كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

أفضل وقت للحمل

أفضل وقت للحمل


يعتبر الحمل من أفضل الفترات التي تمر بها المرأة، ويحدث الحمل عند التقاء البويضة بالحيوان المنوي وحينها يحدث التلقيح، وعادةً يستمر الحمل لمدة 40 أسبوع وهذا يختلف من حمل لحمل ومن امرأة لأخرى، وبعد التلقيح تذهب البويضة المخصبة لتنغرس في جدار الرحم، وللكشف عن الحمل يتم استخدام اختبارات كشف الحمل المتعددة المنزلية أو اختبارات الدم، تعرفى على ما هو أفضل وقت للحمل من خلال هذا المقال.

Advertisement

ما هو أفضل وقت للحمل ؟

بعد انتهاء الدورة الشهرية تبدأ مرحلة التبويض عند النساء وخلالها يمكن حدوث حمل عند التقاء الحيوان المنوي بالبويضة وحدوث التلقيح، وعادةً ما تكون مرحلة التبويض بعد 14 يوماً من اليوم الأول من الدورة الشهرية الأخيرة إذا كانت منتظمة وتأتي كل 28 يوماً، ويحدث التبويض كل شهر عندما يتم إطلاق البويضة من أحد المبيضين وفي بعض الأحيان يتم إطلاق أكثر من بويضة واحدة وفي الوقت نفسه تصبح بطانة الرحم سميكة ويصبح المخاط الموجود في عنق الرحم أرق بحيث يمكن للحيوانات المنوية الانتقال من خلاله بسهولة أكبر.

تبدأ البويضة بالسير ببطء إلى أسفل قناة فالوب ويمكن حدوث الإخصاب هناك إذا كان هناك حيوان منوي في قناة فالوب، وتصبح بطانة الرحم حينها سميكة بما يكفي لزرع البويضة فيها بعد إخصابها، وإذا لم يتم تخصيب البويضة فإنها تخرج من الجسم خلال الدورة الشهرية للمرأة، وبعد أن تعرفتِ على ما هو أفضل وقت للحمل تعرفي أيضاً على طرق لمعرفة ميعاد التبويض.

طرق لمعرفة ميعاد التبويض

اختبارات توقع وقت التبويض

هي عبارة عن مجموعة اختبارات في المنزل تكشف عن ارتفاع في هرمون اللوتين (LH) والذي يطلق عن طريق الجسم قبل 24-48 ساعة من التبويض، ويجب القيام بهذا الاختبار في منتصف الدورة الشهرية عن طريق اختبار البول يومياً لمدة 5-10 أيام فعندما يرتفع هرمون اللوتين فقد حان الوقت لبدء محاولة الحمل، وهناك نوعان من هذا الاختبار وهما:

  • شرائط اختبار موعد التبويض: وهي أشرطة ورقية يتم وضعها في كوب مليء بالبول وبعد بضع دقائق يظهر خط واعتماداً على مدى اللون ستعرف المرأة ما إذا كنت على وشك التبويض.
  • اختبارات التبويض الرقمية: هذه الاختبارات عادة ما تكون أكثر تكلفة من شرائط الاختبار ولاستخدامها يجب وضعها في كوب يحتوي على بول الصباح وحينها ستبين الشاشة الرقمية إذا كان من المحتمل بدأ التبويض.

استخدام تطبيقات الهواتف

وللإجابة عن سؤال ما هو أفضل وقت للحمل فيمكن أن تساعد تطبيقات الهاتف في تسجيل تفاصيل مثل اليوم الأول من الدورة الشهرية ونتائج اختبار ميعاد التبويض وسيعطي الهاتف تنبيهات عندما تكون المرأة أكثر خصوبة، ولكن المشكلة في هذه الطريقة أنه ليس كل النساء دورتهم الشهرية منتظمة وتحدث كل 28 يوماً.

Advertisement

أجهزة مراقبة الخصوبة

تستخدم أجهزة مراقبة الخصوبة شرائط اختبار البول وجهاز رقمي لقياس مستويات هرمون اللوتين والإستروجين ويكتشفون أيام التبويض ويخزنون مواعيد قدوم الدورة الشهرية، ومثلها مثل تطبيقات الهواتف فهي مخصصة لتتبع وقت التبويض عند النساء اللواتي تأتي دورتهم الشهرية كل 28 يوم وليس مناسباً للنساء اللاتي يعانين من عدم انتظام دورتهم الشهرية.

مخاط عنق الرحم

تؤثر الهرمونات التي تتحكم في الدورة الشهرية على مخاط عنق الرحم فتكون الأيام القليلة التي تلي دورتك الشهرية من أعراضها جفاف المهبل، وعند نضوج البويضة يتطور المخاط في المهبل وقد يكون أبيض ولزج، ولكن قبل الإباضة مباشرة يكون المهبل رطب حيث يكون المخاط واضحاً.

اقرأ أيضاً: كيفية مراقبة مخاط عنق الرحم؟.

الآن عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتِ على ما هو أفضل وقت للحمل وبعض الطرق لمعرفة ميعاد وقت التبويض، فيجب عليكي استشارة الطبيب أولاً قبل القيام بهذه الطرق والاختبارت فالطبيب سيعرف ما هو الأنسب لك، وإذا كانت لديكي أي استفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

Advertisement

حاسبة ايام التبويض

أول يوم من آخر دورة حيض لكِ هو:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.webmd.com/baby/features/best-days-making-baby#1 https://www.nhs.uk/conditions/pregnancy-and-baby/getting-pregnant/