كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

أفضل علاج للثؤلول

أفضل علاج للثؤلول


الثؤلول هو نمو صغير ذو نسيج خشن يمكن أن يظهر في أي مكان على الجسم، ومن خلال المقال سنتعرف على أفضل علاج للثؤلول

Advertisement

ما هو الثؤلول؟

تحدث الثآليل بسبب فيروسات من عائلة فيروس الورم الحليمي البشري (HPV)، ويعتمد ظهور الثآليل على موقعه في الجسم وسمك الجلد، ويمكن أن تظهر ثآليل على اليد، والثآليل الأخمصية تؤثر على القدمين.

ويُقدّر أن هناك ما يصل إلى 1 من كل 3 أطفال ومراهقين لديهم ثآليل، ولكن 3 إلى 5 في المائة فقط من البالغين، وهذا يمكن يرجع لأن الجهاز المناعي يصبح أكثر قدرة على منع نموه بمرور الوقت، والأشخاص الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي هم أكثر عرضة للإصابة بالثآليل، وسنتحدث الآن عن أفضل علاج للثؤلول .

اقرأ أيضاً: سبب ظهور الثؤلول.

أفضل علاج للثؤلول

غالباً ما تختفي الثآليل الشائعة بدون علاج، ولكن قد تأخذ وقت طويل حتى تختفي، لذلك يلجأ الأغلب من المصابين بالثآليل للطبيب للتخلص منها سريعاً.

ويهدف العلاج الطبي القضاء على الثآليل في أسرع وقت عن طريق العديد من العلاجات الموضعية، وقد يستغرق العلاج عدة أسابيع وقد تمتد لأشهر، وهناك أساليب متعددة للتخلص من الثآليل ويعتمد اختيار أي من العلاجات على أماكن ظهور الثآليل والأعراض التي تصاحب ظهورها، وهناك بعض العلاجات التي يمكن أن تُستخدم مع العلاجات المنزلية وتحت إشراف الطبيب المعالج للحصول على نتائج فعالة، وتشمل هذه العلاجات ما يلي:

دواء التقشير القوى (حمض الساليسيليك)

العلاجات الموضعية تعد أفضل علاج للثؤلول وتشمل الكريمات والمراهم خاصة التي تتضمن مكوناتها حمض الساليسيليك حيث تعتبر هذه المادة فعالة وقوية على الجلد بحيث تقوم بتقشير وإزالة طبقات الثؤلول، ولكن يجب الحذر عند استخدام هذه العلاجات أثناء تطبيقها على الجلد وتجنب ملامستها للجلد الذي يوجد حول الثؤلول لأنها يمكن أن تضر بالخلايا السليمة التي توجد حوله، كما أن هذا العلاج لا ينطبق على الثآليل التي توجد بالوجه.

Advertisement

اقرأ أيضاً: كيفية التخلص من الثؤلول في اليد.

التجميد (العلاج بالتبريد)

يُعتبر التجميد كـ أفضل علاج للثؤلول ، ويتضمن علاج التجميد الذي يتم في عيادة الطبيب تطبيق النيتروجين السائل على الثآليل، ويعمل العلاج بالتجميد على تجميد الأنسجة المحيطة تحت الثؤلول وحوله ويسبب موتها، ثم تنطفئ الأنسجة الميتة في غضون أسبوع أو نحو ذلك، وقد تحفز هذه الطريقة أيضًا نظام المناعة لديك لمحاربة الثآليل الفيروسية، وستحتاج على الأرجح إلى علاجات متكررة.

والآثار الجانبية للعلاج بالتبريد تشمل الألم، وظهور تقرحات وتغير لون الجلد في المنطقة المعالجة، ونظرًا لأن هذه التقنية يمكن أن تكون مؤلمة، فهي عادة لا تُستخدم لعلاج الثآليل عند الأطفال الصغار.

الأحماض الأخرى

إذا لم يعمل حمض الساليسيليك أو التجميد، فقد يُجرب طبيبك حمض ثلاثي كلورو الخليك. وبهذه الطريقة، يقوم الطبيب أولاً بإزالة سطح الثؤلول، ثم يطبق الحامض عليه، ويتطلب علاجات متكررة كل أسبوع أو نحو ذلك، والآثار الجانبية هي الإحساس بحرق لاذع.

عملية جراحية بسيطة

العمليات الجراحية لإزالة الثآليل خيار متاح ولكنه غير شائع ويرجع ذلك إلى أنه من الممكن أن تتسبب العملية الجراحية في ترك ندبات في منطقة الجرح، لذلك قد يقترح الطبيب أولاً تجربة العلاجات الموضعية أو العلاج بالليزر، وإذا لم تنجح هذه العلاجات يتم اللجوء إلى العملية الجراحية.

العلاج بالليزر

يعتمد علاج الثؤلول باستخدام تقنية الليزر على حرق الأوعية الدموية التي تغذي خلايا الثؤلول باستخدام النبضات مما يتسبب في موت أنسجة الثؤلول وسقوطها في النهاية، ولكن يمكن أن يتسبب العلاج بالليزر في الشعور بالألم كما أنه في بعض الحالات يمكن أن يترك أثراً.

Advertisement

علاجات أخرى

إذا لم تستجب البثور للعلاجات القياسية، فقد يقدم طبيب الجلدية أو أخصائي الجلد خيارات أخرى مثل:

  • استخدام العلاج المناعي الذي يقوي جهاز المناعة لدى المريض ويساعد الجسد على تدمير الثآليل.
  • عند حقن مادة بليوميسين في الثآليل، يمكن أن تساعد في قتل الفيروس، ويستخدم بليوميسين أيضًا لعلاج بعض أنواع السرطانات.
  • الرتينويدات، المستمدة من فيتامين أ، تعطل نمو الثآليل.
  • المضادات الحيوية فعالة فقط في حالة الإصابة.

وقد يكون من الصعب التخلص تمامًا أو دائمًا من الثآليل، وخاصة حول الأظافر، وإذا اختفت الثآليل وظل الفيروس، فقد يتكرر ظهورها. والآن وبعد أن تعرفت على أفضل علاج للثؤلول ، إذا كان لديك أحد التساؤلات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.medicalnewstoday.com/articles/155039.php#treatment https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/common-warts/diagnosis-treatment/drc-20371131