كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

أفضل علاج لتصلب شرايين القلب

أفضل علاج لتصلب شرايين القلب

تصلب الشرايين هو حالة تحدث عندما تصبح الشرايين أكثر ضيقًا وتتصلب بسبب تراكم البلاك حول جدار الشريان، لذلك سنتعرف في هذا المقال على أفضل علاج لتصلب شرايين القلب وسنعرف أيضًا ما هو تصلب شرايين القلب؟

ما هو تصلب شرايين القلب؟

يحدث تصلب الشرايين عندما تصبح الأوعية الدموية التي تحمل الأكسجين والمواد المغذية من القلب إلى بقية الجسم سميكة وصلبة، وتقيد في بعض الأحيان تدفق الدم إلى الأعضاء والأنسجة، فالشرايين الصحية تكون مرنة، ولكن مع مرور الوقت، يمكن أن تتصلب جدران الشرايين، وهي حالة تسمى عادًة تصلب الشرايين.

التصلب العصيدي هو نوع معين من تصلب الشرايين، ويشير التصلب العصيدي إلى تراكم الدهون والكوليسترول والمواد الأخرى داخل جدران الشرايين (البلاك)، والتي يمكن أن تقيد تدفق الدم.

يمكن أن ينفجر البلاك، مما يؤدي إلى تجلط الدم، وعلى الرغم من أن تصلب الشرايين غالبًا ما يمثل مشكلة في القلب، إلا أنه يمكن أن يؤثر على الشرايين في أي مكان في الجسم.

اقرأ أيضًا: أعراض تصلب الشرايين والأمراض التي يسببها.

أفضل علاج لتصلب شرايين القلب

غالبًا ما تكون تغييرات نمط الحياة، مثل تناول نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة، هي أنسب علاج لتصلب الشرايين، وفي بعض الأحيان، قد ينصح الأطباء بالدواء أو العمليات الجراحية، وإليك بعض الأدوية لعلاج تصلب الشرايين:

  • أدوية الكوليسترول: يمكن لخفض كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL)، إبطاء أو إيقاف أو حتى عكس تراكم الرواسب الدهنية في الشرايين، كما أن زيادة نسبة كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL)، قد يساعدك أيضًا.
  • الأدوية المضادة للصفائح الدموية: قد يصف طبيبك الأدوية المضادة للصفائح الدموية، لتقليل احتمالية تراكم الصفائح الدموية في الشرايين الضيقة، وتشكيل جلطة دموية.
  • أدوية حاصرات مستقبلات بيتا: هذه الأدوية تستخدم عادًة لمرض الشريان التاجي، فهي تخفض معدل ضربات القلب وضغط الدم، مما يخفف من أعراض ألم الصدر، حاصرات بيتا تقلل أيضًا من خطر النوبات القلبية.
  • مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين: قد تساعد هذه الأدوية في إبطاء تقدم تصلب الشرايين عن طريق خفض ضغط الدم وإنتاج آثار مفيدة أخرى على شرايين القلب.
  • حاصرات قنوات الكالسيوم: هذه الأدوية تخفض ضغط الدم وتستخدم في بعض الأحيان لعلاج الذبحة الصدرية.
  • حبوب الماء (مدرات البول): ارتفاع ضغط الدم هو عامل خطر رئيسي لتصلب الشرايين، فيمكن لمدرات البول أن تخفض ضغط الدم.

اقرأ أيضًا: أسباب تصلب الشرايين وكيفية الوقاية منه.

أفضل علاج لتصلب شرايين القلب بالجراحة

أفضل علاج لتصلب شرايين القلب

في بعض الأحيان هناك حاجة إلى علاج أكثر فعالية لعلاج تصلب الشرايين، فإذا كنت تعاني من أعراض شديدة أو انسداد يهدد بقاء العضلات أو أنسجة الجلد، فقد تكون مرشحًا لأحد الإجراءات الجراحية التالية:

  • رأب الأوعية ووضع الدعامات: في هذا الإجراء، يقوم الطبيب بإدخال أنبوب طويل رفيع (قسطرة) في الجزء الضيق من الشريان، ثم يتم تمرير قسطرة ثانية مع بالون مفرغ على طرفها عبر القسطرة إلى المنطقة الضيقة، ثم يتم نفخ البالون، وضغط الترسيبات على جدران الشريان، عادًة ما يتم ترك (الدعامات) في الشريان للمساعدة في الحفاظ على فتح الشريان.
  • استئصال بطانة الشريان: في بعض الحالات، يجب إزالة الرواسب الدهنية جراحيًا من جدران الشريان الضيق، وعندما يتم الإجراء على الشرايين الموجودة في الرقبة (الشرايين السباتية)، يطلق عليه استئصال باطنة الشريان السباتي.
  • جراحة المجازة: قد يقوم طبيبك بإنشاء ممر باستخدام وعاء من جزء آخر من جسمك أو أنبوب مصنوع من الألياف الصناعية، وهذا يسمح للدم بالتدفق حول الشريان المسدود أو الضيق.

في النهاية عزيزي القارئ بعد أن عرفت ما هو أفضل علاج لتصلب شرايين القلب .. إذا كان لديك أي استفسار، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.medicalnewstoday.com/articles/247837 https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/arteriosclerosis-atherosclerosis/symptoms-causes/syc-20350569 https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/arteriosclerosis-atherosclerosis/diagnosis-treatment/drc-20350575