلوة

تحتوي البطاطا الحلوة على صبغة نباتية تسمى الكاروتينات وهذه الصبغة هي ما تكسبها لونها البرتقالي، ويقوم الجسم بتحويل الكاروتينات إلى فيتامين أ الضروري للحمل، كما أن البطاطا الحلوة غنية أيضًا بفيتامين ج وحمض الفوليك والألياف الغذائية.

الحبوب الكاملة

الحبوب الكاملة مثل حبوب الشوفان والأرز البني تحتوي على كمية كبيرة الألياف والحديد وحمض الفوليك، لذلك يجب إضافة أنواع من الحبوب الكاملة إلى النظام الغذائي اليومي للحامل.

الفاصوليا

بالإضافة إلى احتواء الفاصوليا على البروتين والألياف الغذائية فهي تحتوي أيضًا على الحديد والكالسيوم والزنك والحمض الفوليك.

عين الجمل

يعتبر عين الجمل من أغنى المصادر النباتية بالأوميجا 3 كما أنه يعتبر مصدر جيد للبروتين والألياف أيضًا، ويمكنك إضافة بعض حبات عين الجمل إلى الطعام أو استخدامه كوجبة خفيفة صحية بين الوجبات الأساسية.

الزبادي اليوناني

يحتوي الزبادي اليوناني على ضعف كمية البروتين الموجودة في الزبادي العادي، كما أنه مصدر ممتاز للحصول على خمائر البروبيوتيك والكالسيوم، ومن المعروف أن الكالسيوم يساعد على تقوية عظام الأم والنمو السليم لعظام الجنين، ويمكن إضافة الزبادي اليوناني إلى وجبة الإفطار.

Advertisement

الخضراوات الورقية

السبانخ والكرنب والخضروات الورقية الداكنة الأخرى تعتبر مصادر ممتازة للحصول على الكثير من العناصر الغذائية والفيتامينات، مثل فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين ك وحمض الفوليك.

التوت

يمكن الاعتماد على التوت الأزرق أو الأحمر أو الأسود كوجبة خفيفة صحية ولذيذة في نفس الوقت، لأن التوت يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين ج والبوتاسيوم وحمض الفوليك والألياف.

اقرئي أيضًا: فوائد التوت الصحية المذهلة

أطعمة يجب تجنبها خلال الحمل

بعد أن تعرفتي على أفضل طعام للحامل تعرفي على الأطعمة التي ينصح بتجنبها خلال فترة الحمل:

الأسماك الغنية بالزئبق

يجب تجنب الأسماك الغنية بالزئبق مثل سمك أبو سيف وسمك المارلين، لأن الزئبق قد يتسبب في أضرار بالغة للأم والجنين.

اللحوم غير المطهية جيداً

يجب تجنب اللحوم غير المطهية تماماً والحرص على طهي كل الأطعمة جيداً، لاحتمالية تلوث هذه الأطعمة أو وجود بكتيريا وفيروسات تتسبب في التسمم الغذائي وتؤثر على صحة الجنين.

الأطعمة السكرية

تحتوي الأطعمة السكرية مثل الحلوى على سعرات حرارية عالية بدون إضافة أي عناصر غذائية للجسم، ويمكن أيضًا أن تتسبب في زيادة الوزن والسمنة المفرطة وتسوس الأسنان.

البيض النيء

يجب تجنب البيض النيء أو غير المطهي جيداً، وذلك لتجنب الإصابة بعدوى السالمونيلا.

Advertisement

اللحوم المصنعة

يمكن أن تكون اللحوم المصنعة ملوثة بالليستيريا التي يمكن أن تتسبب في الإجهاض، حيث أن الليستيريا لديها القدرة على عبور المشيمة وإصابة الجنين مما قد يؤدي إلى تسمم الدم الذي قد يشكل خطر على حياة الأم والجنين.

اقرئي أيضًا: أعراض الليستيريا وعلاجها وطرق الوقاية

نصائح لحمل صحي

هناك عدة نصائح يمكنك اتباعها لحمل صحي بدون مضاعفات، ومنها:

  • شرب من 6 لـ 8 أكواب من الماء يوميًا.
  • ترتيب زيارات منتظمة للطبيب المختص للقيام بالفحوصات اللازمة والتأكد من صحة الجنين.
  • الحرص على تناول المكملات الغذائية التي يصفها الطبيب.
  • القيام بتمارين التمدد البسيطة قبل النوم لتجنب تقلصات القدمين.
  • الحفاظ على صحة ونظافة الفم والأسنان.
  • تجنبي القيام بالأعمال المنزلية الشاقة.
  • ممارسة التمارين الرياضية بعد استشارة الطبيب.

اقرئي أيضًا: أهم الأسئلة والأجوبة عن ممارسة التمارين الرياضية أثناء الحمل

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على أفضل طعام للحامل وتعرفي على الأطعمة التي يجب تجنبها في الحمل، يمكنك استشارة الطبيب إذا كنتِ تعانين من الحساسية من أي نوع من الأطعمة مع أطيب أمنياتي بدوام الصحة والعافية لكل أم.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع