كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

أفضل فيتامين للوجه

أفضل فيتامين للوجه


الفيتامينات قد تلعب دوراً رئيسيا في صحة الجلد وفي كثير من الحالات، وتكون هذه الفيتامينات أكثر فعالية عندما يطبقها الشخص مباشرة على الجلد، تعرف معنا عزيزي القارئ في هذا المقال على أفضل فيتامين للوجه وما هي فوائده؟ وكيف يمكنك استخدامه؟

مصادر أفضل الفيتامينات

  • تشمل أهم مصادر فيتامين أ: كبد البقر، البيض، الروبيان، السمك، الحليب المدعم، الزبدة، البطاطا الحلوة، الجزر، القرع، السبانخ، المانجو.
  • أهم مصادر فيتامين ب: السالمون، النباتات الخضراء الورقية، كبد البقر وأي منتجات حيوانية، البيض، اللبن، البقوليات.
  • أهم مصادر فيتامين سي: الحمضيات، البطاطا، القرنبيط، الفلفل الحلو، السبانخ، الفراولة، الطماطم.
  • أهم مصادر فيتامين د: الحليب المدعم، الحبوب المدعمة، الأسماك الدهنية.
  • أهم مصادر فيتامين هـ: الزيوت النباتية، براعم القمح، الخضروات الخضراء المورقة، الحبوب الكاملة، المكسرات.

اقرأ أيضاً: أهم أربع فيتامينات لبشرة متألقة.

أفضل فيتامين للوجه

أفضل فيتامين للوجه

فيتامين أ

الرتينويدات بما في ذلك الريتينول، والتريتينوين، والإيزوتريتينوين، والمواد الكيميائية المماثلة هي أشكال مصنعة من فيتامين أ، وهذه الأشكال تأتي في الكريمات والأمصال لتطبيقها مباشرة على الجلد، وتدعم العديد من الدراسات فوائد الريتينويد لصحة الجلد حيث يزيد من معدل دوران الخلية مما يحسن نسيج الجلد ويقشر الجلد الباهت ويحارب حب الشباب ويبطئ علامات الشيخوخة.

فيتامينات ب المركبة

العديد من الفيتامينات المعقدة ب قد تحسن من صحة الجلد، حيث وجدت دراسة أجريت أن فيتامين ب يمكن أن يساعد الجسم على إنتاج خلايا بشرة صحية جديدة، ولكن لم تجد جميع الأبحاث هذه الفوائد على الرغم من أن العديد من الدراسات تشير إلى أن الفيتامينات المعقدة ب تكون أكثر فعالية عندما يتم تطبيقها مباشرة على الجلد.

قد يساعد فيتامين ب3 على منع بعض علامات شيخوخة الجلد، وتشير بعض الدراسات إلى أنه قد يساعد في تقليل ظهور بقع الوجه والأشكال الأخرى من تلون الجلد، بعض النساء أبلغن عن تحسن في بشرتهن وشعرهن عند تناول الفيتامينات قبل الولادة التي تحتوي على حمض الفوليك.

قد يساعد فيتامين ب5 أو حمض البانتوثنيك في تقليل الشيخوخة وحب الشباب، وأظهرت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين تناولوا مكملاً غذائياً لفيتامين ب5 لمدة 12 أسبوعاً شهدوا انخفاضاً كبيراً في حب الشباب والتهاب الجلد.

فيتامين سي أفضل فيتامين للوجه

فيتامين ج (سي) هو أحد مضادات الأكسدة وهذا يعني أنه قد يعكس الضرر التأكسدي الناجم عن الجذور الحرة، وتشير معظم الأبحاث إلى أن الضرر التأكسدي يلعب دوراً مهماً في الشيخوخة، مما يعني هذا أن مكملات فيتامين سي قد تحسن صحة الجلد وتبطئ عملية شيخوخة الجلد.

قد يؤدي تطبيق فيتامين سي الموضعي مباشرة على الجلد إلى تحسين مرونة الجلد، مما يساعد البشرة في أن تبدو أصغر سناً وأكثر إشراقاً، وقد يحفز مصل فيتامين سي أيضاً إنتاج الكولاجين ويقاوم الآثار الضارة للشمس.

فيتامين د

فيتامين د يدعم إنتاج خلايا الجلد مما يساعد على نمو البشرة وإصلاح نفسها، لذلك قد تسبب مستويات غير كافية من الفيتامين لظهور مشاكل الجلد.

قد يساعد أيضاً في منع الالتهاب المزمن الذي قد يؤدي إلى تهيج الجلد وبعض أنواع حب الشباب والإكزيما، ووجدت إحدى الدراسات التي أجريت أن استخدام كريم يحتوي على فيتامينات د و هـ يمكن أن يساعد في منع التهاب الجلد التأتبي.

فيتامين هـ أفضل فيتامين للوجه

مثل فيتامين سي فإن فيتامين هـ هو أحد مضادات الأكسدة التي قد تبطئ الشيخوخة التي تسببها الجذور الحرة، وتشير الأبحاث الأولية إلى أن مكملات فيتامين هـ قد تبطئ شيخوخة الجلد لكن النتائج ليست مؤكدة.

وجدت دراسة أجريت أن تطبيق فيتامين د وكريم فيتامين هـ يمكن أن يساعد في منع التهاب الجلد التأتبي، وقد يساعد في التئام الجروح خاصةً إذا تم استخدامه مع فيتامين د والزنك.

ننصح عزيزي القارئ بعدم استخدام أي منتجات أو مكملات دون استشارة الطبيب حتى يحدد لك الجرعات المناسبة لك.

اقرأ أيضاً: أفضل فيتامينات للبشرة الدهنية.

في نهاية المقال عن أفضل فيتامين للوجه نتمنى عزيزي القارئ أن نكون قد أجبنا على كافة تساؤلاتك، إذا كانت لديك أي استفسارات أخرى لا تتردد في استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.medicalnewstoday.com/articles/324943 https://www.health.harvard.edu/staying-healthy/listing_of_vitamins