كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

أفضل علاج لالتهاب اللثة

أفضل علاج لالتهاب اللثة

تعرف معنا على أفضل علاج لالتهاب اللثة للقضاء على هذه المشكلة قبل تفاقمها، لأنها قد تؤدي في حالة تركها بدون علاج إلى مضاعفات خطيرة، لذا تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي لمعرفة العلاجات المتاحة.

التهاب اللثة

التهاب اللثة هو أحد أنواع أمراض اللثة، ويحدث عندما يتراكم بلاك الأسنان والبكتيريا على الأسنان. لا يعتبر التهاب اللثة حالة خطيرة إلا في حالة تركها بدون علاج، فإنها قد تؤدي إلى مضاعفات أكثر خطورة، قد تصل إلى فقدان الأسنان.

غالباً ما يمكن علاج التهاب اللثة عن طريق الحفاظ على نظافة الفم الجيدة، وذلك من خلال تنظيف الأسنان بالفرشاة ومعجون الأسنان بانتظام وبشكل متكرر، واستخدام غسول الفم المطهر أيضاً، ولكن من المهم علاج هذه الحالة وعدم تجاهلها، لذا سوف نعرض لك أفضل علاج لالتهاب اللثة لمساعدتك على التخلص من هذه المشكلة في أسرع وقت.

اقرأ أيضاً: أعراض التهاب اللثة

أفضل علاج لالتهاب اللثة بالطرق الطبية

يمكن أن يساعدك العلاج الفوري لهذه الحالة على تخفيف أعراض التهاب اللثة ومنع تطور الحالة، وتشمل العلاجات الطبية المتاحة ما يلي:

تنظيف الأسنان الاحترافي

سوف يتم تنظيف الأسنان الاحترافي في عيادة الطبيب عن طريق إزالة جميع آثار البلاك والجير والآثار البكتيرية الأخرى، وقد يستخدم الطبيب لتنفيذ هذا الإجراء بعض الأدوات الطبية أو الليزر أو جهاز الموجات فوق الصوتية.

ترميم الأسنان

قد يكون السبب في التهاب اللثة في بعض الأحيان التركيبات الموجودة في الأسنان، أو الجسور أو التيجان، وقد تسبب زيادة صعوبة إزالة البلاك أثناء التنظيف اليومي للفم، ولذا فقد يكون هناك حاجة إلى إصلاح هذه المشكلات.

اقرأ أيضاً: أضرار التهاب اللثة

أفضل علاج لالتهاب اللثة بالطرق الطبيعية

يمكن تجربة علاج التهاب اللثة بواسطة بعض العلاجات المنزلية، ويمكنك استشارة طبيبك بشأن هذه العلاجات قبل استخدامها للتأكد من فعاليتها بالنسبة لك، وتشمل ما يلي:

المحلول الملحي

تعتبر المياه المالحة من أكثر المواد المطهرة، وتساعد الجسم على الشفاء، وقد أظهرت الأبحاث أن شطف الفم بمحلول ملحي قد يساعد على تخفيف التهاب اللثة، ويمكن تحضيره بسهولة بواسطة خلط الماء المغلي مع الملح، وتركه ليبرد قبل استخدامه.

غسول الفم المنزلي

توجد عدة أنواع من غسولات الفم التي يمكن إعدادها في المنزل وتعتبر أفضل علاج لالتهاب اللثة كما يعتقد البعض، واستخدامها لعلاج التهاب اللثة، وتشمل ما يلي:

  • غسول زيت الليمون.
  • غسول الألوفيرا أو الصبار.
  • غسول زيت شجرة الشاي.
  • غسول أوراق الجوافة، حيث أظهرت بعض الدراسات أنه يمكن أن يساعد في السيطرة على البلاك بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا.

الكركم يعتبر أفضل علاج لالتهاب اللثة

يمكن استخدام الكركم في العديد من العلاجات المنزلية، وذلك لخصائصه المضادة للالتهابات والمضادة للفطريات، وقد أظهرت بعض الأبحاث أن استخدام جل الكركم يمكن أن يساعد على منع تراكم البلاك، وعلاج التهاب اللثة، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل استخدام العلاجات الطبيعية، لتجنب أي آثار جانبية ضارة.

شطف الفم بالزيوت

يشير البعض إلى أن شطف الفم بواسطة بعض الزيوت لمدة 30 دقيقة يمكن أن يساعد على تقليل البكتيريا في الفم، ومحاربة تراكم البلاك، مما يساعد على علاج التهاب اللثة، وتشمل بعض الزيوت التي يمكن استخدامها:

  • زيت جوز الهند: وجدت الأبحاث أنه يقلل البلاك وأعراض التهاب اللثة.
  • زيت البابونج.

اقرأ أيضاً: ما أسباب التهاب اللثة؟

أفضل علاج لالتهاب اللثة في المنزل

ينصح الأطباء عادة باتباع بعض النصائح الهامة للحفاظ على نظافة الفم والأسنان، وبالتالي تخفيف أعراض التهاب اللثة وتشمل ما يلي:

اقرأ أيضاً: التهاب اللثة عند الأطفال الرضع

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على أفضل علاج لالتهاب اللثة إذا كانت لديك أي استفسارات أخرى لا تتردد في استشارة أحد أطبائنا من هنا

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.medicalnewstoday.com/articles/319268#best-practices-for-brushing-and-flossing https://www.medicalnewstoday.com/articles/241721#treatment https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/gingivitis/diagnosis-treatment/drc-20354459