كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

أفضل فيتامين لنضارة الوجه والجسم

أفضل فيتامين لنضارة الوجه والجسم


يريد الجميع الحصول على بشرة نضرة خالية من أي عيوب، فالبشرة مثل أي عضو من أعضاء الجسم تحتاج إلى تغذية سليمة، لذلك عزيزتي القارئة يمكنكِ معرفة أفضل فيتامين لنضارة الوجه والجسم من خلال قراءة هذا المقال.

Advertisement

أفضل فيتامين لنضارة الوجه والجسم

يجب أن تكون العناية بالبشرة جزء أساسي من النظام الصحي الذي يتبعه الإنسان، وعلى الرغم من أن الفيتامينات الأساسية للجلد توجد في منتجات العناية بالبشرة، إلا أن البشرة تحتاج إلى التوازن الصحيح للعناصر الغذائية التي تحتوي على الفيتامينات لحماية الجسم والبشرة من الداخل، لأنه بالطبع سيؤثر على المظهر الخارجي للبشرة.

فيتامين أ

يعتبر فيتامين أ من مضادات الأكسدة القوية التي تعمل على حماية البشرة من التأثيرات الخارجية كحروق الشمس وجفاف الجلد كما أنه يسهم في سرعة التئام الجروح وتخفيف ندوب الجلد، كما أنه يساعد على تحفيز الغدد الدهنية الموجودة بفروة الرأس لإفراز الزهم لترطيب الفروة وتقوية البصيلات.

فيتامين سي

يساعد فيتامين سي مجموعة البروتين الموجودة بالبشرة على الحفاظ على شكلها، كما أنه يساعد في إنتاج الكولاجين، حيث يعتبر فيتامين سي من أكثر الفيتامينات المضادة للأكسدة، أي أنه يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بـ سرطان الجلد. ويمكن أن يؤدي انخفاض مستويات فيتامين سي إلى كدمات اللثة ونزيفها بسهولة، إضافة إلى تقرحات بطيئة الشفاء.

فيتامين هـ

فيتامين هـ أيضًا أحد مضادات الأكسدة القوية التي تسهم في حماية الجلد من أضرار أشعة الشمس من خلال امتصاص الأشعة فوق البنفسجية الضارة التي تسبب حروق الجلد وظهور البقع الداكنة وتجاعيد البشرة، كما أنه يعتبر من المرطبات القوية للجلد التي تساعد على علاج مشاكل الجلد المختلفة، لذلك فهو يدخل في تكوين منتجات الترطيب والعناية بالبشرة.

Advertisement

ويمكن الحصول على فيتامين هـ من خلال تناول الأطعمة المختلفة الغنية به مثل، المكسرات كاللوز والبندق وبذور عباد الشمس، والأفوكادو، والزيوت النباتية مثل زيت الزيتون.

فيتامين K

يعتبر فيتامين K من الفيتامينات الهامة التي تلعب دورًا هامًا في إيقاف النزيف وسرعة تجلط أو تخثر الدم عند الإصابة بأي جرح، كما أنه يساعد على سرعة التئام الجروح وتخفيف الكدمات. وتتمثل أهمية فيتامين K في الحفاظ على صحة الجلد حيث أنه يدخل في علاج بعض مشاكل الجلد مثل:

  • علامات التمدد
  • البقع والداكنة
  • الهالات السوداء تحت العين

ويتوفر فيتامين K في العديد من كريمات الترطيب ومنتجات العناية بالبشرة، ولكن يظل من الأفضل الحصول عليه بشكل طبيعي من خلال بعض المصادر الغذائية مثل، السبانخ والخس والكرنب والفاصوليا الخضراء.

فيتامين د

يتم تواجد فيتامين (د) في الجسم عندما تمتص البشرة أشعة الشمس الذي يتم نقلها إلى جميع أنحاء الجسم للمساعدة في إنشاء خلايا صحية بما في ذلك الجلد، حيث يلعب فيتامين (د) دورًا مهمًا في لون البشرة، كما أنه قد يساعد في علاج الصدفية. ويمكن زيادة كمية فيتامين (د) من خلال:

  • الحصول على 10 دقائق من التعرض للشمس يوميًا.
  • تناول بعض الأطعمة مثل عصير البرتقال واللبن.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين (د) بشكل طبيعي، مثل سمك السلمون والتونة.

تأثير نقص الفيتامينات على البشرة والجلد

تُعتبر الفيتامينات مواد ضرورية لصحة الجلد وباقي أعضاء الجسم، فنقص الفيتامينات يمكن أن يُسبب تأثيرات ضارة على الجلد. ونظرًا لأن فيتامينات C و E تلعب هذه الأدوار المهمة في حماية البشرة من أشعة الشمس، فإن النقص في أي فيتامين يمكن أن يزيد من خطر تلف الجلد، والذي يؤدي إلى الإصابة بسرطان الجلد.

Advertisement

والتأكد من الحصول على ما يكفي من الفيتامينات يمكن أن يجعل البشرة صحية وأكثر نضارة، وعدم الحصول على النسبة الكافية من الفيتامينات قد يؤدي إلى حدوث ما يلي:

  • بقع سوداء
  • احمرار
  • تجاعيد
  • بقع خشنة
  • جفاف مفرط

اقرأ أيضا: كيفية معرفة نقص الفيتامينات في الجسم

نرجو أن يكون توافر لديكِ المعلومات الكافية عن أفضل فيتامين لنضارة الوجه والجسم للتمتع بنضارة البشرة والجسم، وإذا كان لديكِ أي أسئلة أخرى يمكنكِ استشارة الطبيب من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.webmd.com/beauty/nutrients-for-healthy-skin#2-6 https://www.healthline.com/health/4-best-vitamins-for-skin#4