كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

أفضل فيتامينات للشعر

أفضل فيتامينات للشعر


يعتبر كثير من الأشخاص أن الشعر الذي يمتلك مظهر أفضل وصحي علامة على الصحة أو الجمال، ومثل أي جزء آخر من الجسم يحتاج الشعر مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية ليصبح صحي أكثر وينمو بشكل طبيعي، وفي هذا المقال سنتعرف على أفضل فيتامينات للشعر وهل المكملات الغذائية أيضاً مفيدة للشعر أم لا؟

صحة الشعر

تم ربط تساقط الشعر بنقص الفيتامينات والعناصر الغذائية في الجسم، في حين أن عوامل مثل العمر والوراثة والهرمونات تؤثر أيضًا على نمو الشعر، إلا أن تناول الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات هو الحل الأمثل للحصول على شعر صحي.

اقرأ أيضاً: خطوات العناية بالشعر للحصول على شعر صحي.

أفضل فيتامينات للشعر

فيتامين أ

جميع خلايا الجسم تحتاج إلى فيتامين أ للنمو، ويشمل ذلك الشعر وهو أسرع الأنسجة نمواً في جسم الأنسان، حيث يساعد فيتامين أ أيضاً الغدد الجلدية في صنع مادة دهنية تسمى الزهم، والزهم يرطب فروة الرأس ويساعد على الحفاظ على صحة الشعر.

بعض الحميات الغذائية التي لا يوجد فيها فيتامين أ تؤدي إلى العديد من المشكلات للجسم ومنها تساقط الشعر، وعلى الرغم من أنه من المهم الحصول على ما يكفي من فيتامين أ، إلا أن الكثير منه قد يكون خطيرًا، فتشير الدراسات إلى أن جرعة زائدة من فيتامين أ يمكن أن تسهم أيضا في تساقط الشعر لذلك يجب الموازنة في الكميات التي نحصل عليها من فيتامين أ.

تعد البطاطا الحلوة والجزر والقرع والسبانخ واللفت من الأطعمة الغنية ببيتا كاروتين الذي يتحول إلى فيتامين أ، ويمكن العثور على فيتامين أ أيضًا في المنتجات الحيوانية مثل الحليب والبيض والزبادي، وزيت كبد سمك القد مصدر جيد للغاية.

فيتامين ب

فيتامين ب أو البيوتين من أحد أفضل فيتامينات للشعر ، حيث هناك دراسة تربط بين نقص البيوتين وتساقط الشعر، ولأن البيوتين يستخدم كعلاج بديل لتساقط الشعر فأولئك الذين عالجوا نقص البيوتين لديهم غالباً ما يحصلون على أفضل النتائج، وتساعد فيتامينات ب الأخرى على إنشاء خلايا الدم الحمراء، التي تحمل الأكسجين والمواد المغذية إلى فروة الرأس وبصيلات الشعر وهذه العمليات مهمة لنمو الشعر.

يعتبر نقص البيوتين من الحالات النادرة لتوافره في العديد من الأطعمة بشكل طبيعي، ويمكنك الحصول على فيتامينات ب من العديد من الأطعمة، بما في ذلك حبوب الإفطار واللوز واللحوم والأسماك والمأكولات البحرية والخضروات الورقية.

اقرأ أيضاً: فوائد البيوتين للشعر والأظافر الجرعات اللازمة.

فيتامين ج

فيتامين ج من أفضل فيتامينات للشعر ، حيث يعمل فيتامين ج كمضاد للأكسدة الذي تساعد على حماية الشعر من الإجهاد التأكسدي الناجم عن الجذور الحرة، حيث يمكن لتلف الجذور الحرة أن يمنع نمو الشعر ويسبب تدهور الحالة الصحية للشعر، وأيضاً يحتاج جسمك إلى فيتامين ج لإنشاء بروتين يعرف باسم الكولاجين وهو جزء مهم لبنية الشعر.

اقرأ أيضاً: كولاجين الشعر لعلاج التساقط وكيفية استخدامه.

فيتامين د

يرتبط نقص فيتامين د في الجسم بالثعلبة، وهو مصطلح أخر لفقدان الشعر، حيث تظهر الأبحاث أيضًا أن فيتامين د قد يساعد في إنشاء بصيلات جديدة وهي المسام الصغيرة في فروة الرأس حيث ينمو فيها الشعر الجديد.

فيتامين ه

فيتامين ه هو مثل فيتامين ج فهو أحد مضادات الأكسدة التي يمكن أن تمنع الإجهاد التأكسدي، ففي إحدى الدراسات شهد الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر، زيادة بنسبة 34.5 ٪ في نمو الشعر بعد تناولهم بفيتامين ه لمدة 8 أشهر.

اقرأ أيضاً: أهمية فيتامين ه للشعر والجسم والبشرة.

المكملات الغذائية

الأطعمة الغذائية هي أفضل مصدر للفيتامينات التي تحتاجها لنمو الشعر، ومع ذلك إذا فشلت في الحصول على ما يكفي في نظامك الغذائي، فقد تكون المكملات الغذائية مفيدة، فوفقا للأبحاث فإن المكملات الغذائية تعمل بشكل أفضل مع الأفراد الذين يعانون بالفعل من نقص الفيتامينات.

وفي نهاية المقال عزيزي القارئ بعد أن تعرفنا على أفضل فيتامينات للشعر وأهمية المكملات الغذائية، يجب عليك قبل استخدام المكملات الغذائية أن تتابع مع الطبيب الخاص بك وذلك لتجنب التعرض لخطر زيادة نسبة افيتامينات في الجسم، وإذا كان لديك أي استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.healthline.com/nutrition/best-vitamins-hair-growth