كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

أفضل فيتامين للوجه

أفضل فيتامين للوجه


الفيتامينات قد تلعب دوراً رئيسيا في صحة الجلد وفي كثير من الحالات، وتكون هذه الفيتامينات أكثر فعالية عندما يطبقها الشخص مباشرة على الجلد، تعرف معنا عزيزي القارئ في هذا المقال على أفضل فيتامين للوجه وما هي فوائده؟ وكيف يمكنك استخدامه؟

Advertisement

مصادر أفضل الفيتامينات

  • تشمل أهم مصادر فيتامين أ: كبد البقر، البيض، الروبيان، السمك، الحليب المدعم، الزبدة، البطاطا الحلوة، الجزر، القرع، السبانخ، المانجو.
  • أهم مصادر فيتامين ب: السالمون، النباتات الخضراء الورقية، كبد البقر وأي منتجات حيوانية، البيض، اللبن، البقوليات.
  • أهم مصادر فيتامين سي: الحمضيات، البطاطا، القرنبيط، الفلفل الحلو، السبانخ، الفراولة، الطماطم.
  • أهم مصادر فيتامين د: الحليب المدعم، الحبوب المدعمة، الأسماك الدهنية.
  • أهم مصادر فيتامين هـ: الزيوت النباتية، براعم القمح، الخضروات الخضراء المورقة، الحبوب الكاملة، المكسرات.

اقرأ أيضاً: أهم أربع فيتامينات لبشرة متألقة.

أفضل فيتامين للوجه

فيتامين أ

فيتامين أ من مجموعة الفيتامينات الضرورية لصحة وجمال الوجه نتيجة لدوره الفعال في تجديد خلايا الجلد وعلاج الخطوط الدقيقة التي توجد حول العينين وكذلك أيضاً التخلص من الهالات السوداء حول العين وعلاج حب الشباب، بالإضافة إلى أن مكوناته الكيميائية منها الريتينويد الذي يعمل على تأخير ظهور علامات الشيخوخة، لذلك يضاف فيتامين أ إلى الكثير من المستحضرات التجميلية والكريمات التي تطبق على البشرة مباشرة نظراً لفوائده المتعددة.

فيتامينات ب المركبة

من المعروف أن مجموعة فيتامينات ب المركبة تلعب دور هام في صحة الجسم، ولكن مهمتها لم تتوقف عند ذلك فقط فهي أيضاً لها دور أساسي في الحفاظ على صحة البشرة خاصة عندما يتم تطبيقها مباشرة على الوجه، حيث تعتبر من مضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا وتساعد على تجددها ومن أهم فيتامينات ب للبشرة:

  • فيتامين ب3: يساعد هذا الفيتامين على توحيد لون البشرة والتخلص من البقع الداكنة أو آثار حب الشباب، لذلك فهو يساعد على إظهار البشرة بشكل مشرق.
  • فيتامين ب5: هذ الفيتامين يساعد على علاج وتأخير ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة بالإضافة إلى أنه يقي من الإصابة بالأنيميا عن طريق تحسين هيموجلوبين الدم، وبالتالي تجنب الكثير من مشاكل البشرة مثل الشحوب والهالات السوداء حول العينين.

فيتامين سي أفضل فيتامين للوجه

بالتأكيد طالما نتحدث عن فيتامنيات للحصول على بشرة صحية يجب أن نذكر فيتامين سي فهو أكثر الفيتامينات استخداماً للحصول على بشرة مثالية، ويتم استخدامه بالكثير من الطرق، وترجع أهميته للبشرة لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي خلايا البشرة من الشيخوخة، كما أنه له دور فعال في عملية تفتيح البشرة وتوحيد لونها، والفائدة الأكثر أهمية والتي يبحث عنها الكثير هو أنه يساعد على تحفيز إنتاج الكولاجين وهو البروتين الموجود في الجلد والضروري لجعل البشرة تبدو صحية وأكثر شباباً عن طريق تحسين الخطوط الصغيرة والتجاعيد التي تظهر بالبشرة.

Advertisement

فيتامين د

لا تقتصر وظيفة فيتامين د على تحسين حالة الشعر وحمايته من التساقط فقط، حيث يعد أيضاً فيتامين د ذو أهمية كبيرة للبشرة، بدليل أن نقصه يسبب العديد من مشاكل البشرة مثل حب الشباب أو تهيج الجلد، بالإضافة إلى أنه يعالج بقع البشرة وآثار الجروح، ويقي من شيخوخة البشرة التي قد تحدث في وقت مبكر  من العمر عن طريق أنه يساعد البشرة على إصلاح نفسها وتجديد خلاياها، كما أنه يقي من الإصابة بمرض جلدي يعرف بالتهاب الجلد التأتبي.

فيتامين هـ أفضل فيتامين للوجه

مثل فيتامين سي فإن فيتامين هـ هو أحد مضادات الأكسدة التي قد تبطئ الشيخوخة التي تسببها الجذور الحرة، وتشير الأبحاث الأولية إلى أن مكملات فيتامين هـ قد تبطئ شيخوخة الجلد لكن النتائج ليست مؤكدة.

وجدت دراسة أجريت أن تطبيق فيتامين د وكريم فيتامين هـ يمكن أن يساعد في منع التهاب الجلد التأتبي، وقد يساعد في التئام الجروح خاصةً إذا تم استخدامه مع فيتامين د والزنك.

ننصح عزيزي القارئ بعدم استخدام أي منتجات أو مكملات دون استشارة الطبيب حتى يحدد لك الجرعات المناسبة لك.

Advertisement

اقرأ أيضاً: أفضل فيتامينات للبشرة الدهنية.

في نهاية المقال عن أفضل فيتامين للوجه نتمنى عزيزي القارئ أن نكون قد أجبنا على كافة تساؤلاتك، إذا كانت لديك أي استفسارات أخرى لا تتردد في استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.medicalnewstoday.com/articles/324943 https://www.health.harvard.edu/staying-healthy/listing_of_vitamins