ADVERTISEMENT

أفضل علاج لتخسيس الوزن

أفضل علاج لتخسيس الوزن

يعاني الكثيرون من زيادة الوزن التي تسبب لهم الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية الخطيرة، لذا يتساءل الكثير من الأشخاص عن أفضل علاج لتخسيس الوزن سواء باستخدام أدوية التخسيس أو عن طريق تغييرات نمط الحياة، تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي لمعرفة الطرق الممكنة.

ADVERTISEMENT

أفضل علاج لتخسيس الوزن بالأدوية

قد يلجأ البعض إلى استخدام أدوية إنقاص الوزن للحصول على نتيجة فعالة وسريعة، ولكن يجب أن تتوخى الحذر من استخدام أي أدوية للتخسيس دون استشارة الطبيب أولاً؛ حيث أن بعض أنواع هذه الأدوية يمكن أن تؤدي إلى إصابتك ببعض الآثار الجانبية، بما في ذلك الإسهال أو الإمساك أو الغثيان، لذا يجب أن يحدد لك الطبيب النوع والجرعة المناسبة لحالتك.

تساعد العديد من أدوية فقدان الوزن التي يصفها الطبيب في الحصول على نتيجة مُرضية على المدى الطويل، خاصة في حالة استخدامها إلى جانب اتباع عادات الحياة الصحية.

وبالرغم من ذلك تكمن مشكلة استخدام أدوية التخسيس في أنه يمكن أن يستعيد الشخص الوزن الذي نجح في فقدانه بعد التوقف عن تناول الدواء، لذا لابد من أن تلتزم بعادات الأكل الصحية وممارسة التمارين الرياضية بعد ذلك، حتى لا يزيد وزنك مرة أخرى بشكل كبير.

كم من الوقت يستمر العلاج بالأدوية؟

تختلف المدة اللازمة لاستخدام أدوية إنقاص الوزن من شخص إلى آخر، تبعاً للنتيجة التي يحصل عليها كل شخص، وكذلك إذا ما كان يعاني من أي آثار جانبية نتيجة استخدامها.

ADVERTISEMENT

يصف لك الطبيب الجرعة الكافية من الدواء التي تهدف إلى فقدانك لحوالي 5% من وزن جسمك على الأقل بعد مرور 12 أسبوع تقريباً، وفي حالة عدم تحقيق ذلك يمكن أن يغير الطبيب الجرعة أو نوع الدواء المستخدم.

من هو المرشح لأدوية إنقاص الوزن؟

بعد معرفة أفضل علاج لتخسيس الوزن بالأدوية الموصوفة بواسطة الطبيب، يجب معرفة أنه قد لا يصف الطبيب أدوية التخسيس إلا في بعض الحالات التالية:

  • زيادة نسبة مؤشر كتلة الجسم (BMI) عن 30.
  • زيادة مؤشر كتلة الجسم عن 27، ولكن هذا إلى جانب الإصابة ببعض المشاكل الصحية الخطيرة المرتبطة بزيادة الوزن، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم أو مرص السكر أو غيرها.
  • عدم الإصابة بأي حالات صحية معينة، أو وجود تاريخ طبي عائلي من الحالات التي قد يزيد خطر الإصابة بها عند استخدام هذه الأدوية.

أفضل علاج لتخسيس الوزن بدون أدوية

يمكنك اتباع بعض النصائح التي قد تساعدك على تخسيس وزنك بشكل طبيعي دون استخدام أدوية إنقاص الوزن، وتشمل أهمها ما يلي:

تحديد أهداف واقعية

يجب أن تهدف إلى خسارة من نصف إلى 1 كجم في الأسبوع، وبالتالي فأنت تحتاج إلى حرق 500 إلى 1000 سعر حراري أكثر من استهلاكك اليومي، ويتم ذلك عن طريق اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية وممارسة النشاط البدني المنتظم، لذا يجب عليك تحديد أهداف واقعية ووضع خطة مناسبة للعمل عليها للوصول إلى هذه النتيجة.

ADVERTISEMENT

تناول النظام الغذائي الصحي

تتمثل الخطوة الأولى والأساسية عند التفكير في فقدان الوزن في اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يساعدك على استهلاك سعرات حرارية أقل خلال اليوم، لذا يمكنك اتباع ما يلي:

  • تناول المزيد من الخضروات والفاكهة يومياً.
  • تناول الحبوب الكاملة كبديل عن الحبوب المكررة عالية السعرات الحرارية.
  • تناول الدهون الصحية، مثل زيت الزيتون وزيت الجوز والمكسرات والأفوكادو.
  • الحد من تناول السكريات.
  • تناول منتجات الألبان واللحوم الخالية من الدسم.

ممارسة التمارين الرياضية

تساعدك ممارسة التمارين الرياضية بانتظام على تعزيز قدرة جسمك على فقدان الوزن، إلى جانب أنها تُحسن حالتك المزاجية وتحميك من الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة، لذا حاول ممارسة بعض التمارين الهوائية أو تمارين الأيروبيك لمدة 30 دقيقة على الأقل عدة أيام في الأسبوع.

وفي نهاية المقال وبعد معرفة أفضل علاج لتخسيس الوزن بالأدوية أو ببعض تغييرات أسلوب الحياة الصحية، يجب عليك استشارة الطبيب قبل تناول أي نوع من الأدوية لتجنب الآثار الجانبية الضارة بك، ونتمنى لك الوصول إلى وزن مثالي والاستمتاع بحياة صحية أفضل.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د/ إيمان النمر
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد