كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

أفضل عمر للحمل

أفضل عمر للحمل


كل النساء تسعى أن تصل إلى مرحلة الأمومة ولكن لا أحد يعلم ما هو أفضل عمر للحمل وما أفضل وقت كي يحدث الحمل، بعض المتزوجون حديثاً لا يرغبون بإنجاب الأطفال سريعاً حتى يستقروا في حياتهم وعملهم ولكن هل التقدم في السن سيؤثر فيما بعد على فرصهم في الإنجاب ؟ هذا ما سنتعرف عليه عزيزتي القارئة في هذا المقال.

Advertisement

أفضل عمر للحمل

الوقت المناسب للحمل هو الوقت الذي تكون الأم مستعدة نفسياً وجسدياً وعاطفياً وصحياً وهذا يختلف من إمرأة لأخرى كما يلي:

  • تولد المرأة بكل البويضات التي ستحصل عليها طوال حياتها ومع تقدم العمر تتناقص البويضات تدريجياً. بمجرد أن تصل المرأة إلى سن البلوغ وتبدأ فترة الحيض تقوم بإخراج هذه البويضات بمعدل بويضة من كل مبيض بالتبادل شهرياً .
  • لذا من الناحية البيولوجية فإن أفضل عمر للحمل يكون في سن العشرينات حيث يكون جسدها جاهزاً وتكون نفسياً وعاطفياً قادرة على إتمام هذه الخطوة قبل أن تبدأ خصوبتها في الإنخفاض حيث تبدأ خصوبة المرأة في الإنخفاض من سن 32 وتنخفض بشكل أكبر بعد سن ال 37، حيث وجد ان النساء في الثلاثين فرصتهم في الحمل أقل بنسبة 50% في أكثر أيام خصوبتهن عن النساء في سن العشرين.
  • كما ان تقدمك في السن والحمل في سن متقدم أيضاً قد يكون له بعض المخاطر حيث أن خطر إنجاب طفل بمتلازمة داون في سن العشرين هو طفل واحد من 525 طفل ولكن في سن الأربعين مثلاً يكون طفل واحد من 65 طفل، كما أنه كلما تقدم العمر فإن خطر الإصابة بتسمم الحمل ومرض السكري يصبح أكبر.

إقرئي أيضاً: كيف يحدث الحمل

ما هو الوقت المناسب لحدوث الحمل

تقوم الأنثى بإنتاج بويضة واحدة أو أكثر في حالات نادرة من المبيض وتتحرك في قناتي فالوب لمدة 24 ساعة لذلك فإن أفضل وقت لإتمام عملية التخصيب هو في وقت التبويض حيث أن الحيوان المنوي يمكنه البقاء حياً لمدة 6 أيام بعد الجماع ويتحرك في قناة فالوب بحثاً عن البويضة ولذلك من المفضل القيام بالجماع مرتين إلى ثلاث خلال فترة التبويض لدى المرأة.

هل تؤثر خصوبة الرجل على الإنجاب

كما ذكرنا أن أفضل عمر للحمل في الإناث هو سن العشرين حيث أنها لا تزال محتفظة بخصوبتها وجد أيضاً أن خصوبة الرجال تبدأ بشكل عام في الإنخفاض من سن 40-45 سنة حيث تنخفض جودة الحيوانات المنوية.

Advertisement

يتعرض أطفال الآباء الذي تزيد أعمارهم عن 40 عاماً إلي تزايد مشاكل الصحة العقلية حيث انهم أكثر عرضة 5 مرات للإصابة بإضطراب طيف التوحد عن الأطفال الذين تبلغ أعمار آبائهم 30 عاماً.

إقرئي أيضاً: طرق زيادة الخصوبة عند الرجال

سن اليأس والحمل

عندما تصل النساء إلى سن الخمسين تبدأ أعراض انقطاع الدورة الشهرية في الظهور فتصبح قدرتها على الحمل ضعيفة أو معدومة وإليك بعض أعراض الوصول إلى سن اليأس:

  • تبدأ فترات الدورة الشهرية في التغير
  • الشعور المفاجئ بالحرارة الشديدة مما يسبب التعرق وعدم الراحة
  • تقلب المزاج
  • زيادة البول والتهابات المسالك البولية
  • الجفاف المهبلي مما قد يجعل الجماع غير مريح
  • تقل الرغبة الجنسية

قد تتشابه أعراض سن اليأس قليلاً مع أعراض الحمل في انقطاع الدورة الشهرية وتقلب المزاج ومشاكل النوم.

Advertisement

وبعد أن تعرفنا عزيزتي القارئة على أفضل عمر للحمل للنساء وما يتعلق بالخصوبة لدى الرجال والوقت المناسب لحدوث الحمل، والكبر في السن وعلاقته بالحمل ،إذا كنتِ ترغبين في المزيد من الاستفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا المتخصصين من هنا

 

حاسبة ايام التبويض

أول يوم من آخر دورة حيض لكِ هو:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.womenshealthmag.com/health/a21563046/best-age-to-have-a-baby/ https://www.betterhealth.vic.gov.au/health/conditionsandtreatments/age-and-fertility https://www.medicalnewstoday.com/articles/320137#how-to-tell-if-you-are-approaching-menopause