كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

أفضل فيتامين للبشرة والجسم

أفضل فيتامين للبشرة والجسم

العناية بالبشرة جزء أساسي من نظام صحتك، فهي أكبر عضو في الجسم، وفي هذا المقال سنتعرف على أفضل فيتامين للبشرة والجسم وكذلك سنتناقش حول أهمية الفيتامينات لصحة الجلد فتابعوا معنا.

أهمية الفيتامينات لصحة الجلد

نظرًا لأن الفيتامينات ضرورية لصحتك ووظائف الجسم، فإن نقص الفيتامينات يمكن أن يسبب تأثيرات ضارة على الجلد، نظرًا لأن الفيتامينات C و E تلعب هذه الأدوار المهمة في حماية بشرتك من أشعة الشمس، فإن النقص في أي فيتامين يمكن أن يزيد من خطر تلف الجلد، بما في ذلك سرطان الجلد.

اقرأ أيضاً: ما هي أهم الفيتامينات لتفتيح لون البشرة؟

أفضل فيتامين للبشرة والجسم

أفضل فيتامين للبشرة والجسمهناك العديد من الفيتامينات لصحة البشرة والجسم ومن أهمها ما يلي:

فيتامين د

عندما تمتص بشرتك أشعة الشمس فإنها تنتج فيتامين د ويتحول الكوليسترول إلى فيتامين د أيضاً، ثم يأخذ الكبد والكلى فيتامين د ليتم نقله في جميع أنحاء الجسم وذلك للمساعدة في إنشاء خلايا صحية، ويشمل ذلك الجلد، حيث يلعب فيتامين (د) دورًا مهمًا في لون البشرة، ويساعد في علاج الصدفية، ويمكنك زيادة كمية فيتامين (د) من خلال:

  • الحصول على 10 دقائق من التعرض للشمس يوميًا، ولكن استشر طبيبك أولاً، خاصة إذا كان لديك تاريخ عائلي من سرطان الجلد.
  • تناول الأطعمة المدعمة، مثل حبوب الإفطار وعصير البرتقال واللبن.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين (د) بشكل طبيعي، مثل سمك السلمون وسمك التونة وسمك القد.

اقرأ أيضاً: فوائد فيتامين د الأخرى وأهم مصادره.

فيتامين C

يوجد فيتامين ج أو سي بمستويات عالية في البشرة (الطبقة الخارجية من الجلد) وكذلك في الأدمة (الطبقة الداخلية من الجلد)، يعد فيتامين سي أفضل فيتامين للبشرة والجسم حيث له القدرة على مكافحة السرطان لأنه من مضادات الأكسدة، وله دور هام في إنتاج الكولاجين، وهو أحد المكونات الرئيسية الموجودة في العديد من منتجات العناية بالبشرة المضادة للشيخوخة.

بسبب انتشار فيتامين (ج) في المنتجات دون وصفة طبية، والمكملات الغذائية له، والأطعمة التي نتناولها، فالمقدار الموصى به هو 1000 ملغ يومياً، ويمكنك تعويض النقص منه عن طريق فعل الآتي:

  • تناول المزيد من الحمضيات، مثل البرتقال، أو شرب عصير البرتقال.
  • تناول مصادر نباتية أخرى لفيتامين C، مثل الفراولة والبروكلي والسبانخ.
  • تناول المكملات الغذائية، على النحو الموصى به من قبل الطبيب.
  • ابحث عن علاجات الجلد المضادة للشيخوخة بفيتامين C لعلاج الجفاف والاحمرار والتجاعيد وبقع الشيخوخة.

فيتامين هـ كـ أفضل فيتامين للبشرة والجسم

فيتامين هـ أو فيتامين E هو أحد مضادات الأكسدة أيضاً مثل فيتامين سي، وظيفته الرئيسية في العناية بالبشرة هي الحماية من أضرار أشعة الشمس، فيتامين E يمتص ضوء الأشعة فوق البنفسجية الضارة من الشمس عند ملامستها على الجلد، ويشير مصطلح الحماية بفعل الضوء إلى قدرة الجسم على تقليل الضرر الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية، فهذا يمكن أن يساعد في منع البقع الداكنة والتجاعيد.

عادةً ما ينتج الجسم فيتامين E من خلال مادة دهنية تنبعث من مسام الجلد وهي تساعد في الحفاظ على بشرتك وتمنع الجفاف، كما يساعد فيتامين هـ في علاج التهاب الجلد، يحتاج معظم البالغين إلى حوالي 15 ملغ من فيتامين E يوميًا، ويمكنك الحصول عليه من خلال:

  • تناول المزيد من المكسرات والبذور، مثل اللوز والبندق وبذور دوار الشمس.
  • تناول مكملات الفيتامينات بالمقدار الموصى به من الطبيب.
  • استخدام المنتجات الموضعية التي تحتوي على كل من فيتامين E وفيتامين C (يمكن أن يكون هذا أكثر فعالية في الحماية الضوئية من تلك التي تحتوي على واحد فقط منهما).

اقرأ أيضاً: فوائد لا تعرفها عن فيتامين هـ.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على أفضل فيتامين للبشرة والجسم .. إذا كان لديك أي استفسارات أو استشارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.healthline.com/health/4-best-vitamins-for-skin#7