كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

أفضل وقت لأخذ فيتامين د

أفضل وقت لأخذ فيتامين د


يعتبر فيتامين د من أهم الفيتامينات للجسم، ولكنه يتوجد في أطعمة قليلة لذلك لا يجب الاعتماد على النظام الغذائي فقط في الحصول على فيتامين د، تعرف في هذا المقال على أفضل وقت لأخذ فيتامين د ولماذا يجب أخذ مكملات فيتامين د؟

Advertisement

لماذا يجب أخذ مكملات فيتامين د؟

فيتامين د يختلف عن الهرمونات الأخرى حيث يعتبر هرمون ولكل خلية من خلايا الجسم مستقبلات لهذا الهرمون، ويستطيع الجسم إنتاجه عند التعرض لأشعة الشمس، ولكن الاعتماد على فيتامين د الموجود في الأنظمة الغذائية فقط يزيد من احتمالية نقصه في الجسم لأنه يتواجد في أنواع قليلة من الأطعمة، لذلك فإن المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين د هي الحل الأمثل لحصول الجسم على الكمية التي يحتاجها يوميًا منه.

اقرأ أيضًا: فوائد ستذهلك لفيتامين د

أفضل طريقة لامتصاص فيتامين د

فيتامين د من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، مما يعني أنه لا يمكن امتصاصه مباشرة في الدم بدون ارتباطه بالدهون، لذلك من الأفضل أخذ مكملات فيتامين د مع الوجبات للحصول على أفضل امتصاص له في الجسم.

أفضل وقت لأخذ فيتامين د

أفضل وقت لأخذ مكملات فيتامين د في الصباح مع وجبة إفطار صحية، حيث أنه من السهل على الكثير من الأشخاص تذكر مواعيد الأدوية والمكملات في الصباح كما أن أخذه ليلًا مع وجبة العشاء قبل النوم يمكن أن يؤثر على نومك، حيث يزيد من احتمالية الإصابة باضطرابات النوم أو قلة عدد ساعات النوم.

أعراض نقص فيتامين د

كثرة الإصابة بالعدوى والأمراض

من أهم فوائد فيتامين د أنه يساعد على تحسين صحة الجهاز المناعي للجسم، مما يساعد على منع الإصابة بالعدوى البكتيرية والفيروسية، لذا فعندما لا يحصل الجسم على مستويات كافية من فيتامين د يزيد خطر الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة.

Advertisement

الاكتئاب

يرتبط نقص فيتامين د بالاكتئاب، حيث يعمل فيتامين د على التحكم في التقلبات المزاجية، كما يستخدم في علاج الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب وتحسين حالتهم المزاجية.

اقرأ أيضًا: لماذا يرتبط فيتامين د بالاكتئاب؟

آلام العظام وأسفل الظهر

يساعد فيتامين د على تنظيم امتصاص الكالسيوم والفوسفور اللازم لبناء العظام، فعند نقص فيتامين د تزيد احتمالية الإصابة بلين وهشاشة العظام، كما أن نقص فيتامين د عند الأطفال يمكن أن يتسبب في تقوس القدمين والإصابة بمرض الكساح.

اقرأ أيضًا: كيفية علاج ألم أسفل الظهر وطرق الوقاية منه

بطء التئام الجروح

يتسبب نقص فيتامين د في بطء التئام الجروح الناتجة عن الإصابات أو العمليات الجراحية كما يتسبب في زيادة حدة الالتهابات المصاحبة للجروح.

Advertisement

تساقط الشعر

بعد أن تعرفت على أفضل وقت لأخذ فيتامين د فيجب أن تعلم أن السبب الرئيسي لتساقط الشعر هو التوتر والضغط النفسي، ولكن في حالة التساقط الشديد فإن ذلك دليل على نقص فيتامين د في الجسم والذي يرتبط نقصه بمرض الثعلبة والصلع.

اقرأ أيضًا: طرق طبيعية لعلاج تساقط الشعر ونصائح هامة

أسباب نقص فيتامين د

  • اتباع نظام غذائي غير صحي ولا يحتوي على مصادر فيتامين د يتسبب في نقصه من الجسم.
  • عدم التعرض للشمس بالشكل الكافي، حيث أن أفضل وقت لقضاء بعض الوقت في الشمس هو من الصباح الباكر وحتى الساعة 11 صباحًا.
  • وجود اضطرابات أو أمراض أخرى تمنع امتصاص فيتامين د في الجسم، كمرض كرون الذي يتسبب في عدم قدرة الأمعاء على امتصاص فيتامين د من الطعام.

والآن عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على أفضل وقت لأخذ فيتامين د وتعرفت على أعراض وأسباب نقصه من الجسم، إذا كانت لديك أي استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.medicalnewstoday.com/articles/318060#causes https://www.healthline.com/nutrition/best-time-to-take-vitamin-d#bottom-line