الفواكه المفيدة لمرضى السكر وما هى الكميات المسموح بها ؟

الفواكه المفيدة لمرضى السكري

يحتاج مريض السكري الحصول على كافة العناصر الغذائية، لذا لا يمكن الاستغناء عن تناول الفاكهة فهي تمد الجسم بالألياف والمغذيات المختلفة، ولكن ما هي الفواكه المفيدة لمرضى السكر ؟ وما هي أفضل فاكهة لمريض السكري ؟ اكتشف الإجابة في المقال التالي.

هل يمكن لمريض السكري تناول الفاكهة؟

يمكن لمريض السكري تناول الفاكهة، فهي تحتوي على الألياف والمغذيات الهامة، بالإضافة إلى طعمها الحلو الطبيعي. ولكن انتبه؛ الفاكهة غنية بالكربوهيدرات، لذا من المهم توخي الحذر بخصوص الكمية التي تتناولها من الفاكهة إذا كنت مريض سكري، كما يساعد أيضًا إقران الفاكهة ببعض البروتين، مثل اللبن الخالي أو الدسم قليل الدسم أو القليل من المكسرات.

اقرأ أيضا: ملف شامل عن كل ما يهمك عن مرض السكري

ما هي أفضل فاكهة لمريض السكري ؟

اختياراتك الغذائية مهمة للغاية إذا كنت مصابًا بالسكري بعضها أفضل من غيرها، ويكون من الأسهل إدارة مرض السكري إذا التزمت بالخيارات الأفضل، وفي التالي قائمة بأفضل الخيارات لتلتزم بها، وأسوأها للتجنبها. ومن أمثلة الفواكه المفيدة لمرضى السكر التالي:

  • التفاح
  • توت بري
  • الفراولة
  • الموز
  • الكيوي
  • الكرز
  • الجريب فروت
  • العنب
  • البرتقال
  • الخوخ
  • الكمثرى
  • البرقوق

اقرأ أيضاً: تحليل السكر التراكمي وما يهمك عنه.

الفواكه المفيدة لمرضى السكر

  • الفاكهة الطازجة.
  • الفاكهة المجمدة بدون إضافات، أو الفاكهة المُعلبة بدون سكر مضاف.
  • المربى أو المعلبات الخالية من السكر.
  • عصير التفاح بدون سكر مضاف.

أسوأ الخيارات

  • الفاكهة المعلبة مع شراب السكر الثقيل.
  • لفائف الفاكهة المطاطية المجففة Chewy fruit rolls.
  • المربى العادية، والجيلي، والمعلبات.
  • المعلبات المحلاة.
  • كوكتيل الفواكه، ومشروبات عصير الفاكهة.

اقرأ أيضا: تغذية مريض السكري … و 10 خرافات حول تغذية مرضى السكري

مواضيع متعلقة

أمثلة على الفواكه المفيدة لمرضى السكر

الشمام (الكنتالوب)

الشمام من أهم الفواكه المفيدة التي ينصح بتناولها لمرضى السكري، حيث يحتوي الشمام  على البيتا كاروتين و فيتامين سي الهامان لمرضى السكري ، كما يعمل الشمام أيضا على خفض ضغط الدم ، كما يحتوي الشمام أيضا على مواد مضادة للأكسدة .

*الكمية المسموحة: ثلث حجم الحبة الواحدة، وتحتوي على 60 سعر حراري و 15 جرام من الكربوهيدرات .

الفراولة

حصة واحدة من الفراولة تمد الجسم باحتياجاته اليومية من فيتامين سي، كما تحتوي الفراولة أيضا على البوتاسيوم الذي يعمل على الحفاظ على ضغط الدم تحت السيطرة .

احتواء الفراولة على نسبة عالية من الألياف تجعل المريض يشعر دائما بالشبع لفترات طويلة، وتساعد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة .

كما تشير الأبحاث أن مادة البوليفينول الموجودة في الفراولة تبطئ عملية هضم الكربوهيدرات، و بالتالي يحتاج الجسم قدرا أقل من الأنسولين للحفاظ على مستويات السكر في الدم .

*الكمية المسموحة: كوب واحد فقط من الفراولة ، ويحتوي على 60 سعر حراري، و15 جرام من الكربوهيدرات.

