ستوري

أسوأ و أفضل الأطعمة التي تؤثر على عملية الهضم

اكل


من الطبيعي أن تكون المعدة قادرة على هضم كل أنواع الطعام، و لكن بسبب اختلاف أساليب المعيشة و طرق إعداد الطعام و تجهيزه أصبحت المعدة تواجه بعض الصعوبات في عملية الهضم .

لذلك فمن الأفضل تجنب بعض أنواع الطعام كاللحوم السمينة، و لكن ما خلق الله من داء إلا و خلق له دواء فيوجد بعض الأطعمة التي تعمل على تحسين الهضم و البعض الآخر يضر بعملية الهضم.

أشهر الأطعمة التي تضر عملية الهضم

 الأكلات الدسمة و المقلية :

الأكلات الدسمة و المقلية من أكثر الأطعمة التي تُربك المعدة و تكون النتيجة في صورة ارتجاع أحماض المعدة و الحموضة بالإضافة إلى ذلك فقد تُسبب الأطعمة الدسمة في تغيير لون البراز إلى اللون الفاتح فيما يعرف باسم ” الإسهال الدهني” و الذي ينتج عن زيادة نسبة الدهون في البراز و ينصح لمرضي القولون بالإبتعاد عن الأطعمة الدسمة لأنها تُسبب مشاكل الهضم .

الفلفل الحار :

يعمل الفلفل الحار على تهيُج المريء و الحموضة و قد يُسبب العديد من المشاكل لمرضى القولون أو لمن يعانون من آلام الحموضة الشديدة أو التهابات المعدة .

منتجات الألبان :

من الضروري أن يشتمل نظامنا الغذائي على الكالسيوم و أسهل طريقة للحصول عليه من منتجات الألبان، و لكن بسبب اللاكتوز تعمل منتجات الألبان على الانتفاخ و الإسهال و المغص .

يعمل اللاكتوز تهيج عندما لا ينتج جسمنا كمية كافية من الإنزيمات الهاضمة للاكتوز الموجود في المنتجات اللبنية، و تؤدى أيضاً الاضطرابات الهضمية و العلاج الكميائي على حدوث تهيج اللاكتوز .

الحل الأمثل لتجنب ذلك هو : الابتعاد عن منتجات الألبان .

الكحوليات :

تعمل الكحوليات على إرخاء الجسد و لكن أيضاً تعمل على إرخاء عضلات المريء و التي قد تؤدي إلى ارتجاع أحماض المعدة أو حرقان المعدة، شُرب الكحوليات يعمل على التهاب جدار المعدة و يُعيق من إفراز إنزيمات المعدة الهاضمة و امتصاص المواد الغذائية .

الفراولة :

ثمار الفراولة من الأغذية المفيدة لصحتك و لكن لمن يعانون من ارتجاع المعدة أو جيوب في الأمعاء قد تُسبب لهم مشاكل عديدة في الهضم، لأن البذور الصغيرة الموجودة في الثمار تعلق في جيوب الأمعاء و تؤدي إلى العدوى و الالتهاب .

الشيكولاتة :

أثبتت بعض الدراسات أن الشيكولاتة قد تُسبب بعض مشاكل الهضم خصوصاً لمن يعانون من تهيُج القولون أو الإمساك المزمن، فبالنسبة لمن يُعاني من حساسية ضد الألبان فمن الممكن أن تُثير الشيكولاتة تلك الحساسية لدخول الألبان في مكوناتها، أيضاً تحتوي الشكيولاتة على نسبة من الكافيين و الذي قد يُساعد على الإصابة بتشنجات المعدة والانتفاخ و الإسهال .

القهوة و الشاي و المشروبات الغازية :

تُسبب تلك المنبهات إرخاء عضلات المريء التي تعمل على الإبقاء على أحماض المعدة بداخلها بالإضافة إلى ذلك فتلعب دور مُدرات البول و التي قد تؤدي إلى الإصابة بالإسهال و تشنجات المعدة .

تُشكل  المشروبات التي تحتوي على الكافيين أخطر مشاكل تضر بمريض ارتجاع المريء . فإذا كنت تُعاني من ارتجاع المريء أو حموضة المعدة فيجب الإبتعاد عن تلك المشروبات .

الذرة :

تُعد الذرة من أهم الأغذية المفيدة لصحتنا لاحتوائها على الألياف و لكنها تحتوي أيضاً على ألياف السيلولوز و التي تُعد من أصعب الألياف في الهضم لأننا نعاني من نقص الإنزيمات الهاضمة لها، لذلك يُنصح بمضغ الذرة جيداً حتى تستطيع المعدة هضمها .

الزبادي :

تحتوي المعدة على كميات كبيرة من البكتيريا النافعة التي تُساعد على الهضم ، و يحتوي الزبادي على بعض من تلك البكتريا النافعة، فتُغذي البكتيريا الموجودة في الزبادي البكتيريا النافعة الموجودة في المعدة لتُسهل عملية الهضم .

الكيمشي :

الكيشمي من الأكلات الكورية المصنوعة من الكرنب و الفجل و البصل مع الكثير من البهارات و المكون الأساسي فيها الكرنب الذي يُحفز نمو البكتريا النافعة في القولون و الكرنب يحتوي على ألياف صعبة الهضم لذلك فيُساعد على تقليل الفضلات و يُحافظ على حركة الأمعاء منتظمة .

اللحوم الخالية من الدهون و الأسماك :

إذا كنت من محبي  تناول اللحوم فحاول تناول اللحوم الخالية من الدهون كالدجاج و الأسماك، أما اللحوم الحمراء فتكون مشبعة أكثر بالدهون و صعبة الهضم .

الحبوب الكاملة :

تُعد الحبوب الكاملة كالأرز البني و القمح و الشوفان مصدر جيد للألياف مما يُساعد على عملية الهضم، كما أن الألياف تُعطيك شعور بالشبع أسرع و تُقلل من نسبة الكوليسترول ، و لكن من الممكن أن تُسبب بعض مشاكل الهضم كالانتفاخ للأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة منها .

الموز :

يُساعد الموز على تنظيم حركة الأمعاء و عملية الهضم و خصوصاً إذا كنت تُعاني من الإسهال، و الموز فاكهة غنية بالبوتاسييوم و الألياف التي تُساعد على عملية الهضم .

الجنزبيل :

يُعد الجنزبيل من أكثر الأعشاب استخداماً على مر العصور لعلاج الآم المعدة، و الغثيان و القيء و فقدان الشهية و لكن الإكثار منه قد يعمل على تهيج المعدة .

اقرأ أيضاً

المصادر
http://www.health.com/health/gallery/0,,20551987,00.html

4 تعليقات على “أسوأ و أفضل الأطعمة التي تؤثر على عملية الهضم

  1. معلومات قيمة

  2. معلومات شيقة، لكن وضعتم اغلب الاطـعمة المستخدمة بكثرة في حياتنا اليومية، وبمتناول الجميع على اختلاف الامكانات المادية،
    لذلك ارى، كل شيء قليله مفيد وكثيره مضر
    واذا اتبعنا السنة النبوية الشريفة ما ورد بخصوص الطعام سنبقى معافين تماما انشاءالله
    الا وهي “ثلث المعدة للطعام، ثلث للماء، وثلث للهـواء”

  3. بارك الله فيكم ولكم ولنا
    لقد نفعتم وأوزجزتم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *