كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

أفضل فيتامين للشعر والأظافر

أفضل فيتامين للشعر والأظافر

الشعر والأظافر ذات المظهر الصحي علامة من علامات الصحة والجمال، ومثل أي جزء من الجسم يحتاج كلاً من الشعر والأظافر إلى مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية للنمو بصحة تابعوا معنا هذا المقال لمعرفة أفضل فيتامين للشعر والأظافر وكيفية الحصول عليه من المصادر الغذائية المختلفة.

Advertisement

أفضل فيتامين للشعر والأظافر

ليس هناك فيتامين واحد يعمل على نمو الشعر والأظافر بشكل صحي، ولكن هناك مجموعة من الفيتامينات المشتركة التي تعمل على تغذية الشعر و الأظافر معاً وتجعلها تنمو بشكل صحي كما أنها تجعلها أكثر قوة وذات مظهر جذاب، وتشمل هذه المجموعة:

البيوتين

تشير عدد من الدراسات والأبحاث إلى وجود علاقة بين نقص فيتامين البيوتين وتساقط الشعر، حيث يساعد البيوتين على تحفيز الجسم على إنتاج كريات الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين والعناصر الغذائية إلى بصيلات الشعر لتغذيتها، وبالتالي ينمو الشعر بشكل صحي ويقل التساقط بصورة ملحوظة.

اقرأ  أيضاً: فوائد البيوتين للشعر والأظافر والجرعة اللازمة ونصائح ذهبية

أهمية البيوتين للأظافر

فيتامين ب7 أو البيوتين يساعد على نمو الأظافر وتقويتها وعلاج الأظافر الهشة، حيث أشارت بعض الدراسات إلى أن أخذ 2.5 ملليجرام يومياً لمدة 6 أسابيع يساعد على تقوية الأظافر ونموها بشكل صحي.

أطعمة غنية بالبيوتين

يمكن الحصول على البيوتين من خلال الكثير من الأطعمة، أو يمكن استخدام المكملات الغذائية تحت إشراف الطبيب للحصول على الجرعة المناسبة منه، والاستفادة من قيمته الغذائية والفوائد التي يوفرها للجسم، حيث يمكن الحصول عليه من:

  • الكبدة.
  • منتجات الألبان.
  • صفار البيض.
  • الأفوكادو والقرنبيط والبطاطا الحلوة.
  • المكسرات.
  • سمك السلمون.

بعد أن عرفت ما هو أفضل فيتامين للشعر والأظافر ، يجب أن تعرف أن هناك معادن أساسية يجب أن يحصل عليها جسمك للحفاظ على صحة الشعر والأظافر، وهي:

Advertisement

الحديد

الحديد ليس من الفيتامينات ولكنه من المعادن الأساسية لنمو الشعر و الأظافر فالحديد يساعد خلايا الدم الحمراء على حمل الأكسجين إلى الخلايا، فبدون وجود عنصر الحديد لا يتم حمل الأكسجين بشكل جيد إلى الخلايا مما يؤدي إلى تساقط الشعر وهذا يجعل الحديد عنصر مهم للعديد من وظائف الجسم، بما في ذلك نمو الشعر، كما أن نقص الحديد الشديد يسبب فقر الدم وهو السبب الرئيسي لتساقط الشعر وهذه الحالة شائعة بشكل خاص عند النساء.

أقرا أيضاً: أعراض الأنيميا التي يجب الانتباه لها و أهم أسبابها

أهمية الحديد للأظافر

وكما ذكرنا من قبل أهمية الحديد في إيصال الأكسجين إلى الخلايا فهذا ينطبق أيضاً على الأظافر حيث أن الحديد عنصر ضروري للحصول على أظافر سليمة وغير متقشرة، حيث يؤدي نقص الحديد أو فقر الدم إلى ظهور هلال رأسي في الأظافر كما أنه قد يؤدي إلى تقشر الأظافر.

اقرا أيضاً: العناية بالأظافر..كيف يمكن أن تكون أظافرك صحية وجذابة

أطعمة غنية بالحديد

يمتص الجسم الحديد الموجود في الأطعمة الحيوانية مثل اللحم البقري والدجاج والسمك والبيض، أفضل من الحديد الموجود في الأطعمة النباتية مثل الخضراوات الورقية الداكنة والفول السوداني والبذور والفاصوليا، ومع ذلك فإن تناول طعام غني بفيتامين سي مع مصدر غذائي يوجد يه عنصر الحديد يحسن امتصاصه بشكل كبير، على سبيل المثال تناول البرتقال والفراولة بجانب سلطة السبانخ مع الفاصوليا.

Advertisement

الزنك

يعتبر الزنك من أهم المعادن التي يحتاجها الشعر وتحتاجها الأظافر للنمو، حيث يساعد الزنك على تحفيز الغدد الدهنية على إفراز الدهون بمعدل طبيعي لترطيب الشعر وحمايته من الجفاف، ويمكن الحصول على كميات مناسبة من الزنك لتجنب تساقط الشعر عن طريق تناول المحار ولحوم البقر والسبانخ وجنين القمح والعدس وبذور اليقطين.

أقرأ أيضاً: حبوب الزنك فوائدها و ىثارها الجانبية والجرعة اللازمة

أهمية الزنك للأظافر

تتكون الأظافر من نوع من الخلايا التي تنمو وتنقسم بسرعة، بسبب هذا النمو السريع هناك حاجة إلى إمدادات ثابتة من الزنك لتعزيز النمو الصحي للأظافر، حيث يتسبب نقص عنصر الزنك في الجسم في ظهور بقع بيضاء على الأظافر.

وفي النهاية وبعد أن تعرفنا على أفضل فيتامين للشعر والأظافر وكيفية الحصول عليه من المصادر الغذائية المتعددة، ننصحك بإضافة هذه الأطعمة السابق ذكرها إلى نظامك الغذائي لتحسين نمو الشعر والأظافر بشكل صحي، وإذا كان لديك استفسارات يمكن استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.healthline.com/nutrition/vitamins-for-nails#section8\ https://www.healthline.com/nutrition/best-vitamins-hair-growth