كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

أفضل علاج لتقوية عضلة القلب

أفضل علاج لتقوية عضلة القلب


أمراض القلب هي السبب الأول للوفاة في جميع أنحاء العالم، ويمكن الوقاية منها في الغالب عن طريق تغيير نمط حياتك وإدارة عوامل الخطر، ومن خلال المقال سنتعرف على أفضل علاج لتقوية عضلة القلب .

Advertisement

أفضل علاج لتقوية عضلة القلب

الإقلاع عن التدخين

يُعتبر أفضل علاج لتقوية عضلة القلب لدى المدخنين هو الإقلاع عن التدخين، وهو أمر صعب ولكنك تعلم أنه من المهم الإقلاع عن التدخين، فهو أحد أكبر الأسباب المرتبطة بأمراض القلب.

اقرأ أيضاً: طريقة الاقلاع عن التدخين.

فقدان الوزن

فقدان الوزن هو أكثر من مجرد اتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة، فهو سيساعدك في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

تناول الأطعمة الصحية للقلب تعتبر أفضل علاج لتقوية عضلة القلب

يُعتبر التوت والخضراوات ذات الأوراق الداكنة الخضراء والأسماك الدهنية وزيت السمك والأفوكادو من الأطعمة المهمة لصحة القلب.

اقرأ أيضاً: أطعمة مفيدة لصحة القلب.

الشوكولاتة

يحتوي الكاكاو (أحد المكونات الرئيسية في الشوكولاتة) على مضادات الأكسدة التي ثبت أنها تزيد من الكوليسترول الجيد، وتخفض من الكوليسترول السيئ، وتعمل على تحسين وظيفة تخثر الدم.

لا تأكل الكثير في وقت واحد

Advertisement

تناول الكثير من الطعام في وقت واحد يمكن أن يؤدي إلى:

  • تحول الدم من القلب إلى الجهاز الهضمي.
  • نبضات القلب تكون أسرع وغير منتظمة، والتي يمكن أن تؤدي إلى أزمة قلبية أو فشل القلب.

لا تتوتر

هناك أكثر من 1400 استجابة كيميائية حيوية للتوتر، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم وزيادة معدل ضربات القلب بشكل أسرع، لذلك تجنب التوتر للحفاظ على صحة قلبك.

ممارسة الرياضة

القلب هو عضلة، وكما هو الحال مع أي عضلة، فإن التمرين هو ما يعززها، وواحدة من أفضل الهدايا التي يمكن أن تعطيها لقلبك هو النشاط البدني وممارسة الرياضة، وقد وجدت دراسة أن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام مع نظام غذائي منظم، والحفاظ على وزنك بشكل طبيعي، وعدم التدخين، هي خطة حماية كبيرة ضد مرض الشريان التاجي وأمراض الأوعية الدموية.

فوائد ممارسة الرياضة على صحة القلب

تقلل من ضغط الدم

تعمل التمارين الرياضية مثل الدواء لإبطاء معدل ضربات القلب وخفض ضغط الدم (أثناء الراحة وأيضًا عند التمرين)، ويجب أن تعرف أن ارتفاع ضغط الدم هو عامل خطر رئيسي لأمراض القلب.

التمارين الرياضية هي مفتاح التحكم في الوزن

يُعتبر النشاط البدني عنصراً أساسيا لفقدان الوزن وحتى أكثر أهمية لإيقاف زيادة الوزن، مما يساعد بدوره على تحسين صحة القلب، فزيادة الوزن تضع ضغطًا على القلب، وتشكل عامل خطر للإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

التمارين تساعد على تقوية العضلات

تعتبر التمارين كـ أفضل علاج لتقوية عضلة القلب، ويعد الجمع بين التمارين الرياضية (والتي تعتمد على مستوى لياقتك، يمكن أن تشمل المشي والجري والسباحة وغيرها من التمارين القوية لضخ الدم بالقلب) وتمارين القوة (رفع الأثقال وتمارين المقاومة) الأفضل لصحة القلب.

Advertisement

تعمل هذه التمارين على تحسين قدرة العضلات على سحب الأكسجين من الدم، وهذا يقلل من حاجة القلب (وهو عضو عضلي) إلى بذل المزيد من الجهد لضخ المزيد من الدم إلى العضلات، مهما كان عمرك.

التمارين تساعد على الإقلاع عن التدخين

عندما يمارس المدخنون الرياضة، غالبًا ما يتركون التدخين، والتدخين هو واحد من أهم عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب لأنه يضر بنية ووظيفة الأوعية الدموية.

ممارسة الرياضة وتطور مرض السكري

يمكن للتمارين المنتظمة مثل ركوب الدراجات أو المشي السريع أو السباحة أن تقلل من خطر الإصابة بمرض السكري، بنسبة تزيد عن 50٪، عن طريق السماح للعضلات بمعالجة الجليكوجين بشكل أفضل، والجليكوجين يُعتبر وقود للطاقة يساهم في زيادة مستوى السكر في الدم، وبالتالي يسبب الإصابة بمرض السكري.

ممارسة الرياضة تقلل من التوتر

هرمونات التوتر يمكن أن تضع عبئا إضافيًا على القلب، والتمرين سواء التمارين الهوائية (مثل الجري)، أو  تدريبات الأثقال أو التي تركز على المرونة (مثل اليوغا)، يمكن أن تساعدك على الاسترخاء وتخفيف التوتر.

والآن وبعد أن تعرفت على أفضل علاج لتقوية عضلة القلب، إذا كان لديك أحد التساؤلات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.webmd.com/a-to-z-guides/prevention-15/heart-healthy/12-tips-for-better-heart-health?page=2 https://www.hopkinsmedicine.org/health/wellness-and-prevention/7-heart-benefits-of-exercise https://www.ucihealth.org/blog/2017/02/how-to-strengthen-heart