كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

أفضل مزيل عرق طبيعي

أفضل مزيل عرق طبيعي


إن العرق الشديد يمثل مشكلة حقيقية ومحرجة للغاية، ولكن هناك بعض الطرق الفعالة لعلاجها بدلاً من استخدام مزيلات العرق التجارية، فإليك عزيزي القارئ أفضل مزيل عرق طبيعي لعلاج هذه المشكلة، تابع معنا.

Advertisement

أسباب التعرق

هناك نوعان من فرط التعرق، حيث يؤدي فرط التعرق الأساسي، ويسمى أيضًا فرط التعرق البؤري إلى التعرق المفرط في اليدين والإبطين والوجه والقدمين دون أي سبب واضح.

ويُسبب فرط التعرق الثانوي ويسمى أيضًا فرط التعرق المعمم، التعرق المفرط في جميع أنحاء الجسم، أو في مساحة أكبر من الجسم، ويمكن أن يكون سبب الحرارة الزائدة وكذلك بسبب الحالات الطبية أو استخدام الأدوية.

أقرأ أيضاً:  كل ما تريد معرفته عن مرض فرط التعرق.

هناك عدد من الحالات الطبية التي يمكن أن تسبب فرط التعرق وهي كما يلي:

Advertisement

أفضل مزيل عرق طبيعي

أثناء تجريب مضادات التعرق المختلفة، أو أي علاج آخر يوصي به الطبيب، يمكن أيضًا دمج بعض هذه الحلول الطبيعية للمساعدة في تقليل التعرق.

  • تشتهر صودا الخبز بكونها مكونًا ممتصًا للماء، وخصائصه القلوية تعني أنه يمكن أن يقلل رائحة الجسم، ويمكن أن يُنظر إليه كبديل لمزيل العرق التجاري، ولكن تذكر أن تقوم بإجراء اختبار الحساسية أولاً.
  • البطاطا وغيرها من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم وخصائصها المضادة للتعرق، حيث يمكن وضع شريحة من البطاطا عبر منطقة الإبط لبضع دقائق في اليوم لرؤية بعض آثار التجفيف.
  • يحتوي الليمون على كميات كبيرة من حمض الستريك، وهي مادة قوية للغاية ونباتات معروفة في القضاء على البكتيريا الضارة، كما يمكن استخدامه لتقليل التعرق الزائد من جسم الإنسان، ولاستخدام الليمون كمضاد للتعرق، قم بعصر الليمون، ثم افرك الليمون على الإبطين.
  • إذا كنت تعاني من رائحة العرق بالجسم أكثر من البلل (العرق نفسه)، فقد يساعد زيت شجرة الشاي، وهذا زيت أساسي مضاد للبكتيريا، في القضاء على البكتيريا الموجودة في الإبطين التي تسبب الرائحة. ويوضع بضع قطرات على القطن ويُمسح به، وضع في الاعتبار أن زيت شجرة الشاي يمكن أن يجفف الجلد، لذلك احترس من ذلك وقلل من استخدامه إذا حدث ذلك.

أقرأ أيضاً: كيف يستخدم زيت شجرة الشاي لعلاج الإكزيما.

هناك بعض العادات اليومية التي يمكن اتباعها لتجنب التعرق وهي كالآتي:

  • انتظر بين الاستحمام وارتداء الملابس، فالانتظار بضع دقائق قبل ارتداء الملابس طوال اليوم مهم، خاصةً إذا كنت تأخذ دشًا ساخنًا، أو تعيش في مناخ حار ورطب، وذلك لأنه قد يساعد في السماح للجسم ليبرد ويجف قبل ارتداء الملابس، ويساعد أيضاً على منع الإبطين من التعرق مباشرةً بعد الاستحمام.
  • لا ترتدي ملابس ثقيلة تؤدي إلى حبس العرق، فبدلاً من ذلك، ارتدي الأقمشة الخفيفة مثل القطن والحرير.
  • استخدم بطانات الإبط، لامتصاص العرق حتى لا تفسد الملابس أو تبدأ في خروج الرائحة.
  • تجنب الأطعمة التي تحفز العرق، فالنظام الغذائي يمكن أن يؤثر على مقدار العرق، وبعض الأطعمة يمكن أن تجعل الجسم ينتج عرقًا أكثر من غيره ومن هذه الأطعمة، الأطعمة المصنعة، والكحوليات، الثوم والبصل، والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون، ومادة الكافيين والبوظة.

أقرا أيضأً: فوائد الكافيين ومصادره.

Advertisement

وفي النهاية عزيزي القارئ، بعد أن تعرفت معنا على أفضل مزيل عرق طبيعي، وما هي الحالات الخاصة التي قد تسبب فرط التعرق، فإذا كان لديك أي استشارات أو استفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.webmd.com/skin-problems-and-treatments/hyperhidrosis-treatment-11#2 https://www.healthline.com/health/how-to-stop-sweating-armpits#tips