اليوسفي

هناك نوعا آخر من اليوسفي يعرف باسم الكلمنتيني Clementine، وهو يحتوي على كميات عالية من فيتامين سي وحمض الفوليك، وأثبتت الدراسات مؤخرا أنه يساعد على السيطرة على نسب السكري و خاصة لدى مرضى السكري من النوع الثاني.

*الكمية المسموحة: حبتين فقط من اليوسفي أو الكلمنتين، حيث يحتوي على 70 سعر حراري ، و18 جراما من الكربوهيدرات .

الموز

الموز يحتوي على فوائد هامة لمرضى السكري لاحتوائه على نسب عالية من البوتاسيوم و الماغنسيوم، فالموز يحافظ على نسب السكر ثابتة، وكذلك يعمل أيضًا على خفض ضغط الدم بنسبة كبيرة.

و بالرغم من ذلك يجب الانتباه عند تناول الموز لاحتوائه على نسبة عالية من الكربوهيدرات.

*الكمية المسموحة: حبة واحدة (متوسطة الحجم )، حيث يحتوي على 105 سعر حراري ، 27 جراما من الكربوهيدرات.

تأثير الفواكه المفيدة لمرضى السكر على الجسم

يلعب تناول كمية كافية من الألياف دورًا مهمًا في التحكم في مرض السكري. ويمكن لنظام غذائي غني بالألياف القابلة للذوبان أن يبطئ من امتصاص السكر ويتحكم في مستوياته في الدم. والكثير من الفواكه غنية بالألياف، خاصة تلك التي تحتوي على القشور أو اللب.

وتمتلئ العديد من الفواكه بنسبة عالية من الألياف والماء. والوجبات الغذائية التي تحتوي على ما يكفي من الفواكه والخضروات يمكن أن تقلل من خطر السمنة والنوبات القلبية والسكتة الدماغية. وقد تم ربط السمنة بالنوع الثاني من داء السكري.

والفواكه غنية بالألياف والمواد الغذائية، لذلك فهي اختيار جيد عند اختيارك للوجبات. وقد تم التخلص من الألياف في الفواكه التي تم معالجتها، مثل عصير التفاح وعصائر الفاكهة، لذا يجب أن يتم التقليل منها.

 أيهما أفضل الفواكه الطازجة أم العصير؟

أفضل فاكهة لمريض السكري

يحتوي ثلث إلى نصف كوب من عصير الفاكهة على حوالي 15 غرام من الكربوهيدرات. والنتائج المتعلقة عن الصلة بين عصير الفاكهة ومرض السكري مختلطة.

فقد توصلت دراسة أجريت في عام 2013 تضمنت الآلاف من الأشخاص على مدار عدة سنوات، إلى أن الاستهلاك المتزايد لعصائر الفاكهة يرتبط بشكل كبير بزيادة خطر الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري.

وأشارت دراسة أجريت عام 2017 أن استهلاك عصير الفاكهة بنسبة 100٪ لا يرتبط بزيادة خطر الإصابة بمرض السكري. ومع ذلك، تشير الدراسة إلى أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث المفصل لفهم تأثير عصير الفاكهة بنسبة 100% على تنظيم والحفاظ على مستويات السكر في الدم.

وبشكل عام، يوصى بتناول الفاكهة الكاملة مع الألياف الغذائية على العصير. فالألياف في الفاكهة كلها تؤخر عملية الهضم. ولن يساعدك هذا التأخير في الشعور بالشبع فحسب، ولكنه لن يؤدي أيضًا إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم كما لو كنت قد تناولت الفاكهة في شكل عصير.

في النهاية وبعد معرفتك ما هي الفواكه المفيدة لمرضى السكر ؟ وما أفضل فاكهة لمريض السكري ؟ إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.webmd.com/diabetes/features/fruit-and-diabetes https://www.webmd.com/diabetes/diabetic-food-list-best-worst-foods https://www.medicalnewstoday.com/articles/311220.php https://www.healthline.com/health/fruits-for-diabetes#fruit-juice

رد واحد على “الفواكه المفيدة لمرضى السكر وما هى الكميات المسموح بها ؟

  1. معلومات هامة جدا والله الموفق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *